ميشيل هانوس - آثار الموتى " ضرورة معرفة الأقارب والمجتمع بمكان جثة أو رماد المتوفَّى "* النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الموتى لا يموتون أبداً ، خاصة إذا كان لديهم بعض الأهمية الاجتماعية خلال حياتهم. وأولئك الذين ،هم مثلنا ، لديهم القليل من مخلَّفات آثار، هم فقط أقل وضوحاً. إن آثار الموتى عديدة ، سواء أكانت مهمة أم لا. وسأتوقف اليوم عند الآثار الجسدية الوحيدة ، تلك الموجودة في بقايا أجسادهم ، وأترك الآخرين عن عمد: الآثار التي خلفتها الذكريات الواعية واللاواعية ، تلك التي تعلَّق على أشياء مختلفة للمتوفى من ملابسهم ، وهي آثار هشة ، حتى ممتلكاتهم ، ومنازلهم خاصة إذا كان بإمكانهم البقاء ، كما نقول عادة ، في الأسْرة. وتتمتع هذه المنازل العائلية بميزة الحفاظ على عدد كبير من الذكريات ، وشرائح من الحياة الأسرية ، والعديد من الأشياء ، والتي ينتقل عدد معين منها من جيل إلى جيل. جميعًا وكلهم Tous et tous معًا يرسمون آثارًا. ولن أقول أي شيء عن الصور والتمثيلات الأخرى للمتوفى التي حلت محل الصور التي احتفظت بها في الماضي ، ولن أتطرق إلى الأعمال من أي نوع: الأدبية أو الفنية أو العلمية، أو تلك الروحية التي بقيت على قيد الحياة. خالقهم والسماح لذاكرتهم بالحفاظ عليها داخل المجموعة الاجتماعية ولفترة طويلة. إن كل هذه الذكريات مهما كانت طبيعتها ، تذكر الموتى: فهي ليست كافية. يذكرون المتوفى ولكنهم ليسوا كفاية؛ كانوا ينتمون إليه ويسمحون باستحضاره ولكنهم ليسوا كيانه ، وما كان عليه.
إن التجربة الداخلية للحزن ، "عمل الحداد travail de deuil " عملية معقدة وغير واعية إلى حد كبير. إنه" الحداد " يتحدد أساسًا ، في مساره كما في نتائجه ، بطبيعة العلاقة التي توحد الشخص المفجوع بالميت الذي يحبه ولا يزال يحبه. إن هشاشة الشخص السابقة ، مهما كانت ، وظروف الموت الصادمة ، المأساوية في بعض الأحيان ، ستجعل هذه التجربة أكثر صعوبة وتنطوي على مزيد من مخاطر حدوث مضاعفات. وفي قلب تعقيد الحزن هو الحاجة الواضحة للاعتراف بحقيقة الخسارة ، حقيقة الموت. ومن السهل فهم هذا الالتزام عقلانيًا ، وليس قبوله كثيرًا. وعادة ما يكون من الصعب ، وأحيانًا شديد الصعوبة ، الاندماج حقًا في الذات.
إن رفض الموت الأكثر وضوحاً ، مثل الموت الطبيعي ، هو موقف اعتيادي تمامًا ، وقول الحقيقة ، أمر طبيعي في بداية أي حداد، لأنه إذا كان الموت حقيقة لا جدال فيها فكريًا ، فإنه لا يسمح لنفسه بأن يكون كذلك، تقبل بسهولة.
"لا ، هذا ليس صحيحًا ، لا ليس ممكناً " كثيرًا ما نسمع عندما يتم الإعلان عن الأخبار السيئة. والمركَز ، الجوهر الصلب لعمل الحداد هو في الواقع عملية القبول التدريجي التي تبدأ، من الرفض الأولي إلى الاعتبار الحقيقي للموت ، وهو عمل داخلي دائمًا مهدد وإشكالي وغالبًا ما يكون غير مكتمل. وهذا التوتر المستمر الذي يسكننا بين الجزء العقلاني ، الجزء الذي يعرف ، والجزء اللاعقلاني اللاواعي ، الجزء الذي لا يريد أن يعرف في كل منا قد أشار إليه فرويد جيدًا في عام 1915 (الاعتبارات الحالية حول الحرب والموت) عندما قال أن لدينا موقفًا مزدوجًا تجاه الموت ، وأننا نعتقد دائمًا أنه للآخرين وأننا في أعماقنا لا نؤمن حقًا بمصيرنا. كما كتب في هذا النص: "لقد حاولنا أن نقتل الموت بصمتنا". لذا فإن الموت وموتنا وموت أحبائنا يبدو غير مقبول تقريبًا ، على الأقل في البداية.
اكتشف كيرن- برو4- ، في هذا العمل الصعبَ والمؤلم للحداد ، إذ توجد طقوس الجنازة لمساعدتنا في هذه الرحلة نحو القبول النسبي. ومن المسلَّم به أن المساعدة التي يجب عليهم تقديمها للمكلومين هي فقط واحدة من أهم وظائفهم. يتم وضعها أولاً ، وغالبًا ما يتم وضعها بشكل أساسي لتكريم المتوفى ، لمرافقته في رحلته إلى الحياة الآخرة ، والاهتمام بجسده ومبدأه الروحي. من الضروري معاملة جثمان المتوفى بكرامة واحترام ، ومرافقته بمراسم جنائزية كانت في الماضي غنية بأول ذبائح بشرية ، ثم حيوانية والآن نباتية ، ولا يقل أهمية عن تكريم ذكراه حتى يجد الراحة. في مكان وجهته. إنطقوس الجنازة مهما كانت ،قد أُجبِرت أيضًا على مرافقة الناجين ، حيث يكون لابسو الحداد في رحلة المعاناة التي مروا بها، من خلال منحهم الفرصة للتعبير عنها علنًا ومشاركتها مع الآخرين والشعور بدعم المجتمع. وظيفة أساسية أخرى للطقوس الجنائزية هي المساعدة في إعادة اللحام بالفئة الاجتماعية التي مزقتها وفاة أحد أفرادها. إن المشيعين هم بالطبع الذين يؤدون طقوس الجنازة هذه ، لكن المتوفى في موقع مركزي( لويس- فينسان توماس، 1985) . كيف يمكنك أن تتخيل بعد ذلك أنه يمكن أن يختفي في غضون لحظات قليلة دون ترك أي أثر؟
تأتي الحاجة إلى الحفاظ على آثار المتوفى في المقام الأول، من حقيقة أنها تسمح لنا بالتأكد من حقيقة وفاته. يساعدنا تتبعها أيضًا على الانفصال تدريجيًا عنها. أخيرًا ، من الضروري تمكيننا من تكريمهم والحفاظ على ذكراهم حية. وبالتأكيد ذكرى موتانا محفورة في قلوبنا إلى الأبد. لكن يبدو أنه لكي نتمكن من قبول اختفاء الشخص المحبوب ، يجب أن نتأكد من أننا لم نفقدهم تمامًا. يمكن أن يكون الانفصال تدريجيًا فقط ، تمامًا كما يكون القبول تدريجيًا. خلال المرات الأولى بعد الموت ، لا يزال جسد الميت وجثته ورماده حاضرة له. الأمهات اللواتي فقدن طفلًا وحرق جثته احتضن الجرة أثناء حملهن لطفلهن عندما كان لا يزال على قيد الحياة. كون روح المتوفى بعيدة المنال ، فإن آثار جسده تشكل ما تبقى منه بالفعل. إنهم يشهدون على حقيقة وجود وموت الشخص المعني ، وهو أمر مهم بالفعل لمن أحبهم ويصبح حاسمًا لمن لم يعرفهم. دعونا نفكر في النصب التذكارية للحرب ، واللوحات التذكارية في المؤسسات العامة التي تسمح لجميع جنود الحروب القديمة بعدم الوقوع في المجهولية والنسيان التام.
هذه الآثار المختلفة مفيدة وضرورية ولا غنى عنها حتى في جميع الظروف وتصبح أكثر من ذلك في الكوارث الجماعية الكبرى ، خاصة عندما لا يمكن العثور على جميع الجثث أو كانت في حالة حزينة للغاية. لقد فهمتْ سلطات نيويورك هذا جيدًا وقررت أن تكتب بالرخام (أو ربما البرونز) أسماء 2801 شخصًا لقوا حتفهم في الأبراج أثناء الهجوم على البرجين التوأمين في 11 سبتمبر / أيلول 2001..
ومنذ العصور الأولى للبشرية ، اتسمت علاقات الأحياء بالموتى بالتناقض. كلاهما محبوب دائماً - ولكن ليس جميعًا - ويخافون بالقدر نفسه. ويرى العديد من علماء الأنثروبولوجيا ، في تطور الإنسان العاقل العاقل ، الدخول إلى الدفن كخطوة كبيرة نحو الأسلمة. في تلك الأوقات البعيدة ، كان القتل مألوفًا وسهلاً ، وكان ضروريًا في بعض الأحيان ؛ قتلنا بلا خجل. أيضًا عندما شعر الإنسان ذات يوم بالندم أمام بقايا الشخص الذي قتل للتو ، شعر أيضًا بخوف كبير من انتقامه. وهكذا ، منذ فجر التاريخ ، شعر البشر بالموت بالخطورة لأنهم واجهوا ، مثل الأطفال ، صعوبة في رؤية الموت أمرًا طبيعيًا ونهائيًا. كان شكلاً آخر من أشكال الحياة ، حياة أخرى في مكان آخر. والموتى خطرون لأنهم يمكن أن يأتوا للمطالبة بالمساءلة. وتساعد مثل هذه المواقف على فهم أفضل للطقوس القديمة المنتشرة للغاية حيث كان الموتى ، إذا كان بارزًا أو مجيدًا ، مصحوبًا في قبره بأشياءه المألوفة وأسلحته وزوجاته كما لو كان سيعيش في مكان آخر. كان من أجل تهدئة روح الموتى أن أقيمت طقوس الجنازة في المقام الأول. وهناك العديد من الممارسات ، في طقوس الجنازة ، والتي تهدف إلى تضليل روح الموتى حتى لا يجدوا طريق عودتهم إلى الأحياء (بالي Bali). وهنا تظهر وظيفة مهمة أخرى للآثار الجسدية للموتى: وهي تعيينهم في مكان معين.
وبالتالي فإن احترام الموتى le respect des morts ، الذي يشكل قيمة إنسانية أساسية ، يرتكز بعمق على الخوف. قد يبدو أنه في عصرنا عندما نتحدث كثيرًا عن الخوف من الموت ولكن نادرًا ما نتحدث عن الخوف من الموتى ، فإن هذا الخوف الأخير قد تلاشى. لكن ليس لدينا يقين. ما هو مؤكد هو أن الموت ليس تافهاً أبدًا وأنه ليس من السهل أبدًا الانفصال عن أحبائهم الذين ماتوا. أليس الخوف من الموتى أيضًا وسيلة لمتابعة العلاقة معهم وتغذية بقائهم على قيد الحياة؟ كيف يمكن أن نخاف من الكائنات التي لم يعد لها وجود؟
إن آثار المتوفى لها كل أهميتها ، وربما أكثر من ذلك ، في سياق آخر ، وهو حرق الجثث ، الذي يستمر استخدامه في الازدياد في بلدنا. ولأن الجسد تحطم في مثل هذا الوقت القصير بالتحديد ، فإن الآثار - في هذه الحالة آثار الرماد - مهمة للغاية. يمكن أن يكون حرق الجثة مصدر صعوبة في الحداد عندما يكون مفاجأة بوفاة أحد الأحباء. لذلك من المستحسن دائمًا التحدث عن ذلك مع العائلة. إذا لم يوافق جميع الأعضاء ، يتم تحذيرهم على الأقل. إذا كانت هناك حاجة للآثار ، فهناك أيضًا حاجة كبيرة جدًا للاحتفالات. لذلك من المعتاد الآن إقامة مثل هذا الاحتفال في محارق الجثث ، وهو احتفال أكثر أهمية في الجنازات المدنية. كما تترك الاحتفالات آثارًا في الذاكرة.
لكن هنا ترتبط مسألة الآثار بمستقبل الرماد. لقد تطورت الذهنيات وهي في طور التطور ، ولا شك أنها تحت تأثير ، على الأقل جزئيًا ، الجمعيات التي تهتم بجعل الناس يتحدثون عن الموت ، مثل جالمالفJALMALV" 1 "
وجمعيات أخرى للرعاية التلطيفية ، مثل جمعية علم الموتSociété de Thanatologie واتحاد الحداد Fédération Vivre son deuil وغيرها ممن يقدمون المساعدة للأشخاص في حالة حداد. ويعكس مشروع القانون (جان بيير سوير وجان رينيه ليسير) الذي تجري مناقشته حاليًا في الجمعية الوطنية هذا الأمر. والهدف الأساسي لهذا المشروع هو محاولة إعادة الرماد إلى الفضاء العام للمقبرة. وقد صدر مرسوم حديث (بريس أورتفو) يسير في الاتجاه نفسه. بالتأكيد ليس هناك شك في حظر أخذ الجرة إلى المنزل ، كما هو الحال في كثير من الأحيان ، وبالتأكيد ليس هناك شك في حظر نثر الرماد ولكن الإشراف على هذه الممارسات في الرغبة في إخراجها من المجهولية. وهكذا يُقترح أن يؤدي نثر الرماد إلى إعلان (الحالة المدنية ، مكان وتاريخ التبدد) في دار البلدية ، يشجع على صيانة الجرة لبعض الوقت في محرقة الجثث. يعتبر القبر أو القبو أو حتى الامتياز في الأرض الأماكن الطبيعية لبقية الرماد والتي تسمح بالكتابة المرئية لهوية المتوفى مع تواريخ ميلاده ووفاته، كما هو معتاد بالنسبة للأشخاص المدفونين. ويسمح إيداع الجرة في صندوق كولومباريوم بالتعرف نفسه على المتوفى الذي تم تسجيل اسمه على لوحة الإغلاق. لكن يُقترح الآن كتابة أسماء الأشخاص الذين تناثر رمادهم في حديقة التذكر ، وكذلك الاحتفاظ بأسماء المتوفين الذين ستنضم رفاتهم إلى مستودع عظام الموتى.
إن ما هو مفيد لكل شخص في حالة حداد: الذهاب للتأمل مع رفات متوفاه مفيد أيضًا للمجتمع. وتتكون المجموعة الاجتماعية ، مهما كانت ، من الأسرة إلى الأمة ، من أفرادها الأحياء وقريبًا من قبل نسلهم ، ولكنها أيضًا تتشكل بقوة من قبل كبار السن ، من قبل أسلافها ، من قبل المتوفين ، ومنهم من المفيد أن نشهد على الوجود بعلامات مرئية ودائمة. بالطبع ، تم تسجيل الرجال العظماء في التاريخ ويستفيدون من الآثار التي ترافق ذاكرتهم وتديمها. يتم تسجيل المواطنين العاديين لفترة طويلة في سجلات الحالة المدنية حيث يمكن العثور على آثارهم ، لا سيما أثناء عمل الأنساب ، لكن هذه الآثار غير مرئية: لذلك تظل المقبرة المساحة العامة لذاكرتهم.
يتميز عصرنا بإضفاء الطابع الاحترافي على الموت، وإضفاء الطابع الشخصي على الجنازات وطقوس الجنازات. والموت الذي يحدث الآن غالبًا في المستشفى هو في أيدي المتخصصين ، سواء كانوا من مقدمي الرعاية أو الجنازات ، بحيث يكون الموتى أقل وضوحًا في الفضاء الاجتماعي المعتاد. إن كل شيء ، أو تقريباً ، يتم لإخفائهم عن أعيننا. لكن العائلات غالبًا ما تستأنف مكانها في وقت مراسم الجنازة التي يرغبون بشكل متزايد في إضفاء الطابع الشخصي على صورة المتوفى. ولم يعد الأمر يتعلق باتباع الطقوس القديمة ، بشكل أو بآخر غير مؤهل ، بل يتعلق بوضع ممارسات تتوافق مع شخصية المتوفى ورغبات الأسرة.
فيما يتعلق بحرق الجثث ، هناك حرية كبيرة: يمكن للعائلات أن تأخذ الجرة معهم بمجرد انتهاء الحرق ، ومن الممكن نثر الرماد في أي مكان باستثناء الطريق السريع العام. ومن الممكن أن تتغير الأشياء قليلاً تحت تأثير القانون الجديد ، لكن الحريات ستقيد فقط ، ولا يمكن إزالتها. من المهم أيضًا دائمًا إبلاغ العائلات ، خاصة عند تسليم صندوق الاقتراع ، بالحاجة إلى الاحتفاظ بالسجلات ، وإعلامهم بأنه من الممكن دائمًا تغيير وجهة الرماد التي يمكن أن تعود إلى الفضاء الجماعي مقبرة، حيث سيتم الآن القيام بكل شيء لإخراجها من مجهول الهوية.

إن احترام المتوفين والحاجة إلى الاحتفاظ بآثارهم الجسدية، قيم عالمية موجودة في جميع المجتمعات في جميع الأوقات. ويبدو أن وقتنا أقل قلقاً بشأن موته ، وهو بلا شك نتيجة التغيير في التمثيلات الاجتماعية حيث يفقد الشيخوخة والموت قيمة، بسبب حقيقة التمديد المتزايد للعمر. ويسير تطور وتيرة حرق الجثث في الاتجاه نفسه: المتوفى يتحول إلى رماد في وقت قصير يأخذ مساحة أقل ؛ هو أقل أهمية.
هذان سببان يشجعان ، من الناحية الأنثروبولوجية والنفسية ، على السعي لإعادة تقييم آثار الموتى. وما نحن مَدينون به ، جزئيًا على الأقل ، لأولئك الذين سبقونا ، وكثيرٌ منهم ماتوا الآن ؛ نحن مدينون لهم. ومن الناحية النفسية ، في هذا العمل الحدادي الطويل والمؤلِم ، لا داعيَ لأن نفقدهم تمامًا ونخصص مكان إقامتهم ، لضمان موتهم بشكل ملموس.

إشارة
1-جالمالف: حتى الموت المصاحب للحياة
*-Michel Hanus :Les traces des morts: Nécessité pour les proches et pour la société de savoir où se trouvent le corps ou les cendres des défunts, Dans Études sur la mort 2007/2 (n° 132)
من المترجم:
عن كاتب المقال ميشيل هاموس
ميشيل هانوس (1936-2010) طبيب نفسي ، محلل نفسي ، دكتور في علم النفس. رئيس جمعية علم الثانات ، والاتحاد الأورُبي بصدد الحداد ولجنة أخلاقيات الجنازة الوطنية (CPFM).
وأطروحة للدكتوراه في الطب.
يدرّس في باريس وجنيف ومونتريال. وهو مؤلف للعديد من الكتب عن الموت والفجيعة من وجهة نظر وراثية وتحليلية نفسية وعلاجية نفسية. وقد توفي في نيسان 2010.
كانت أعماله في الحداد والانتحار والموت موثوقة ، حتى خارج حدود فرنسا.
من كتبه :
الموت موجوداً- الحداد- موت أحد الوالدين- بَعد الانتحار

على غلاف كتاب له عن الحداد، وبالفرنسية،، طبعة 2020 ، نقرأ

الحداد . الحزن هو أحد أكثر التجارب المؤلمة التي يمكن أن يواجهها أي شخص في حياته. كما أنه من أكثر المواضيع المحرمة في مجتمعاتنا الغربية ، على الرغم من الحماس الحالي الملحوظ ، خاصة في الولايات المتحدة ، لكل ما يتعلق بالموت.الخسارة تقدم عامل عدم التوازن يمكن أن يؤدي إلى معاناة جسدية. وهذا هو السبب في أن الوقاية من هذه المضاعفات مع الأشخاص المعرضين للخطر أو الموضوعات الهشة (مثل الأطفال) هو واجب التضامن الاجتماعي. ويصر هذا العمل على الأساليب النفسية والاجتماعية الجديدة للحداد ، والتي تضاف إلى اللجوء التقليدي إلى المهنيين.

وعلى غلاف كتابه الآخر : موت أحد الوالدين" حداد الأطفال " طبعة 2008 ، نقرأ، تأكيداً على مدى اهتمام هاموس بالموت وتبعاته الحياتية:

موت أحد الوالدين يفتح أبواب الموت! طالما بقي على قيد الحياة ، ما زلنا نشعر بالحماية: لقد كان بيننا وبين موتنا.
لقد ذهب ، الآن حان دورنا. هناك أيضًا آباؤنا فتحوا لنا الطريق. الأمر متروك لنا لمواصلة ذلك حتى النهاية. كان القصد من مشروع هذا الكتاب ، منذ البداية ، أن يكون متعدد التخصصات وناطقًا بالفرنسية. كان الأمر يتعلق بإعطاء الكلمة للممثلين المعنيين: للأطفال الثكلى ، الصغار والكبار ، الذين وافق الكثير منهم على كتابة شهاداتهم ، وإلى الجمعيات التي ترافقهم وإلى المهنيين الذين يقدمون لهم الدعم والتفاهم.
هذا العمل جزء من حركة الاهتمام الاجتماعي المتجدد بالموت ، وبدرجة أقل ، في الحداد. نود أن تشارك في هذا التطور من أجل تشجيع إنشاء ونشر الممارسات الجيدة في دعم الأشخاص الذين يحزنون على والديهم ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالأطفال والمراهقين.




Michel Hanus



1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى