منقول - القاضي وجماعته، سكران طايح في الدروج، مومو في حجر مو.. أسماء مأكولات جزائرية غريبة!

كل دولة عندها مأكولات وأطباق مشهورة بها عالميا، ولكن الجيران عندهم مأكولات بأسماء غريبة. كيفاش؟

“سكران طايح في الدروج”، “مومو في حجر مو”، “بوسو ولا تمسو”، وغيرها من أسماء المأكولات الجزائرية الغريبة والخارجة عن المألوف، والتي تثير استغراب كل من سمعها.

القاضي وجماعته
سُمي هذا الطبق بهذا الاسم الغريب لأنه يتكون من قطعة كبيرة من الدجاج في وسط الصحن، تلعب دور القاضي، حولها بيضات وكرات لحم مفروم تلعب دور جماعة القاضي.

سكران طايح في الدروج
استوحى هذا الطبق اسمه من مكوناته، فهي تبدو غريبة وغير متناسقة وتشبه حال سكّير قد سقط من الدرج، ويتم تحضيره من اللحم المفروم المقلي مع البصل والبقدونس في مقلاة واحدة، ثم يقلى الباذنجان في شكل دوائر، ثم تدخل صينية إلى الفرن مكونة من طبقة من الباذنجان وفوقها طبقة‮ ‬من‮ ‬اللحم‮ ‬المفروم‮ ‬ثم ‬طبقة‮ ‬من‮ ‬البيشاميل‮ ‬والجبن‮ ‬المفروم.

مومو في حجر مو
يعني الاسم باللهجة الجزائرية “رضيع في حِجر والدته”، وهو أحد الأطباق التقليدية الجزائرية التي تتكون من البيض واللحم المفروم، والطماطم والثوم وغيرها من المقادير.

تزدام الأغا
مكونات الطبق تشبه كيس النقود الذي كان يعلق قديمًا في خصر الرجال.

طاجين دار عمي
يتكون هذا الطبق، غريب التسمية أيضا، من اللحوم، إضافة إلى الحمص مع السمن والبصل والجبن والخبز والبيض وبعض التوابل.

رزمة العجوزة
وهي تشبه قطعة الثوب، تستخدمها كبيرات السن لحفظ ملابسهن، ويصبح الاسم أكثر منطقية عند رؤية شكل الحلوى التي تُحضر من عجينة الدقيق التي يتم حشوها باللوز.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى