بنيامين يوخنا دانيال - السياحة الايكوثقافية في كمبوديا

لقد تظافرت جهود السلطات البيئية – الثقافية – السياحية في مملكة كمبوديا من أجل إيجاد نوع جديد من السياحة لتخدم الاستدامة بمفهومها الواسع , فكانت السياحة الايكوثقافية إلى جانب أنواع أخرى تخدم هذا الاتجاه , مثل السياحة الايكولوجية و السياحة منخفضة الكربون و السياحة المجتمعية – الثقافية . و تأتي نتيجة الجمع بين الموارد الثقافية ( مغريات ثقافية – معابد قديمة , ملابس وطنية , مشغولات يدوية من منسوجات قصبية و رسوم على الورق و الجلد و القماش ... ) و الموارد الطبيعية المتوافرة في بعض المناطق المتميزة ( مغريات طبيعية - غابات , أنظمة ايكولوجية , مستنقعات مائية , أشجار معمرة , تشكيلات جيولوجية ... ) في آن واحد وصولا إلى منتجات سياحية جديدة و مبتكرة تعرض للسياح من داخل و خارج البلاد , و وفقا لقواعد الاستدامة الداعية إلى تطوير الموارد و حمايتها و المحافظة عليها من أجل الأجيال القادمة , و الحيلولة دون استنزافها . مع ضرورة تنمية المجتمعات المحلية الموجودة في تلك المناطق بطريقة مستدامة , و من النواحي الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية . و ذلك من خلال إتاحة فرص عمل مؤقتة و دائمية مناسبة لهم , تكون مرتبطة بالسياحة على نحو مباشر أو غير مباشر في الارشاد و النقل و الحماية و الايواء و الطعام و الشراب و الفنون الشعبية و المنتجات الحرفية اليدوية و الزراعة و ركوب الفيلة . و هناك الكثير من الأمثلة و النماذج للسياحة الايكوثقافية في كمبوديا , و منها تجربة ( سيم ريب ) النموذجية في شمال غرب البلاد القائمة على توظيف معابد ( الانغور وات ) و ( الانغور ثوم ) و المعابد القديمة الأخرى الموجودة فيها في الأنشطة السياحية , بالإضافة إلى الغابات و الأنهر و الأنظمة الايكولوجية المحيطة بها , و وفقا لضوابط و أسس تخدم الاستدامة و تقلل من المثالب و العيوب المرتبطة بالسياحة التقليدية عادة , و منها معابد ( بريه خان , تا بروهم بانتيا , تو سوم , تا كيو , بري روب نيك , ايست ميبون , بانتياي سامري , بايون , ايمباناداس , و بيان ) . و تعتبر من أهم المغريات السياحية في مملكة بوتان على الاطلاق ( المجذبات السياحية ) , و تجذب سنويا عشرات الألوف من السياح من مختلف بلدان العالم , و خصوصا من اليابان و الصين و كوريا الجنوبية و الهند و فرنسا .

سيم ريب – كمبوديا في 22 – 12 – 2015 .



1676141898508.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى