د. محمد عباس محمد عرابي - رعاية المواهب الأدبية بين فرقد وعبقر

الحراك الثقافي الأدبي في عالمنا العربي في ازدهار وتطور مستمر يرعى المواهب الأدبية ويشجعها، وللأندية الأدبية والثقافية دوركبير في ذلك من حلال مناقشة إبداعات الموهوبين أدبيا في شتى مجالات الأدب: شعرا وقصة وقصة قصيرة ورواية ومقال ونقد ...حيث تحرص المؤسسات الأدبية على عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل والمسابقات بين الموهوبين لمست ذلك عن قرب لدى جماعة فرقد بالطائف وعبقر في جدة.
وفيما يلي نبذة موجزة عن دور جماعة فرقد بالطائف، ومنتدى عبقر بجدة في رعاية المواهب الأدبية
‏ دور جماعة فرقد بالطائف في رعاية المواهب الأدبية:
جماعة فرقد بالطائف تعنى بالإبداع الأدبي والبصري برئاسة الأديب الشاعر الدكتور أحمد الهلالي، وتتخذ من نادي الطائف الأدبي مقرا لها وقد نشأت منذ ست سنوات
وهي تتميز بالنشاط الدؤوب ورعاية الثقافة في المنطقة، وهي تضم عدداً من مثقفي ومبدعي الطائف ومبدعاته في جميع المجالات سواء أكانت أدبية أو فنية، وقد أطلقت مجلة باسمها مجلة فرقد التي يعمل طاقمها وجميع كوادرها بشكل تطوعي قبل عام واحد، والتي يرأس تحريرها الدكتور أحمد الهلالي ويديرها حامد العباسي ويقوم على تحريرها وإخراجها عدد من المثقفين والمثقفات والفنيين والفنيات من أعضاء الجماعة والتي حققت نجاحاً كبيراً خلال العام المنصرم، وهي مجلة إلكترونية أدبية ثقافية اجتماعية شارك فيها أدباء من المملكة ومن العالم العربي بإبداعاتهم الشعرية والقصصية والنثرية وكذلك الدراسات النقدية.
وتحتفي جماعة فرقد الإبداعية بالنادي باليوم العالمي للشعر في 21 آذار (مارس) من كل عام، ذلك اليوم الذي قد أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999 بهدف تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية وتعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم.
يقول الدكتور الأديب الشاعر أحمد الهلالي رئيس جماعة فرقد أن الطائف مدينة الإبداع الشعري في مقال له بصحيفة مكة: الطائف مدينة إبداعية مبدعة .
وتعقد جماعة فرقد العديد من الأمسيات التي ترعي المواهب الأدبية
‏ دور منتدى عبقر في رعاية المواهب الأدبية:
يقيممنتدى عبقر في نادي جدة الأدبي فعالياته من أمسيات شعرية وورشة للمواهب الشابةكل يوم ثلاثاءشهرياً بإشراف الإعلامي الشاعر عبد العزيز الشريف وأعضاء المنتدى.
ويذكر الأستاذ عبد الله الراجحي في مقال له بصحيفة" سبق "تدشّينمنتدى "عبقر" الشعري لعام 2024 حيث أشار إلى تصريحرئيس منتدى "عبقر" الشعري الشاعر عبدالعزيز بن حمود الشريف الذي قال فيه: إن المنتدى منذ تأسيسه وفي عامه الثاني عشر، يحرص على تقديم مشهد شعري ثقافي لمدينة جدة.
وبين أن النادي سيستمرّ في استقطاب كل المبدعين دون تمييز أو انحياز إلا للفن والإبداع.
وأشار "الشريف" إلى أن المنتدى تنطلق منه كل الأصوات الشعرية الشابة دون إغفال الأسماء ذات التجربة العميقة والمميزة في مشهدنا الثقافي.
ويقوم المنتدىباستضافة أكثر من "407" شعراء من مناطق المملكة كافة والعالم العربي، إضافة لقناته على "يوتيوب"، وكذلك القراءات النقدية لعدد من النقاد والأدباء.
وبين "الشريف"أنّ المنتدى تنطلق منه كل المدارس الشعرية، بكل مراحلها، والأصوات الشعرية الشابة، فضلًا عن الأسماء ذات التجرِبَةِ العميقة والمميزة في مشهدنا الشعري والثقافي، الذي كان له الأثر الواضح على مخرجات منتدى "عبقر" الشعري وعلى مدار السنوات الماضية.
بالإضافة إلى المشاركة الكبيرة والفعالة التي تساهم بها المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات ووزارة الثقافة في رعاية المواهب الأدبية،ومن ذلك قيام اهتمام الجامعات بالشعر والشعراء أقامت جامعة الملك سعود بالرياض ‏المؤتمر الدولي الرابع «عام الشعر 2023... أصالة الإرث وعالمية الأثر»، ويقيمه قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة بالشراكة مع جائزة الملك فيصل.
ومن ذلك الفعاليات والمسابقات التي تنفذها أكاديمية الشعرالعربي بالطائف التي من شأنها رعاية المواهب الأدبية .
المراجع:
أدبي الطائف يحتفي بمرور عام على «فرقد الإبداعية»
ثقافة وفن السبت 20 أبريل 2019 02:38«عكاظ»
"أدبي الطائف" يحتفي باليوم العالمي للشعر
الأستاذ عبد الله الراجحي في مقال له بصحيفة سبق:
"أدبي جدة" يُدشّن غدًا منتدى "عبقر" الشعري لعام 2024
و"الشريف" يؤكّد استمرار استقطاب النادي لكل المبدعين
20 يناير 2024م
صحيفة الشرق الأوسط :جامعة الملك سعود تنظم المؤتمر الدولي «عام الشعر العربي... أصالة الإرث وعالمية الأثر»
تثميناً لقيمة المنجز الشعري وقيمته الحضارية،
-22 يناير 2024 م ـ 10 رَجب 1445 هـ "أدبي جدة" يُدشّن غدًا منتدى "عبقر" الشعري لعام 2024 ؟؟؟

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى