د. زهير الخويلدي - الإنسان الأعلى عند نيتشه بطل عصرنا

"الإنسان عبارة عن حبل مربوط بين الحيوان والإنسان الأعلى، حبل فوق هاوية."

هكذا تكلم زرادشت، مقدمة

إن مصطلح الانسان الاعلى Übermensch، والذي غالبًا ما يُترجم إلى انسان خارق أو انسان متفوق، لم يخترعه نيتشه. يمكن العثور على مفهوم الانسان الفائق Hyperanthropos في كتابات لوسيان القديمة. في الألمانية، كانت الكلمة قد استخدمها مولر وهيردر ونوفاليس وهاينه، والأهم من ذلك، من قبل جوته فيما يتعلق بفاوست (في فاوست، الجزء الأول، السطر 490). في أمريكا، كتب رالف والدو إيمرسون عن الروح العليا، وربما باستثناء فاوست لجوته، ربما كان كتابه الأرستقراطي المعتمد على نفسه «ما وراء الإنسان» أعظم مساهم في فكرة نيتشه عن الإنسان الأعلى. ومع ذلك، كان نيتشه على دراية جيدة بجميع المصادر المذكورة أعلاه. أول ظهور علني للإنسان الأعلى لنيتشه كان في كتابه هكذا تكلم زرادشت (1883-1885). عندما كان نيتشه مراهقًا، كان قد طبق بالفعل كلمة "الإنسان الأعلى" على مانفريد، الشخصية الفاوستية الوحيدة في قصيدة بايرون التي تحمل الاسم نفسه، والذي يتجول في جبال الألب معذبًا ببعض الذنب غير المعلن. وبعد أن تحدى كل السلطات المسيطرة، مات وهو يتحدى الطريق الديني نحو الخلاص. بلغ تقارب نيتشه مع مانفريد ذروته عندما قام بتأليف ثنائي بيانو يسمى تأمل مانفريد، والذي أرسله إلى بطله الموسيقي، قائد الأوركسترا هانز فون بولو. وضع حكم المايسترو على هذه "التحفة الفنية" باعتبارها "الإسراف الموسيقي الأكثر إثارة للغضب" نهاية حاسمة لمسيرة نيتشه المهنية كمؤلف موسيقي. بالنسبة لنيتشه، كانت فكرة الإنسان الأعلى أشبه برؤية منها بنظرية. لقد ظهرت هذه الفكرة فجأة في وعيه خلال صيف عام 1881 الذي لا يُنسى في سيلس ماريا (جبال الألب السويسرية)، والتي ولدت من تلك التجربة الغامضة التي أدت أيضًا إلى ظهور "العودة الأبدية"، و"زرادشت"، و"موت الله". لقد كانت لحظة خالدة من النشوة عند الحدود بين الوعي واللاوعي، بين الماضي والحاضر، بين الألم والابتهاج. دخل نيتشه جحيمه الخاص «في منتصف الحياة، محاطًا بالموت»، مسكونًا بذكريات وفاة والده، وكذلك صداقته المحطمة مع فاغنر، العلاقة الأكثر أهمية في حياته. لم يشرح قط ما كان يقصده بـالانسان الاعلى ، بل أشار فقط: "يجب أن يكون الإنسان الأعلى هو معنى الأرض!

أتوسل إليكم يا إخوتي أن تظلوا صادقين مع الأرض، ولا تصدقوا أولئك الذين يتحدثون لكم عن الآمال فوق الأرضية! …ها أنا أعلمك الإنسان الخارق: إنه هذا البرق، إنه هذا الجنون! …

"ها أنا نبي البرق والقطرة الثقيلة من السحابة: ولكن هذا البرق يسمى الانسان الاعلى."

هكذا تكلم زرادشت، مقدمة

إن إحجام نيتشه عن توضيح ما كان يقصده بالضبط قد أثار العديد من التفسيرات في الأدبيات الثانوية. رأى هولينجديل (في نيتشه) في أوبرمينش رجلاً نظم الفوضى في الداخل؛ كوفمان (نيتشه) رمز لرجل خلق قيمه الخاصة، وكارل يونغ (ندوات زرادشت) هو "إله" جديد. بالنسبة إلى هايدجر، كان يمثل الإنسانية التي تجاوزت نفسها، بينما أصبح بالنسبة للنازيين رمزًا لنوع السيد. كانت هناك مشاكل في ترجمة الإنسان الأعلى. لقد تم تقديمه على أنه "ما وراء الرجل" (تيل، 1896)، و"انسان خارق" (شو، 1903)، و"انسان متفوق" (كوفمان، 1954). تتوقف الصعوبة على البادئة über (فوق، فوق، ما بعد) وفي النهاية تثبت الكلمة أنها غير قابلة للترجمة. على الرغم من أنه غير مبال بنوع الجنس، من أجل البساطة سأستخدم ضميرًا مذكرًا بدلاً منه.

ما ليس انسانا أعلى

"قبل كل شيء، لا تخلط بيني وبين ما لست عليه!" نيتشه، هذا هو الانسان

إن الإنسان الأعلى ليس نازيًا. قامت أخت نيتشه المعادية للسامية إليزابيث بدعوة هتلر إلى ضريح شقيقها في فايمار في عام 1934 وقدمت له عرضًا لفلسفته. أخذ الفوهرر، الذي لم يقرأ أبدًا أعمال الفيلسوف، إلى المقتطفات المختارة التي قدمتها إليزابيث مثل سمكة في الماء يضرب بها المثل، واعتمد الإنسان الأعلى كرمز للسباق الرئيسي. ولم يكن يعلم أن نيتشه كتب أنه "سيطلق النار على جميع المعادين للسامية"، ناهيك عن ميوله القوية المناهضة للقومية والوحدة الأوروبية. وبشكل استفزازي، تحدث أيضًا عن نفسه باعتباره «آخر ألماني مناهض للسياسة» ( هذا هو الانسان، لماذا أنا حكيم جدًا). خصص بعض الفوضويين الإنسان الخارق لقضيتهم، متمسكين بجوانب القوة والفردية. لكن نيتشه لم يدعو قط إلى إلغاء الدولة أو التشريع سعيا وراء أهداف أنانية. بل على العكس تمامًا: لقد دافع عن روح جيدة التنظيم ومجتمع منظم جيدًا. الانسان الخارق ليس طاغية. إذا كان هناك أي شيء، فهو شخص قادر على الاستبداد ويتمكن من التغلب على هذه الرغبة والتغلب عليها. وشهامته لا تنبع من الضعف والعبودية، بل من قوة أهوائه. إنه الأحرى يشبه "القيصر الروماني بروح المسيح" (إرادة الاقتدار؛ 983)، روح حرة تخلق القيمة وتدمرها وتضبط نفسها على الكمال. من المهم التأكيد على أنه لم يكن هناك إنسان أعلى حتى الآن؛ يبقى مثاليا.

سعي البطل إلى الكمال

"إنها تعود، ما يعود إليّ أخيرًا هو ذاتي وما بداخلي كان منذ فترة طويلة في أراضٍ غريبة ومتناثرة بين كل الأشياء والحوادث." نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، الرحالة

كلمة "بطل"، التي صيغت باللغة الإنجليزية في القرن الرابع عشر، مشتقة من الكلمة اليونانية Ἥρως (البطل، المحارب). كان لدى نيتشه نزعة بطولية عميقة في روحه، وأصبح النموذج الأصلي للبطل محركًا محفزًا في حياته وفي فلسفته. اعترف في هذا هو الانسان: «أنا بطبيعتي حربي. الهجوم من غرائزي… لا أهاجم إلا القضايا المنتصرة… حيث أقف وحدي”. ربما كانت بطولة الرجال الاستثنائيين هي التي جذبته في إلياذة هوميروس والأوديسة وفي مآسي شكسبير، التي قرأها عندما كان مراهقًا صغيرًا. اكتشف لاحقًا رحلة البطل الأسطورية في الأعمال الدرامية الموسيقية لفاغنر.

يعتقد يونغ أن النموذج الأصلي للبطل هو الأقدم والأقوى بين جميع النماذج الأولية، واعتبر الشخصيات الدينية مثل بوذا أو المسيح أو محمد تجسيدًا مختلفًا له (في النماذج الأصلية واللاوعي الجماعي). رحلة البطل هي في النهاية رحلة نحو التكامل مع الذات. إن الوجهة النهائية، التي أطلق عليها يونغ "التفرد"، هي حالة من الكمال والاكتمال، وتتضمن توحيد الأضداد. في الواقع، فإن الصدفة المعاكسة (مصادفة الأضداد)، وهو مفهوم مستعار من هيراقليطس، هي قوة دافعة لتصبح الإنسان الأعلى. ويصبح التوتر المستمر وطاقة الصراع مصدرا للإلهام والإبداع؛ فالصراع يؤدي إلى "ولادات جديدة وأكثر قوة". إن الوفرة المفرطة في أي قوة تنتج حتماً نقيضها، ويمكن تحقيق التوازن الداخلي من خلال توحيد (أو التغلب على مصطلح نيتشه) هذه الأضداد. استعادة التوازن هو جوهر الشفاء. يدعو الإنسان الأعلى إلى "الصحة العظيمة" الجديدة التي يساويها بالكلية الشاملة حيث "يتم مزج جميع الأضداد في وحدة" (العلم المرح، , 382). الواعي واللاواعي، الخير والشر، الأرضي والروحي، يتناغمون في انسجام طباقي. الروح النبيلة لم تعد منقسمة؛ يصبح «فردًا» وليس «فردًا»، كما أكد نيتشه. يكمن عنصر التحول (أو القيامة) في قلب رسالة البطل. يتغلب البطل العظيم (دير أوبرهيلد) على نفسه، ويرفع من شأن دوافعه وعواطفه، ولا يدين بأي شيء لأي شخص، ولا حتى لله. في عملية "التحول إلى ما هو عليه"، يوحد الإنسان الأعلى العقل والعاطفة، والنظام والفوضى، والانضباط والنشوة. لكن أن تصبح "كلًا واحدًا"، وأن تكون حرًا، يعني في النهاية أن تكون وحيدًا، وتتحمل المسؤولية الكاملة عن حياتك. لا يوجد كبش فداء ليتحمل المسؤولية عن مصائب المرء؛ لا اليهود، ولا النصارى، ولا المسلمين، ولا حتى الشيطان نفسه. يُحكم على المرء بالحرية والوحدة: "خلال أطول فترة من الماضي البشري، لم يكن هناك شيء أكثر فظاعة من الشعور بأن المرء يقف إلى جانب نفسه. أن تكون وحيدًا، وأن تجرب الأشياء بنفسك، لا أن تطيع ولا تحكم، أن تكون فردًا – لم يكن ذلك متعة بل عقابًا؛ وحُكم على أحدهم "بالفردية". وكانت حرية الفكر تعتبر مصدر إزعاج في حد ذاته.

استعادة الإلهية

"جاءني جمال الانسان الخارق كالظل: ما هي الآلهة بالنسبة لي الآن!" نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، مقدمة

لقد اكتسب نيتشه سمعة كونه أكثر قتلة الله جرأة. في كتابه "العلم المرح" (الجزء 125)، يعلن رجل مجنون أن "الله قد مات. يبقى الله ميتا. ولقد قتلوه". ثم يطرح سؤالاً: "ألا يجب علينا أن نصبح أنفسنا آلهة لمجرد أن نبدو مستحقين لذلك؟" إن صورة "الإله المحتضر" عمرها آلاف السنين: فقد عانى أوزوريس المصري، وديونيسوس اليوناني، وكذلك يسوع المسيح، من الموت، متبوعًا بشكل من أشكال القيامة. ربما كانت رغبة البشرية في خلق آلهة متشابكة مع الرغبة في تدميرها؟

في كتابه ظواهر الروح، اقترح هيجل أن اغتراب الجوهر الإنساني كألوهية، وإعادة تملّكه لاحقًا، كان سببًا في ظهور الأديان وتراجعها. تناول "الهيجليون الشباب"، ومن بينهم لودفيغ فيورباخ وكارل ماركس، هذا الموضوع. رأى فيورباخ إبداع الله باعتباره إسقاطًا لفشل الإنسان في تحقيق الإمكانات الكاملة، وقدرة الله المطلقة باعتبارها إسقاطًا للشعور الإنساني بالمحدودية والضعف. "الإلحاد سر من أسرار الدين" - هكذا زعم في كتابه "جوهر المسيحية". بمجرد أن تصل البشرية إلى الوعي الذاتي الناضج، لن تكون هناك حاجة لمثل هذه التوقعات. تزامن ابتعاد نيتشه عن الإيمان المسيحي مع قراءته لفويرباخ، والتي عززتها لاحقًا انغماسه في شوبنهاور. وكانت مهمته هي استعادة الجزء الشبيه بالإله من الإنسانية، ويمكن النظر إلى الإنسان الأعلى على أنه محاولة للقيام بذلك. إن البحث عن الكمال هو بحث عن الوحدة الكونية؛ إنه أيضًا بحث عن الله. يعتقد يونغ أن ظهور النموذج الأصلي للذات هو كشف عن الطبيعة الدينية. إعلان من الله وأيضاً من الإنسان. يتم تجربة الكشف عن الذات كقوة عابرة للشخصية أطلق عليها اسم "الله في الداخل"، وهذا هو "مجال واضح مركزه في كل مكان ومحيطه ليس في أي مكان" (سر الاتصال، يونج). كمايتوق الإنسان الأعلى إلى "ألا يكون هناك شيء مختلف، لا إلى الأمام، ولا إلى الخلف، ولا إلى الأبد". تتحول العودة الأبدية إلى اختبار نهائي لقبول الذات التام؛ إنه أيضًا مظهر من مظاهر حب القدر، الذي أصبح صيغة نيتشه النهائية لتأكيد الحياة. إن رقصة زوربا الديونيزوسية المتحدية على الشاطئ الكريتي في رواية كازانتزاكيس "زوربا اليوناني" هي التكثيف الأكثر إقناعا لهذا الفكر. إن الإنسان الأعلى هو "شاعر حياته" الحقيقي. فهو لم يعد ألعوبة في يد الله أو الآلهة، بل هو سيد مصيره. في خلق الذات وتدميرها، “يصبح ما هو عليه”، وهو رمز “يتحد فيه الخالق والمخلوق” (بيوند، 225). في عالم نيتشه الأخلاقي، الشر ضرورة ويجب التغلب عليها. "إرادة القوة" هي إرادة المرء للسيطرة على غرائزه، وشره واستياءه، ولا علاقة لها بإخضاع الآخرين. في عملية التغلب الدائم على الذات، يتجاوز الإنسان الأعلى حدود الوجود الإنساني؛ ويصبح الإنسان سيدًا على نفسه. "أنا أعلمك الإنسان الخارق. الإنسان شيء يجب التغلب عليه. ماذا فعلت للتغلب عليه؟" (زرادشت، مقدمة). بالنسبة إلى العقيدة المسيحية المتمثلة في "الخطيئة الأصلية" التي فصلت الإله الكامل عن الإنسان الناقص، عارض نيتشه الإنسان الأعلى، رمز التوحيد. الكمال، وليس الكمال، هو الكأس المقدسة النهائية في رحلة البطل.

الإنسان الأعلى باعتباره "أوروبيًا صالحًا"

"أوروبا تريد أن تصبح واحدة." نيتشه، ما وراء الخير والشر

"لجذب الكثيرين بعيدا عن القطيع - لهذا السبب أتيت." نيتشه، هكذا تكلم زرادشت، مقدمة

عندما كان مراهقا، كتب نيتشه: "نحن حجاج في هذا العالم: لدينا وطننا في كل مكان وليس في أي مكان: نفس الشمس تشرق علينا جميعا. نحن مواطنون في العالم، والأرض هي عالمنا”. وفي وقت لاحق، في كتابه الانساني المفرط في انسانيته، حث الكتاب على أن يكونوا "أوروبيين جيدين" يمكنهم "توجيه الحضارة على أرضنا والإشراف عليها". الأوروبيون الطيبون هم "أرواح حرة" مشردة "متعددة للغاية ومختلطة للغاية في العرق والنسب بحيث لا يمكنها المشاركة في ذلك التعظيم الذاتي العنصري الكاذب وسوء الخبز الذي يعلن عن نفسه علامة على طريقة الحياة الألمانية." (العلم المرح، 377). إذا كان هذا سيسبب صداعًا خطيرًا لهتلر، فإن آراء نيتشه عن اليهود كان من الممكن أن تؤدي إلى نوبة سكتة: "مشكلة اليهود موجودة فقط داخل الدول القومية، بقدر طاقتهم وذكائهم العالي، الذي تراكم عبر الأجيال". "إلى جيل في مدرسة معاناتهم الطويلة ... بمجرد ألا يعود الأمر يتعلق بالحفاظ على الأمم، بل بإنتاج أقوى عرق أوروبي ممكن، يصبح اليهودي عنصرًا مفيدًا ومرغوبًا مثل أي صفة وطنية أخرى" (الانساني 475). وبينما كان نيتشه يروج لفكرة "الأوروبي الصالح"، فقد دعا بحكم الأمر الواقع إلى تدمير القومية. ومع ذلك، فإن الإنسان الأعلى ذو الروح الحرة لن يستسلم لعقلية القطيع ويصبح لا وجود له في دولة عظمى وحشية. بعد تحرره من قيود التقاليد والأيديولوجية، سيكون مثل هذا الفرد حرًا في خلق قيم جديدة مع شعور بالتفرد والشغف بالحياة. ففي مزاج الصراع اليوناني، كان يتجه إلى تجاوز ضيق الانقسامات الوطنية والاستياء الضيق. لقد عاش نيتشه كما كان يعظ. بعد تعيينه في منصب رئيس فقه اللغة الكلاسيكية في بازل، تخلى عن جنسيته البروسية وظل عديم الجنسية لبقية حياته. تقاعد من هذا المنصب في سن الخامسة والثلاثين، وشرع في رحلة مدتها عشر سنوات، حيث سافر في جميع أنحاء أوروبا وكتب. هذه الروح الحرة المشردة، التي تكاد تكون متشردة، عاشت من أجل الفلسفة، وليس خارجها. لقد ارتفع إحساسه بالهوية فوق أي حدود وطنية، لذا فمن خلال ادعائه بنسب النبلاء البولنديين كان يشير إلى التقارب الروحي وليس القبلي.

رحلة إلى قاع البحر المظلم

"ما زال قاع بحري: من يظن أنه يؤوي وحوشًا رياضية." نيتشه، هكذا تكلم زرادشت عن الرجل السامي

"لقد عاش كما كتب... رفع يديه ووضع قدميه كما لو كان هذا الوجود دراما مأساوية ولد فيها ليلعب دور البطل". نيتشه، الفلسفة في العصر التراجيدي الاغريقي

إذا تحدث هيراقليطس عن الصدفة المعاكسة (صدفة الأضداد)، فقد عاشها نيتشه. كان رجلاً عاطفيًا ومدافعًا عن الوجود الديونيسي، عاش حياة ناسك زاهد؛ رجل ذو طبيعة دينية عميقة أصبح معروفًا كواحد من أشهر قتلة الله. في كتاباته، لم يكن المبالغة في هجماته يتطابق إلا مع النغمة السامية لتمجيده. كان عيب نيتشه المأساوي هو رغبته في إقامة و"تكريس المذابح في أعمق أعماق قلبه"، وهو ما يعادل حماسته لتحطيمها. يبدو أن قوتين متناقضتين في نفسيته - قوة الانفصال وتوحيد الأضداد - قد دخلتا في صراع مصارعة حقيقي. لقد عاش وفقًا لشعار هيراقليطس "كل الأشياء تأتي إلى الوجود من خلال الصراع" (الجزء 8)، وقد حول مُثُله العزيزة (مثل المسيحية) إلى وحوش يجب التغلب عليها. ومن خلال "الانحياز ضد نفسه"، شن حربًا هائلة ضد نفسه؛ لم تصبح فلسفته "اعترافًا من جانب المؤلف ونوعًا من المذكرات اللاإرادية وغير الواعية" فحسب (بيوند، 6)، بل أصبحت أيضًا مذكرات حرب! لقد تحول تدريجيًا إلى بطل أسطوري مأساوي، متجهًا إلى تدمير نفسه. وعلى طريقة أوديب، كان نيتشه يبحث عن جوهر الإنسانية المحكوم عليها بالحرية بكل "وحدتها الوجودية". وكما يليق بالبطل المأساوي، فقد لقي حتفه وهو مدرك تمامًا للخطر الذي ينطوي عليه مثل هذا المشروع. أصبحت مغامرته الشبيهة بكولومبوس في المنطقة المجهولة للروح البشرية رحلة إلى قاع البحر المظلم. لكنه ترك لنا هذه الرسالة الديونيزية: "سأعود، مع هذه الشمس، مع هذه الأرض، مع هذا النسر، مع هذه الحية - لا إلى حياة جديدة أو حياة أفضل أو حياة مماثلة: سأعود إلى الأبد إلى هذه الحياة المتطابقة، في أعظم الأشياء وأصغرها، لأعلم مرة أخرى التكرار الأبدي لكل الأشياء، لنتحدث مرة أخرى عن تعاليم المد العظيم للأرض والإنسان، لنتحدث عن الإنسان الأعلى مرة أخرى...""هكذا تكلم زرادشت، النقاهة"
بقلم إيفا سيبولسكا، 2012 ، مجلة الفلسفة الان


كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى