رياض بوبسيط - الدامة دراما جزائرية بين واقعية النقل والتجسيد:

يعود الإرهاص الأول لنشأة الدراما كفن من الفنون الأدبية والتمثيلية إلى المسرح، حيث تجمع كل الدراسات والبحوث على أن الولادة الحقيقية للدراما كانت فوق خشبة المسرح، حيث عمد الكثير من المسرحيين إلى تجسيد الواقع وتمثيله بأسلوب درامي جديد يخالف في شكله ومضمونه الطرق التمثيلية الأخرى، "ولذلك تعتبر مسرحيات ايسن، سترندبيرغ وتشيخوف، والتي اعتمدت على الواقعية في أسلوبها ومضمونها البداية الحقيقية للدراما الحديثة، حيث اعتمدت هذه المسرحيات في عرضها ومشاهدها على الواقعية والحقيقة".(1)

إن الحديث عن نشأة فن الدراما يشير في المقابل إلى نشأة الواقعية في التمثيل، حيث أن الدراما ارتبطت بتجسيد الواقع وتمثيله على خشبات المسرح، وفي هذا الصدد يرى الطهطاوي في كتابه تلخيص الإبريز في تلخيص باريز "أن في الدراما تقليد لسائر ما وقع في الواقع فيأخذ الإنسان من ذلك عبرا عجيبة"(2). ولهذا تعتبر الدراما منبراً لنقل الواقع وتجسيده بمشاهد تمثيلية من أجل معالجة الواقع وتمرير العبر والمواعظ إن صح التعبير، عن طريق تلك المشاهد المسرحية أو التلفزيونية على حد سواء. فالدراما سرعان ما انتقلت من المسرح إلى السينما ثم التلفزيون، وذلك لنجاعتها في نقل الواقع وتأثيثه، فظهور الدراما التلفزيونية يعتبر امتدادا للفن الدرامي المسرحي وتطورا عنه، خاصة لما ظهر التلفزيون كوسيلة جديدة للتواصل الاجتماعي، فبظهوره انتقلت الدراما من خشبة المسرح إلى التلفزيون.
نتفق جميعاً على أن الدراما هي الواقعية، من خلال نقل واقع المجتمع والتعبير عن قضاياه، وعلى هذا الأساس كانت أغلب الأعمال الدرامية التلفزيونية من وحي المجتع، تحاول تجسيده ونقل صوته بأساليب وطرق فنية تجعلها فنا متكاملا، لا نقلا حافياً هدفه النقل وفقط. "فبما أن التلفزيون يرتبط بالجماهير فإنه على النصوص الدرامية أن تكون موجهة لهذا الجمهور تناسبه وتطابق واقعه المعاش" (3)، وهذا يكون مقرونا بشرط التوجيه والتوعية والإسهام في حل المشاكل المختلفة.

صحيح أن الدراما ترتبط أيضا بالرومانسية كما العبثية، إلا أن الواقعية هي التي تتصدر المشهد دائما، لأنها تنقل واقع الجمهور كما هو وهذا ما يجعلها تمثله، فالمتلقي لا يزكي إلا الأعمال التي تجسده وتكون صورة طبق الأصل عنه، وهذا ما حدث تماما مع الدراما الإجتماعية ( الدامة)، والتي لقت الإجماع في الوسط الفني والجماهيري في الجزائر هذا الموسم، ذلك أنها وفقت وبشكل مقبول في نقل الواقع الجزائري المعاش في وسط الأحياء الشعبية، حيث كان حي باب الواد اسقاطا على جميع الأحياء الشعبية في الجزائر، والتي تعيش نفس الوقائع المجسدة من طرف هذا العمل الدرامي. فمن أحداث المتاجرة بالمخدرات والتي جسد وقائعها كل من شخصية رضا وخطيبته، وبيع الذهب أيضا وهي الأحداث التي مثلها كل من شخصية علام وجويدة...، إلى الفقر وتبعاته على الفرد والأسرة، وهذا ما شاهدناه مع عائلة حورية، والتي تشتت جراء الفقر واتباع طفلها رؤوف لطريق المخدرات، وهو واقع تعيشه كل الأمهات التي تخاف أن ينحرف ابنها عن الطريق الصواب جراء الظروف المعيشية القاهرة، أو لمصاحبته أشخاصاً منحرفين في الأساس ( شخصية رضا)، إضافة إلى العلاقة الحميمية أحيانا والمتوترة أحياناً بين الجيران ( بين حورية وصليحة)وأفراد الأسرة الواحدة وهذا ما تجسد في العلاقة المضطربة بين علام ورضا، وكذا عدم التفاهم بين شخصية عبد الحق وإخوته.
هذا ويجدر الإشارة إلى أن هذه الأحداث واقع يعيشه كل الجزائريين دون استثناء، ولأن الدامة تناولت ذلك في قالب شعبي وديكورات تطابق الجزائريين البسطاء، ووفق بناء درامي ملأه الإثارة والتشويق، كان العمل مرآة عاكسة للواقع الجزائري دون اختلاف، فتبناه الكثير من المتابعين، كما رفضه بعضهم لواقعيته المفرطة.

إن الدراما لا تعني الواقعية في نقل قضايا المجتمع فقط، وإنما هي أيضا تعني الواقعية في التجسيد، إذ لا يمكن نقل الواقع والتأثير في الجمهور إلا إذا كان التمثيل هو الآخر واقعياً لا تشعر وأنت تشاهده بالتصنع والكلفة في أداء ذلك الدور، وهذا ما نجح فيه اللاعبون كما سماهم الطهطاوي، وهم يجسدون الأدوار التي نسبت إليهم تجسيدا حقيقياً اعتبره الجميع واقعاً لا تمثيلا، ربما لأن أكثرهم تخرجوا من المسرح وهذا الفن وليد المسرح كما سبق الإشارة إليه، خاصةً ريم ثاكوشت التي تقمصت شخصية حورية بكل احترافية، فعاشت المشاهد مقدمة لنا دور الأم المقهورة على حالها من جهة، وعلى أبنائها من جهة أخرى تقديما صادقاً ترجمته الأحاسيس وتعابير الوجه، إضافة إلى مصطفى لعريبي الذي كان ينقل كل مشهد بأريحية وواقعية كبيرة جعلت الكثير من المشاهدين يصدق ما يراه ويعترف بأن العمل كان واقعيا، دون أن ننسى بقية الطاقم الذي كان في مستوى النقل والتجسيد، عايدة عبابسة، باية بوزار، إبراهيم دريس والبقية، وإن كنا نتحدث عن الواقعية في التجسيد فأعتقد أن الجميع اعترف بالتمثيل الحقيقي للطفلين اللذين جسدا دور كل من رؤوف وبلال.

نعلم يقيناً أن الدراما في غالب الأحيان ترتبط بواقع معاش، وبالتالي فهي تعني الحقيقة في صورة فنية يسعى أصحابها إلى إسقاط الواقع من خلالها بطرق احترافية تشمل النص والحوار والتجسيد، وكذلك الديكور والتصوير والإضاءة وغيرها من الأمور الفنية والتقنية التي تتكامل من أجل أن تقدم للمتلقي واقعه في حدود فنية لا يباح تجاوزها، ولذلك كان على كل الأعمال الدرامية أن تخضع لنوع من المعالجة الدرامية التي تجعل الواقع في قالب محترم، إذ أنه لا يكفي نقل الواقع إن لم تتم معالجته وإضفاء عليه نوع من التوابل الفنية التي ترتقي به من مقام الحقيقة المعاشة إلى مقام الدراما الحقيقية، ذلك أن الدراما فن ولكل الفنون ضوابط وجب احترامها، وبالحديث عن الدامة كدراما جزائرية تصدرت المشهد الدرامي هذا الموسم، فإنها خلت من المعالجة الدرامية حيث تم نقل الواقع نقلا حرفياً دون معالجة أو تقنين لدرجة كانت فيها المشاهد حقيقية كما تحدث في الواقع، وقد لا يعاب عليها ذلك لأنها تناولت الواقع كما هو لا كما يجب أن يكون. إضافة إلى المعالجة الدرامية كان هناك تغافل آخر، وهو المتمثل في غياب التهذيب اللغوي لحوار هذه الدراما، حيث أنه تم نقل مصطلحات سوقية (مصورخة....) كان لا بد من تهذيبها وتأديبها، احتراماً لأعراف الجزائريين وعاداتهم من جهة، وخوفاً من انتشارها بين الأطفال وصغار السن من جهة أخرى، فالدراما وكما سبق وأشرنا هدفها الأسمى، هو تمرير العبر وتقديم الحلول لمعالجة الواقع. وإلا فما الفائدة من نقل الواقع وتجسيده، إن لم نقدم حلولا لتجاوزه.
لقد أشرنا سابقاً إلى أن الدراما تنتج من صلب المجتمع، وإذا ما عدنا إلى دراما الدامة، فهي وبكل صراحة تمثل المجتمع الجزائري العميق، وعلى الرغم من أن المجتمع الجزائري فيه الكثير من الإيجابيات والوقائع التي تعبر عنه إنسانا مثقفا ومؤدبا له أصوله وثقافته وتراثه، إلا أن المواضيع المعالجة في الدامة، مواضيع خطيرة طفت فوق سطح واقعنا، فألمت بنا وبأبنائنا، ومن الضروري معالجة هذه المواضيع والتطرق إليها بأساليب فنية متحضرة، على أمل أن يقدم الدامة حلولاً تشخص هذا الواقع وتحاول توجيهه وتقديم حلول حوله في قادم الحلقات.

__________________________
1- ج.ل. ستيان، ت محمد حمول، الدراما الحديثة بين النظرية والتطبيق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، الجمهورية العربية السورية، 1995، ص 10.
2- محمد عمارة، الدراما التاريخية وتحديات الواقع المعاصر، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، الطبعة الأولى، 2005، ص 9.
3- برحيل سمية، دور الدراما التاريخية الجزائرية في ترسيخ قيم المواطنة لدى الشباب- دراما الحريق انموذجا-، كلية العلوم الانسانيه، جامعة أحمد بن بلة، وهران، 2018-2019، ص150.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى