كاظم حسن سعيد - مذكرات الامريكية ليالاكس: كسر القيود الدينية واكتشاف الذات .

(لقد تغلغلت في اعماقي محاولة ان التقط الحقيقة باقصى ما استطيع ) هكذا تقر الكاتبة الامريكية ليالاكس في مذكراتها < سافرة Uncovered> التي تربو على 400 صفحة .
في 22 فصلا تروي كيف تمكنت من هجر الحياة << الحسيدية >> , وعادت اخيرا للوطن وتعني به ذاتها .لقد رسمت حالة الرضا عن النفس في تغيير حياتها ومعنى ايمانها .
بدات كتابة سيرتها منذ 1975وهي سنة زواجها (لم اكن الاحظ الخواء الناتج من غياب رغبتي لان الخواء لا يصدر صوتا ), لقد دام هذا الخواء 30 عاما حتى اكتشفت بانها سلبت مشاعرها وعقلها وارادتها ...(حياتي كانثى : لحظات الخيبة او السخط او الفرح هي ذروة وقتية للنمو الذي يتلاشى , اما م انقضاض الامومة , التفاصيل, الاحتياجات اليومية التي تستحق احساسي بالذات وتجعل ذلك النمو غير مهم في الوقت الذي تاتي فيه لحظات اخرى كهذه تكون اللحظة السابقة قد اوشكت على الانتهاء, لا نماء لا تغيير تدريجيا انني اتصرف وفقا لسطور مكتوبة , لا اتفاعل , الاحظ مشاعر اطفالي ولا اتفاعل .
تستطرد لرسم تعاليم <الحسيدية > : تحت تاثيرها حرف نظرنا عن الاهتمام بالدراسة الجامعية لنوجه الى الحياة الربانية . تقول ( شهدنا في الجامعة طلبة من يسمون بمجانين المسيح .. شعور هيبية وعيون تاثرت بالمخدرات في الحرم الجامعي وبايديهم كتيبات مسيحية وهناك طلاب مسلمون يحتجون على شاه ايران وغيرهم من التجمعات .
وتكتب (النساء يمتهنن الكتابة ويكتبن بصوت الرجل فيحضضن النساء على الالتزام بالحدود ..لكني كلما كتبت حول المراة اصبحت اكثر انفصالاعن الجماعة .. لقد اعتقدت ان الزواج هروب من الوحدة ولهذا هو مرادف للقداسة ).
تصف ليالاكس لحظات المخاض: (اني اتنفس واعدّ اترقب رفس الطفل اوج الانفعال مزيد من التنفس ثم مجددا ومجددا حتى يصدر صوت كالزمجرة من مكان لا اميزه لكنها انا ..ثم تعقبه قوة لم اعرف من اين امتلكتها تدفع الطفل للخارج بحركة اندفاع حيوانية ) بعدها تكتب (انه صبي ,متى سيحلون وثاق يدي ويتاتى لي ان اضحك.. اطراف اناملك نقاط مدورة ,بشرة كالهمسة , شعر كزغب الطيور ,حاجبك الصغير المجعد, ساعمل جهدي لاجعل أي مكان فيه منزلا تتمكن فيه من الازدهار, تجد وجهي ,تتلاقى اعيننا واسكب كل ذهبي فيك .. لن اتركك ابدا ) .
وهي توجه رسالة ساطعة الى النساء المحجبات اللواتي لا يعتقدن بان لديهن القدرة على < الغربلة >أي استخلاص الافضل من الدين (واجهي الذنب والعار الذين يستخدمها البعض اداة للدين .. خذي الحكمة والالهام والجمال واتركي الباقي ).
وفي تغلغل سيكولوجي لعلاقتها الاخص والحميمية مع زوجها ليفي : (لا اعرف معنى ان اشتهيه ,بل اعلم انه يجب علي فعل ذلك , وجه \ليفي\ حنون وخطوه متلهف ... انتابتني وخزة صغيرة من الخوف عندما تسلط ثقله المفاجيء على السرير , تسارع ياخذ انفاسي ,عندما اتقرب اليه اسعى للامل بان يمسك بي ويبقيني معه ليحميني وان اتمكن من الوثوق به لاجل ذلك < الحماية > وعلي ان احبه واسلم له نفسي , وان لم يكن بداخلي أي ارتعاش لرجل . ).
<من منطلق الحب يا اخواتي اقدم لكن افواه> هكذا تختتم ليالاكس مذكراتها العميقة .
حصلت ليالاكس على الماجستير من جامعة هيرستن .. ناشطة في حقل الدفاع عن الحقوق المدنية .. قال عن مذكراتها الكاتب ليفي رافائيل (انها قصة التوق العالمي لاكتشاف الذات الاصيلة والاحتفاء بها )


ــــــــــــــــ
الحسيدية \حركة الحاسيديم : حركة روحانية اجتماعية يهودية نشات بالقرن ال 17 ويعد بعل شيم توف مؤسسها ونشرها في انحاء شرق اوربا .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى