بنيامين يوخنا دانيال - نحو سياحة مجتمعية - ثقافية فاعلة في السودان

صنفت السياحة المجتمعية - الثقافية في الادبيات السياحية على أنها شكل من أشكال السياحة المستدامة إلى جانب السياحة الايكولوجية و السياحة الايكوثقافية . و تشير إلى استثمار و توظيف الموارد المختلفة ( طبيعية , ثقافية , اجتماعية , تراثية , تاريخية , بشرية .... ) في مناطق جغرافية معينة في السياحة بشكل مخطط و مدروس , لتحقيق أعلى المنافع و أفضلها بالنسبة للمجتمعات المحلية التي تقطن فيها , و تحسين أوضاعها المعيشية ( المستوى الجزئي ) أولا , و بالنسبة لعموم المجتمع ( المستوى الكلي ) ثانيا . و للدفع باتجاه التنمية الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية على نحو فعال و مؤثر , و شريطة أن يكون ذلك بأقل التكاليف الممكنة , و في منأى عن المثالب و العيوب المتوقعة في هذه الحالات و لأسباب معروفة , و خصوصا تلك التي تمس خصوصيات هذه المجتمعات المحلية من حيث العادات و التقاليد و القيم و الأعراف السائدة فيها . و هي جوانب على قدر عال من الأهمية عند إيجاد و إنشاء سياحة مجتمعية – ثقافية فاعلة في السودان و غيره من البلدان في أفريقيا و في العالم أجمع , و ضرورة ملحة من أجل نجاحها و استمرارها و ديمومتها , و وفقا لقواعد و مبادئ الاستدامة المعروفة , و بما يغني التراث الشعبي السائد في مناطق استيطان هذه المجتمعات , و يعمق هويتها الثقافية , و يوسع موروثها الثقافي الممتد إلى أزمنة قديمة . و بهذا يمكن للسياحة المجتمعية – الثقافية في السودان أن تحقق عدة أهداف رئيسية , و منها : تشجيع و دعم الممارسات الثقافية المحلية بمختلف أنواعها أولا , و النهوض بالأنشطة الاقتصادية المحلية و توسيعها و تنويعها ثانيا , و إبراز الأوجه المحلية المتميزة , ثقافية كانت أو بيئية أو فنية الخ ... , و ترسيخ مكانة السودان في السوق السياحية الافريقية , و هي سوق متنامية يوما بعد يوم وفقا لتقارير منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة . و بإمكاننا أن نسوق هنا بعض الأمثلة على نشوء و تنمية السياحة المجتمعية - الثقافية في القارة السمراء . و منها حالة ( بوتسوانا ) في جنوب أفريقيا . و جبل ( برادنبرغ ) في ناميبيا , و أيضا حالة ( بلد دوغون ) في مالي .

الخرطوم – السودان في 24 آب 2016 .



1675758521459.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى