بنيامين يوخنا دانيال - سياحة المستحاثات

تعني سياحة المستحاثات ( المتحجرات أو الاحافير – فوسيلس ) قيام الأشخاص بزيارة أماكن و مناطق تواجد و انتشار المستحاثات في الطبيعة ( ضفاف الأنهار , الجبال , الصحارى , وسط الثلوج , حول البراكين , المضايق الجبلية , البحيرات الضحلة , وديان الأنهر الجافة , الكهوف ... الخ ) أو المتاحف المعنية بحفظها و عرضها حيوانية كانت أو نباتية أو بشرية ( هوموسابيانس , هومواريكتوس , الانسان المنتصب – الانسان الماهر , استرالوبيتك , فلورنس .. من الاسلاف ) مثل متاحف المستحاثات ( المتاحف الباليونتوجية ) ( متحف مونت سان جيورجيو في سويسرا , متحف اورورا للمستحاثات بولاية نورث كارولينا الامريكية , متحف المستحاثات في اسينوف غراد في بلغاريا ) و متاحف التاريخ الطبيعي ( المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي , متحف التاريخ الطبيعي البريطاني , متحف براوز فالي للتاريخ الطبيعي في تكساس ) و المتاحف الجيولوجية ( متحف سيدجويك لعلوم الأرض في كامبرديج , متحف لابورت للجيولوجيا في المملكة المتحدة ) . و قد أولت الجهات المعنية في العديد من الدول الكثير من الاهتمام باكتشاف و حفظ و عرض المستحاثات العائدة إلى حقب تاريخية و جيولوجية قديمة قد تمتد لملايين الأعوام من أجل التعريف بتراثها العلمي و لخدمة البحث العلمي و لتصبح مغريات سياحية فعالة , تجذب السياح من شتى بلدان العالم ( عظام , قواقع , طحالب , قشور البيض , روث , أضراس , مرجانيات , مخالب , دروع السلحفاة , بذور , بقايا شجر , ثمار , نواة ... الخ ) . و من المناطق الزاخرة بالمستحاثات : محمية الغابة المتحجرة بالمعادي في مصر و مدينة ارفود الصحراوية في جنوب شرق المغرب و تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي من تونس و تندوف في الجزائر . و ميسو و مضيق اولدواي الجبلي باثيوبيا و عفار في شمالها الشرقي , و حاقل وعين عمورة و مجولا في لبنان و الشوبك في جنوب الأردن . و محمية اواش بدولة جنوب افريقيا و بحيرات نهر الامازون في شمال شرق البيرو و غرغشتي في رومانيا و هضاب سولايك و غوتيبي في تركيا و بغ بروك بالقرب من فريهولد في نيوجيرسي و بيورس ستيت بارك في ماريلاند بالولايات المتحدة الامريكية .

1677655740675.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى