د. محمد عبدالله القواسمة - حول ديوان طوفان الأقصى

ألهبت معركة طوفان الأقصى، التي انطلقت في السابع من شهر تشرين الأول من العام الماضي قرائح الشعراء العرب فنظموا القصائد في هذه الملحمة البطولية، التي قام بها المقاومون الفلسطينيون في قطاع غزة بمهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدات ما يسمى غلاف غزة، وأوقعوا خسائر فادحة في جيش الاحتلال، وأسروا كثيرًا من جنوده ومستوطنيه.

لفتت كثرة تلك القصائد الدكتور صلاح جرار والشاعر سعيد يعقوب فشكلا من نفسيهما لجنة لجمعها وإعدادها وتحريرها. وساعدهما على التواصل مع الشعراء، وحثهم على المشاركة في مبادرتهما لفيف من الشعراء والأدباء العرب، من بينهم (كما ذُكر في ما كتب تحت عنوان "بين يدي الديوان): حسن حميد وسعيد الصقلاوي وسمير قديسات وامتنان الصمادي وغيرهم. فكان ثمرة هذه الجهود صدور هذا الديوان المهم " ديوان طوفان الأقصى" (عمان: دار الخليج، 2023) الذي احتوى مئتين وثلاثين قصيدة للشعراء العرب. وكتب الدكتور عماد الضمور دراسة للديوان تحت عنوان "مقدمة: أدب المقاومة نهج ومسيرة" بين فيها أهمية هذا العمل في تخليد ما قامت به المقاومة الفلسطينية في معركة طوفان الأقصى، وفضح الغطرسة الصهيونية، وإبراز القيمة الفنية والفكرية للقصائد التي تضمنها.

لا شك أن في هذا العمل -كما جاء في الإهداء- تكريمًا للمقاومين في معركة طوفان الأقصى، واحتفاء بالشهداء، الذين سقطوا على أرض غزة وفي الضفة الغربية، وإعلاء من شأن الصابرين والمرابطين في وجه الاحتلال وأعماله الإجرامية، كما فيه تقدير للشعراء العرب الذين هم ضمير الأمة وصوتها الحي.

فضلًا عن ذلك فإن ديوان "طوفان الأقصى" له أهميته في تخليد ذكرى معركة طوفان الأقصى، التي أعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية، والتعريف بالظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني، وتمجيد مقاومة الاحتلال، والتصدي لمخططاته، والحث على التمسك بنهج المقاومة، والوقوف في وجه الظلم والعدوان، وإظهار دور الشاعر العربي في حمل هموم أمته، في الدفاع عن حقوقها وكرامتها ومقدساتها. وإعادة الأمل للشعوب العربية، وتخليصها من مظاهر اليأس والإحباط الني منيت بها طوال العقود الماضية، في حروبها مع الصهاينة منذ نكبة 48 في فلسطين.

كانت تلك الإيجابيات التي تحققت في هذا العمل، لكنها لا تمنعنا من تقديم ملاحظات، نراها مهمة حول النهج الذي اتبعته اللجنة في اختيار قصائد الديوان وترتيبها.

1.أهملت اللجنة عناوين القصائد التي أوردتها في الديوان، واكتفت بعنوان موحد لها، وهو "ديوان طوفان الأقصى". ولعل ترك القصائد دون عناوين لا يخدم المتلقي في الوصول إلى القصيدة التي يريدها. فالعنوان كما هو معروف عامل مهم في الكشف عن هوية النص وتوجهاته الفنية والفكرية، فلا يستغنى عنه حتى لو كان موضوع النص مشتركًا مع القصائد أخرى.

2.ابتعدت اللجنة عن إثراء الديوان بقصائد من الشعر التفعيلي والنثري، واكتفت بالقصائد العمودية دون مسوغ علمي أو فني.

3.جاء ترتيب قصائد الديوان حسب أسبقية وصولها إلى اللجنة، التي تكفلت بإعداد الديوان وتحريره، لعل هذا الترتيب مريح من الناحية العملية، ولكنه ليس علميًا، ولا يمنح القصيدة أهميتها وتفوقها على القصائد التي تليها.

4.وجود كثير من القصائد التي تفتقد إلى القيم الفنية والأدبية والفكرية. ربما يعود هذا إلى سطوة العاطفة نحو الموضوع على حساب الإبداع. وهذا لا يخدم الشعر، ولا القضية العظيمة التي بعبر عنها الديوان، بل يضر بها.

وبعد

فإن هذه الملاحظات، لا تقلل من أهمية الجهد الذي نهض به الأديبان الدكتور صلاح جرار، والشاعر سعيد يعقوب في جمع هذا الديوان وتحريره والإشراف عليه؛ ليكون من المراجع القيمة في الشعر العربي، ومساعدة الباحثين والدارسين على معرفة دور الشعر في معركة طوفان الأقصى، التي أبدع فيها المقاتل الفلسطيني بالتصدي للظلم، والغطرسة الصهيونية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى