د. محمد عباس محمد عرابي - ”مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة

"موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية أنموذجا" (2024م-الشارقة)

عرض دراسة:


1.jpg

شرفت بالمشاركة بهذه الدراسة-التي يشرفني عرض ملخصها هنا-فيمؤتمر اللغة العربية الدولي السابع
بعنوان:تعليم اللغة العربية وتعلمها، تطلع نحو المستقبل:«المتطلبات، والفرص، والتحديات»تحت شعار
«بالعربية ... نبدع»16-17يناير 2024م مجال البحوث والدراسات (الأكاديمية والتطبيقية)
أ. تطوير مناهج اللغة العربية: الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالتنمية المستدامة في مناهج اللغة العربيةالذي عقده المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقةبدولة الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية الدكتور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة (حفظه الله )، وإدارة سعادة الأستاذ الدكتور عيسى ‏مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج ، والأستاذ بجامعةالشارقة ‎‎‎‎ وفريق عمله المميز وسعادة الدكتور /عادل وهيب المستشار التربوي بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج شاكرين حسن الإعداد والتنظيم والتنفيذ .

1.jpg

ويسرنا هنا عرض موجز لهذه الدراسة على النحو التالي:
مقدمة:في ظل تفشي الأمراض السارية، والتغيرات البيئية المفاجئة وانتشار ظاهرة التلوث والتصحر والقطع الجائر للأشجار واتساع ثقب الأوزون وغيرها تحرص العملية التعليمية والتربوية على توظيف المناهج الدراسية في تربية الأطفال على المحافظة على الصحة والبيئة من خلال تضمين موضوعات أووحدات دراسية كاملة تدور حول قضايا الصحة والبيئة في مختلف المواد الدراسية في جميع المراحل التعليمية.

2.jpg

وتوصي الدراسات التربوية بضرورة أن تتضاعف الجهود المبذولة للحد من التغيرات المناخية والأوبئة من خلال قيام الجهات الاجتماعية والإعلامية التربوية بتكثيف جرعات التوعية للمواطنين والمتعلمين بكيفية التعامل الأمثل للمحافظة على البيئة والوقاية من الأمراض.

3.jpg

حيث تهدف مناهج اللغة العربية إلى: "أن ينمو احترام البيئة من حولهم والمحافظة عليها "والعمل على مناقشة القضايا البيئية والتغيرات المناخية.

4.jpg

وفي ضوء ذلك تحرص كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية على تضمن موضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية أنموذجا "، وقد قام الباحث بدراسة:" مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية أنموذجًا "(دراسة وصفية إحصائية)

5.jpg


مشكلة البحث:
لما كان لمنهج اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية دور كبير في توعية الطلاب بمختلف القضايا من حولهم، للتعامل معها التعامل الصائب.

6.jpg

لذا تحرص اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية على النشء بالقضايا الصحية والبيئية، وهو ما دعا الباحث للقيام بهذا البحث؛ للوقوف على مدى تضمينتضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية؟ "

8.jpg



أسئلة الدراسة: -
حاول الباحث في هذه الدراسة الإجابة عن السؤالالتالي: ما مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية؟ "

7.jpg



أهداف الدراسة: -
هدفت هذه الدراسة إلى: -
- بيان أهميةتضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة
-التعرف على مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية.
أهمية الدراسة:
كمنت أهمية الدراسة الحالية من دور العملية التعليمية ممثلة في موضوعات الكتب والمناهج الدراسية في توعية وتثقيف تلاميذ الصفوف العليا في المرجلة الابتدائية بموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة وخاصة موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية.
ولما كانت هذه الدراسة تتناول مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية أنموذجًا " (دراسة وصفية إحصائية) لذا فإن أهميتها تكمن في النقاط التالية:
- لفت أنظار معلمي اللغة العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية لتعريف تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية بها
-تزويد التربويين وأولياء أمور التلاميذ بأبرز المقترحات العملية التي يمكن الاستفادة منها في توعية لتعريف تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة بصفة عامة وموضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية بصفة خاصة.
منهج الدراسة:
ولما كان موضوع الدراسة يدور حول مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية أنموذجا "(دراسة وصفية إحصائية)،فإن المنهج الوصفي التحليلي هو أنسب المناهج المناسبة للدراسة الحالية.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-أن عدد موضوعات مفاهيم القضايا البيئية الواردة في كتب اللغة العربية للصفوف العليا (30) موضوعًا جاء في المرتبة الأولى كتاب الصف الرابع الابتدائي حيث تضمن على (22) موضوعًا بنسبة 33و73%، تلاه كتاب الصف الخامس الابتدائي حيث تضمن على(7) موضوعات بنسبة 33و23%، وجاء في المرتبة الأخيرة كتاب الصف السادس الابتدائي حيث تضمن موضوعًا واحد ًا بنسب ة34و3%
-أن عدد المفاهيم الصحية الواردة في كتب اللغة العربية للصفوف العليابالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية (17) موضوعًا بنسبة 67و56%،وأن عدد المفاهيم البيئية الواردة في نفس الكتب عدد (13)مفهومًا بنسبة 33و34%

9.jpg


ثانيًا: توصيات الدراسة:
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بما يلي:
*على مؤلفي كتب اللغة العربية بجمهورية مصرية العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية تضمين كتاب الصف السادس الابتدائي مزيدًا من الموضوعات التي تدور حول مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية أسوة بكتاب الصف الرابع والصف الخامس الابتدائي.
*على مؤلفي كتب اللغة العربية بجمهورية مصرية العربية بالصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية تضمينها مزيدًا من الموضوعات التي تعالج التغيرات المناخية أسوة بما تضمنته هذه الكتب لقضايا البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى الطلاب.
*أن تتضمن كتب اللغة العربية في الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في مصر المزيد من الأنشطة والمشروعات التي تتعلق بالقضايا البيئية والتغيرات المناخية وتنمية الوعي البيئي لدى الطلاب
*حث تلاميذ المرحلة الابتدائية على تلخيص كتب، وعمل أبحاث مصغرة تدور حول القضايا البيئية والتغيرات المناخية وتنمية الوعي البيئي من خلال الأنشطة اللاصفية والمسابقات العلمية.
*أنتتضمن كتاب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية مزيدًا من النصوص التي تتحدث عن القضايا البيئية والتغيرات المناخية وتنمية الوعي البيئي والصحي لدى التلاميذ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى