خالد محمد حامد خير - المَطْحَنْ (دراسة إثنوأركيولوجية) واكتشاف أقدم حالة استخدام للحبوب في أفريقيا ببلاد البجة الجنوبية

إثنوأركيلوجي أو كما يسمى "علم الآثار الحي" هو دراسة المجتمعات المعاصرة بمنهج علم الآثار ومقارنة نشاطات وثقافات الشعوب الحية بما هو موجود في السجل الأثري.
مطحن:
(مطحن) بلغة التجرايت هو حجر الطحن السفلي، وهو من التراث الثقافي المادي للبني عامر و الحباب الذي ما زال موجوداً حتى اليوم؛ كما يعتبر قاسم مشترك بين الكثير من الأمم القديمة. ونجد أن مفردة (مطحن) تستعمل بنفس اللفظ والدلالة في اللغة الحميرية ( أنظر معجم سرو حمير ، يافع وشذرات من تراثها ص 279، د/ علي صالح الخلاقي، مركز عبادي للدراسات و النشر - 2012 ). ومن الواضح أن كلمة (مطحن) مشتقة من الفعل "طحن" بمعنى " سحن و سحق الحبوب" وهذا الجذر نجده في العربية الفصحى بالإضافة إلى اللغات السامية القديمة كالأكدية والسريانية والأوغاريتية والجئزية...إلخ (راجع معجم اللغة الجئزية المقارن، وولف ليسالو 1987، ص590).
المطحـــن وملـــحقاته:
من أدوات المطحن (مِدَّت) وهو الحجر العلوي للمطحن ويكون أصغر حجماً من الحجر السفلي و ينقسم إلى نوعين:
-(مِدَّت سَبُور) وهي قطعة حجربة خشنة.
- (مِدَّت لَمُوط) وهي قطعة حجرية ناعمة، أمَّا (مَوَقَّريت) فهي قطعة حجرية على شكلٍ كروي تستعمل لتخشين (المطحن) و(مِدَّت السبور). وهناك خيط رفيع يسمى (شِكَالْ) يربط على الإبهامين لتركيز مركز القوى في المنتصف، وعند طحن الحبوب يُجمع الطحين على (سِفَالْ) أي ثفال.
مــــراحــل الطحــــن:
المرحلة الأولى:
يتم وضع الذرة أو الحبوب في الماء لتصبح مبتلة وسهلة الطحن وهذه العملية تسمى (أشتروت) ، ثم تُطحن الحبوب باستعمال قطعة الحجر الخشن (مِدَّت سَبُور)، وهذه المرحلة من الطحن تسمى (سبور) وهي مرحلة الجرش الذي يسمى بلغة التقرايت (دريش).
المرحلة الثانية:
يتم بل الجريش بالماء ثم يطحن بقطعة الحجر الناعم (مِدَّت لَمُوط) وهنا يتحول الجريش إلى عجين، ويُوضع العجين في إناء فخاري يسمى (دوان) وهي قُلة صغيرة.
أهـــازيج الطحـــــن:
ومن أهازيج الطحن التي تُردد أثناء الطحن:
دي دي أودي هليكو
دي دي أبويي أب آدِم
دي دي لكورو جماجم
دي دي سبك و ساقم
وتؤدي هذه الأهزوجة بنتان أو أكثر وهن متقابلات؛ وذلك للترويح عن النفس وتخفيف عناء العمل.
المطــحن في الحضــارات القديمة:
تم العثور على المطحن (الرحى) ضمن آثار وادي النيل.
وقد أجرت بعثة الآثار الإيطالية لجامعة نابولي بقيادة عالم الآثار بروفيسور (اندريا مانزو) تنقيبات وحفريات أثرية في بلاد البجة الجنونية منذ العام 2010م واستمرت لعدة سنوات.
وفي حضارة القاش التي يعود تاريخها إلى بداية الألف الثالث قبل الميلاد، عثرت البعثة الإيطالية على:
المطحن (حجر الرحى) مما يدل على استخدام أهل القاش للحبوب منذ القدم، كما عُثر على آثار ذرة متحجرة يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة وهي أقدم حالة استخدام للذرة في أفريقيا.

الباحث البجاوي/ خالد محمد حامد خير


___________
المصدر : مجلة بجة الجنوب




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى