ا. د. محمد غالب بركات - علم النفس الثقافي سفر لنادرة الكتاب الدكتور خالد عبد الغني

سفر جديد لبقية الكرام الذي لم أرَ أكرم منه أخلاقًا، ولا أخلص جوهرًا، كأن أخلاقه سُبكت من الذهب المُصفّي، وكأن شمائله عُصِرت من قطر المُزن .. أخي وصديقي الدكتور خالد عبد الغني الصديق الذي لا يُذم عهده ولا يُتهم وده وقد أُتي محاب القلوب.

1.jpg

سفر نفيس جليل غزير المادة فريد في فنه، لم يصنف في بابه أجمع منه، ولا أرصف تعبيرًا، ولا أمتن سردًا .. يحمل عنوانًا جديدًا: علم النفس الثقافي. يهتم العزيز العزيز فيه بمجموعة من الدراسات التطبيقية من واقع الحياة الاجتماعية والثقافية العربية، وهو الموضوع الذي شغله منذ العام 2007 إلى 2019 حتى خرج علينا بهذا السفر العظيم، وإن له في هذا المقام القدم السابقة وهو دائمًا سباق إلى الغايات .. والدكتور خالد تجذبني مؤلفاته التي تنم عن فكر عالم موسوعي يهب علمه للإنسانية جميعًا مما يجعلني أتابعه بشغف ودون سآمة أو ملل.
خمسة عشر فصلًا يضمه الكتاب بين دفتيه، ولا يكاد فصل من الكتاب يخلو من التصريح بما يشتجر في نفسه من العواطف الإنسانية الرفيعة .. وإذا كان السفر الحالي قد عرضه المؤلف على ناشرين كثر ولم يحظى منهم أحدًا بنشره إلى أن قامت بنشره دار الوراق بالأردن الشقيق فإني ياخالدًا أقول لك ما قاله البحتري للمعتز:
وقد هذبتك الحادثات وإنما ..... صفا الذهب الإبريز قبلك بالسبك
يضم السفر العظيم فصولاً حول التحليل النفسي الثقافي لعدد من القضايا مثل تعاطي المخدرات وزنا المحارم وتاريخ علم النفس المهني، ودراسة حول النرجسية وأخرى حول الهوية الجنسية والرفاهية لدى الأمريكيين من أصول أفريقية، وكذلك العدوانية والإغتراب والجريمة والإرهاب، ودراسة نفسية للأمثال الشعبية، وغيرها من القضايا التي يمكن أن تنتمي لهذا الفرع من فروع علم النفس غير الموجودة في بلادنا العربية.

2.jpg

إن علم النفس الثقافي يعتبر أداة قوية لفهم التنوع الثقافي وتأثيره على السلوك والتفكير. حيث يساعد في توفير رؤى مهمة للتعامل بشكل فعال مع أفراد من ثقافات مختلفة وفهم التحديات والفرص المرتبطة بذلك، كما يساهم فيفهم العلاقة بين الثقافة والعقل البشري وكيفية تشكيل الثقافة وتأثيرها على السلوك والتفاعلات الاجتماعية.
ومن المهم أن نلاحظ أن علم النفس الثقافي لا يعتبر الثقافات بشكل عام إيجابية أو سلبية، وإنما يهدف إلى فهم التنوع والتفاوتات بين الثقافات وتأثيرها على الأفراد. هذا الفهم يساعد على تعزيز التفاهم والتعايش السلمي بين مجتمعات مختلفة وبين أفراد المجتمع الواحد وتطوير استراتيجيات فعالة للتواصل والتعامل مع الاختلافات الثقافية.
لا يزال علم النفس الثقافي مجالًا نشطًا في التطور، ويستحوذ على اهتمام الباحثين والعلماء الاجتماعيين والمهتمين بفهم التفاعل بين الثقافة والعقل وهو ما يصبو إليه الدكتور خالد عبد الغني.
أقول قولي هذا وأعلم أن الكتاب مثل المائدة تختلف فيها مذاقات الطعوم لاختلاف شهوات الآكلين.
إن افتخر الأبطال يومًا بسيفهم ..... كفى قلم خالد عزًا ورفعًة


بقلم
ا. د. محمد غالب بركات
أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى