د. محمد عباس محمد عرابي - كتاب الأيام للدكتور طه حسين بين الآراء النقدية والدراسات الأكاديمية

يعدكتاب الأيام للدكتور طه حسين من أشهر كتبه على الإطلاق حيث ترجم للعديد من اللغات، وتم تمثيله دراميا، وتناوله النقادوالباحثون بالدراسة والتحليل وبالدراسة الأكاديمية ، وبيان لذلك كانت هذه الدراسة "كتاب الأيام للدكتور طه حسين
بين الآراء النقدية والدراسات الأكاديمية من خلال ثلاثة محاور:
المحور الأول: ما تضمن عليه " كتاب الأيام":
المحور الثاني: الآراء النقدية حول كتاب الأيام للدكتور طه حسين
المحور الثالث:الدراسات الأكاديمية حول كتاب الأيام للدكتور طه حسين


1.jpg

وفيما يلي عرض لهذه المحاور:
المحور الأول: ما تضمن عليه " كتاب الأيام":
القضايا المطروحة في كتاب الأيام
تحدثت الأستاذة جوانا النعيمي عن القضايا المطروحة في كتاب الأيام فيما يأتي:
تحدث كتاب الأيام الذي هو من تأليف طه حسين عن الصعاب التي يولد الإنسان بها وركّز على الصعاب التي يُواجهها المكفوفين بشكل خاص، وأنَّ الحياة لا تمنح دائمًا فرصًا سعيدةً لذا يجب على الإنسان أن يسعى لصنع حظه الجيد بنفسه، " فالحياة لم تُمنح لفريق من الناس دون فريق، وحظوظها من اليُسر والعسْر ومن الشدة واللين ليست مقصورةً على المكفوفين.
وسلّط الضوء على تحلّي الإنسان بالصبر لمواجهة صعاب الحياة، وأن يًقدّر نعمة الصحة والعافية، فالإنسان خُلق لإرضاء نفسه لا لإرضاء الناس عنه "والمهم هو أن يلقى الإنسان حياته باسمًا لها لا عابسًا، وجادًا فيها لا لاعبًا، وأن يحمل نصيبه من أثقالها ويؤدي نصيبه من واجباته."
بعد صدور كتاب «الأيام» عام 1929، صدرت ترجمة إنجليزية للجزء الأول منها في لندن تحت عنوان «طفولة مصرية»، والتي عرفت الغرب على شخصية هذا الرجل الطموح الذي فاز في كل معاركه الشخصية والفكرية والتي وصلت إلى تكفيره ومحاكمته. وفى عام 1932، صدرت ترجمة للجزء الثاني تحت عنوان «بحيرة الأيام»، وفى عام 1967 صدرت ترجمة إنجليزية لمذكرات «طه حسين» تحت عنوان «طريق إلى فرنسا» والتي تعتبر في أوروبا الجزء الثالث والأخير لسيرته الذاتية.
وتصف «دائرة المعارف البريطانية» ترجمة «الأيام» بأنها «أول أدب عربى حديث عرفه الغرب» كما أن هذه الترجمة توجد نسخة منها في مكتبات الهيئات الأوروبية التي تعمل في مجال خدمة المكفوفين، وبعضها يدرسها ليتعلم منها الشباب كيفية تخطى الصعاب وتحقيق الأحلام الشخصية رغم إعاقة فقدان البصر.


2.jpg

المحور الثاني :الآراء النقدية حول كتاب الأيام للدكتور طه حسين

رأي الدكتور محمودالربيعى:
يرى الدكتور محمودالربيعى أن أبرز ما سيبقى من إنتاج طه حسين الأدبى والفكري، كتاب «الأيام» التحفة الفريدة الرائدة فى كتابة السيرة الذاتية، بأسلوب صافٍ، وتسلسل رقيق، وصدق بالغ. لقد شرّق هذا الكتاب وغرّب، وجاب العالم بأصله العربي، وترجماته المختلفة، وفى يقينى أنه ما قرأه قارئ فى أية لغة إلا وتحلّبت عيناه أسى لذلك الطفل العاجز الوحيد البائس، ثم تحولت إعزازا وإكبارا لتلك النفس الكبيرة الطموحة التى حوّلت الشقاء إلى نعيم، ولمعت في سماء المعرفة كالشهاب الثاقب».
رأي الأستاذ بلال رامز بكري:
يقول الأستاذ بلال رامز بكري في مقاله " "أيّام" طه حسين.. من الجامع إلى الجامعة!"أن أدب السيرة الذاتية هو باب واسع للاطلاع على حياة وأفكار عظماء الأدب والفكر والاجتماع والسياسة من أفواه أصحابها، بشكل مباشر لا مواربة فيه ولا مداورة
ويبين أنه تستمدّ السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي طه حسين قيمتها من قيمة كاتبها ومكانته بين قومه العرب وبين بني الإنسان قاطبة، ومن أسلوبه العذب المميَّز الذي يجمع الصدق والسلاسة وطلاوة العبارة، في انسيابٍ فريد يشعر القارئ بالألفة والترحاب والإكرام. و"الأيام" ليست مجرّد سرد لأحداث ووقائع في جدول زمني ومكاني وليست مجرّد سيرة ذاتية عادية، ولكنها عمل أدبي حقيقي يصلح أن يكون نموذجًا ومثالًا لما يُنتَظَرُ من السيرة الذاتية من إسهامٍ في الأدب والثقافة والإبداع.


3.jpg


ويشير إلى أن قراءة كتاب "الأيام" تجمع المتعة إلى الفائدة وتتميز بأسلوبها الفذّ المصقول من غير تكلّف، وهو الأسلوب المتفرد لطه حسين في الكتابة. وأدب السيرة الذاتية هو باب واسع للاطلاع على حياة وأفكار عظماء الأدب والفكر والاجتماع والسياسة من أفواه أصحابها، بشكل مباشر لا مواربة فيه ولا مداورة، بحيث تتوفر للقارئ مادة غنية للإلهام والاقتداء والتحفيز.
رأي الكاتب والناقد أحمد بن ميمون :
يقول الكاتب والناقد أحمد بن ميمون :قد أعجب القراء بـ (الأيام) وتداولوها ، في مختلف أطوار حياتهم، وقد كانت مواقفهم تختلف لذلك من أجزائها ، لغلبة السرد والوصف على جزئيها الأول والثاني ، اللذين استـُعذبا لذلك، إلا أن الجزء الثالث كان رغم طابعه الإخباري، صعبا على القارئ في مراحله التعليمية الأولى، لأنه تضمن تحليل مواقف وقضايا، توقف مصير الكاتب ـ فيما بعد ـ علـى التعامل معها، وانتظار نتائج اجتيازها، لتتحدد من ثمَّ، وتتبلور الشخصية الفكرية لطه حسين ، الذي اختار منذ البدء أن يكون "متعلما جديدا" يتحلى بـ (الشجاعة في إبداء الرأي والروح النقدية) في دفاعه عن رأيه الحر، واختياره المستقل ، وكل ذلك يترك في نفس قارئ (الأيام ) الإعجاب والتقدير الكبيرين لشخصه، ولمنهجه في الفكر الذي كان منهجا مؤتلفا مع رؤيته إلى الحياة ، فلا ينسى التاريخ صرخة طه حسين الرائدة،وهو يثبت حق المواطن في الدراسة وتحصيل العلم ( التعليم ضروري كالماء والهواء).
ويضيف الكاتب والناقد أحمد بن ميمون:إذا كنت أشارك الآخرين الإعجاب بكتاب الأيام في جزئيه الأول والثاني، فإنني أسمح لنفسي أن أخالفهم الرأي في جزئه الثالث، فإذا كانت قد غلبت ميزة السرد، منظورا ورؤية وتقنيات، على جزئيه الأولين ، مما يجعله قريبا من نفس القارئ ،ومصدر إمتاع أو لذة أدبية ، فإن جزأه الثالث يحتاج إلى مستويين: عقلي وثقافي، لا ضير إن لم يتمتع بهما تلميذ الصفوف الابتدائية وحتى الإعدادية والثانوية، فأنا أرى أن قارئ الجزء الثالث ينبغي أن يكون جامعيا،(هل الجامعي بمقياس هذه الأيام؟) لأهمية القضايا التي يطرحها حول التعليم والسياسة وأحوال مصر، مما يجعل أهمية هذا الجزء تتجاوز القيمة الأدبية ولا بدع، فقد كان طه حسين قد بلغ مبلغ الكبار في كل شيء.
وقفة شخصية على كتاب الأيام للباحثة إيمان الحيارى:
لم يكن مروري على كتاب الأيام سريعًا أبدًا، بل كان قراءةً وتحليلًا واختبارًا، حتى باتت قصة حياة طه حسين راسخة في الأذهان، وقد رأينا فيه أنموذجًا يحتذى به في مواجهة عوائق الحياة جميعها، فإن فقدان البصر كان كفيلًا بأن يتجاهل فكرة التوجه إلى الكُتّاب؛ إلا أنه رغم بساطة الحياة فقد أصر وواظب على الذهاب، وكان تشجيع والده له أكثر تأثيرًا فيما بلغه حتى لحظة وفاته.
خلال القراءة أشعر بأنه إنسان يرى تمامًا، وأعتقد أن ذلك نابع من عمق البصيرة التي حظي بها حتى نال بها مراتب عليا من العلم، وشغل مناصب في الجامعات والدولة على حدِ سواء.

كتاب الأيام سطور كتبت بعميق دفء المشاعر الموصوفة بدقةٍ متناهية، من أصعب المواقف التي واجهها طه حسين في بداية حياته عندما أصيب بالعمى أنه لم يتمكن من تناول الطعام كبقية إخوته؛ حيث أخفق في تصويب الملعقة نحو فمه ما أثار موجة من الضحك بين إخوته! موقف أستذكر سطوره حتى اللحظة فقد تعالت أمواج الحزن داخلي رغم انقضاء سنوات طويله على الحادثة.

مهما كانت الظروف صعبة؛ من يستطيع يصل لا محالة، فإن النجاح النابع من بحيرة اليأس هو الأكثر لذة لا محالة، فإنه مذهل أكثر.

ختامًا، كتاب الأيام رائعة من روائع وباكورة أعمال طه حسين أطلق العنان به لنفسه في التعبير عن تفاصيل ومشاعر قد تكون غائبة عمن عاشوا معه اللحظة والموقف؛ لكنه عاشها هو بذاته، وشعر بها! لذلك نقلها إلينا من خلال كتابه السيرة الذاتية الأيام.

آراء نقاد آخرين ذكرهم الأستاذ محمد سليم :
آراء نقدية حول كتاب الأيام
لقد كثرت الآراء النقدية حول كتاب الأيام لطه حسين، ومن ذلك الآراء آراء كل من :

السمرة محمود: "يلغي الحواجز بينه وبين القارئ بحديث صادق وأسلوب جميل وبساطة في القص وموسيقى عذبة يضبط إيقاعها إحساس طه حسين المرهف، وكل هذا جعل من الأيام خير سيرة ذاتية صدرت في اللغة العربية حتى الآن".
أحمد النعيمي: "حين يتحدث طه حسين عن عاهة العمى، إنّه يتحدث عنها من الجانب الإنساني ويتحدث عن نفسه في هذا المقام بوصفه فردًا من فئة لها آلامها التي قد يشعر بها أو لا يشعر مجتمع المبصرين".
سحر سليمان عيسى: "ثم ينتقل بنا إلى رحاب الأزهر وأدراجه وزواياه وينتقل بنا من حلقة إلى أخرى، أما في الجزء الثالث فيحدثنا عن فترة جديدة من حياته وهي فترة الصراع في سبيل التجديد والانفتاح وفترة الانتقال إلى عالم جديد وهو عالم أوروبا".
رأي الأستاذة ندى حسان :
أغنى كتاب الأيام للكاتب طه حسين المكتبة العربية بسيرة إضافية من سير المبدعين والتي حملت الإبداع ومكابدة المشكلات ولا سيّما الحالة التي كان يعيشها طه حسين والتي جسّدها تجسيدًا عظيمًا بكلّ متعلّقاتها.
إنّ هذه الرواية قد تكون مصدر إلهام لكلّ شخصٍ يعاني نقصًا معيَّنًا يجعله مقلًّا عن غيره، كما أنّها وضّحت للمجتمع بصورة أو بأخرى نقاط الضّعف في معاملاتهم مع من يعاني من شيء معيّن، حيث وجّهت الأنظار للأخطاء التي ترتكب بقصد أو من غير قصد.
رأي عبد الرشيد ب من جامعة كيرالا:في دراسته الدكتور طه حسين وسيرته الذاتية الأيام دراسة تحليلية في هذا الكتاب استعمل طه حسين أسلوبا بارعا يمس القلوب ويثير العواطفبما فيه من سلالة وعذوبة وصفاء وقدرة على التصوير والتلوين. ويروع السمعوالقلب في وقت واحد. وفي صوته يوفر كل جمال ممكن كما أنه تعمق في المعاني
بصور عديدة مختلفة متنوعة. و وفر لأسلوبه كل ما يستطيع من جمال صوتي. وأتاح لهذا الجمال تعبيرا طبيعيا عن نظراته وتحليلاته
رأي شكري المبخوت :
يرى الـــروائي التونسي شكري المبخوت في كتــابه «سيرة الغائب، سيرة الآتي... السيرة الذاتية في كتاب «الأيام» لطه حسين» أن نص «الأيام» يستعصي على التصنيف ما بين الرواية والسيرة الذاتية. ويضيف أن طه حسين خلق نصه من معدن التردد واللبس؛ فلا هو من جهة جنسه الأدبي رواية تقرّ فتطمئن إليها نفسك، ولا هو سيرة ذاتية أوفت شروط هذا الفن حقها؛ تردد بينها مستمر والحلقة مفرغة؛ أراد بعض النقاد كسر طوقها فوقعوا في أحابيلها. ولا يساور القارئ العادي لـ «الأيام» شك في أن الكتاب يروي بأسلوب طه حسين قصة حياة الرجل، ويدرجها في جنس السيرة الذاتية انطلاقاً من معارفه الحدسية بطرائق انتظام هذا اللون الأدبي. فكتاب «الأيام» يشف عن بعض قواعد كتابة السيّر ذاتية؛ مثل المنظور الاستعادي وازدواج البطل، فهو صبي تارة وكهل تارة أخرى.."

رأي الباحثممدوح فراج النابي في البناء في كتاب الأيام :
حيث يقولالناقد والباحثممدوح فراج النابيعلى مستوى البناء فالمتأمّل لطبيعة الأيّام والمذكّرات يكتشف أنه لا فارق بينهما على مستوى الشكل أو التقنيات الأسلوبيّة، وطرائق السرد. فطه حسين وزّع الجزء الأوّل من الأيام في عشرين وحدة سردية، وبالمثل الجزء الثاني. وعندما طُبع الجزء الثالث تحت عنوان مستقل “مذكرات طه حسين” احتوى على عشرين وحدة سردية. كما يربط بين الأجزاء الثلاثة تيمة الفتى أو الشيخ أو صاحبنا التي تتردد كقناع على شخصية طه حسين، دون تغيير حتى في الجزء المستقل المذكرات، هي حاضرة أيضًا بذات الصيغة في الأيام. ولا ننسى حضور الضمير الغائب بذات الوظائف البلاغية والسردية التي كان عليها في الجزأين الأول والثاني. والأهم أن ثمّة تطوّرًا موضوعيًّا واضحًا في الأجزاء الثلاثة معًا، فهي تكون في مجموعها بنية متكاملة، ترصد تطوّر حياة طه حسين وفكره منذ طفولته كما رصد في الجزء الأول، إلى ابتعاثه في الخارج وعودته. وهي التحولات التي سيكون لها أثرها في حياة طه حسين العلمية ومعاركه الفكرية فيما بعد.
وعن كتاب الأيام يقول الكاتب حساممحمود:يبدأ كاتبنا الكبير وعميد الأدب العربي طه حسين روايته "الأيام" واصفا إياها بحديث أملاه على صاحبه في رحلة من رحلات الصيف ملأ لأوقات الفراغ وتخفيفا للهموم والأحزان، كان طه حسين معارضا لفكرة نشر حديثه هذا حتى أصرت عليه مجلة الهلال ليظهر الكتاب في صورته الحالية.
وتقول الباحثة لوسي عوض :مسيرة «العميد» من كتاب القرية إلى السوربون باهرة فى حد ذاتها، فهى تدل على قدرته فى تلك المرحلة على أن يعبر- ولو إلى حد ما - ما وصفه أندريه جيد وصفاً سديداً بـ«الهوة الضخمة التى تبدو مستعصية على العبور فيها بين بدايات طه حسين ككائن منبوذ وبين إنجازه المجيد».. فى كتاب «طه حسين من الأزهر إلى السوربون»، الصادر عن المركز القومىللترجمة..الذى يُعد فى الأصل رسالة دكتوراة عبد الرشيد الصادق محمودىفى دراسته جامعة مانشستر 1995 تقصى فيها مسيرة طه التعليمية من الكتاب إلى السوربون وتركيزه على فترات التكوين فى حياة طه حسين
تقول الأستاذة روان مخيبرفي مقال لها بعنوان " تحليل كتاب الأيام"
كتاب الأيام هو رواية سيرة ذاتيّة ألَّفَها الدكتور طه حسين الذي أُطلِقَ عليه لقب "عميد الأدب العربي"، يلخِّصُ فيها سيرته الذاتية في مرحلة من مراحل حياته، ويقع الكتاب في نحو 500 صفحة، وقد كان يقع في ثلاثة مجلدات، وفي الطبعات اللاحقة صار كلّ الكتاب في مجلّد واحد، يحكي الكتاب سيرة طه حسين منذ ميلاده وحتى التحاقه بالأزهر خلال طفولته والسنوات التي قضاها هناك، جعله المؤلِّف على شكل رواية ولم يذكر فيها صريحًا أنَّهُ هو المقصود، ولكنّ الأحداث هي ذاتها التي حدثت مع طه حسين
المحور الثالث :الدراسات الأكاديمية حول كتاب الأيام للدكتور طه حسين
فمن الدراسات التي دارت حوله:
دراسة الباحث محمد عبداللاه عبدالرحمن محمد، التي حصل بها على درجة الماجستير في الآداب من قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة سوهاج، بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة وتبادلها بين الجامعات، وذلك عن رسالته المعنونة: “القرائن السياقية ودورها في العدول عن الأصل – كتاب الأيام للدكتور طه حسين أنموذجًا-“.
دراسة هبة فوزي السيدالسيد المصريمشاكل ترجمة العناصر الثقافية فى رواية الايام لطه حسين كلية الآداب امعة طنطا
دراسة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر عمار مهدي قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى وهي بعنوان:
أدب الاعتراف كتاب الأيام مثالا – دراسة موضوعية وفنية
وأكدت الدراسة ان الدكتور طه حسين أهتم بالسيرة الذاتية أو ما يسمى الآن بـ ( أدب الاعتراف ) من كتابه ( الأيام ) في ثلاثة أجزاء يروي لنا فيه كتابه أحداث حياته الأولى ، أي من نحو الخامسة من عمره الى نحو الثلاثين ، أي الى ما بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ، وكان أسلوبه في سرده رائع الفن ، صريح القول ، ممتع الحديث ، يتبع الأحداث في نفسه وذاكرته ، وهكذا تتجلى في كتابه تلك المصارحة الاعترافية التي تحاول أن تروي الحقيقة كما هي من دون مواربة ولا تزيين وفي غير مبالغة ولا مداهنة وتبطين .
كتاب الايام لطه حسين: دراسة اسلوبية للباحث حسن علي سرحان
رسالة ماجستير ،2007م،جامعة الانبار -كلية التربية - قسم اللغة العربية
ودراسة تلقي كتاب الأيام لطه حسين في النقد العربيللباحثة منال بنت فهيد آل فهيد
دراسة سماحمحمد:المبادئ والمتغيرات في بناء الجملة الاسمية (دراسةتطبيقية على نماذج من “الأيام” لطه حسين)
مجلة : هرمس (HERMS)
المجلد 10، العدد 1، يناير 2021، الصفحة 9-42
وفيه بينت الباحثة أنه يعتبر بحث المبادئ والمتغيرات في بناء الجملة الاسمية (دراسة تطبيقية على نماذج من “الأيام” لطه حسين) من البحوث المحكمة التي تهم الباحثين في الآداب والتربية والعلوم الاجتماعية والإنسانية؛ حيث يدخل بحث المبادئ والمتغيرات في بناء الجملة الاسمية (دراسة تطبيقية على نماذج من “الأيام” لطه حسين) في نطاق تخصصات كليات التربية والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانيات وغير ذلك.


الدكتور البدراوي زهران رحمه الله ودراسته الأيّام والدرس النقديّ واللّغويّ:
حيث يقول الناقد والباحثممدوح فراج النابي عن هذه الدراسة من نتائج ما أظهرته دراسة الجانب الصوتي في أسلوب طه حسين، ما يتمثّل في “سرعة استجابة الأذن للنغمة الصوتيّة العامة المُنبعثة في أسلوبه، مع تنويع في التيار الصوتي، يحتفظ معه بمستوى موسيقي يتلاءم مع ما يريد التعبير عنه” (ص 25). ومن هذه الخصائص – أيضًا – “إعطاؤه صفات وخصائص صوتيّة لأحرف، وإعطاؤه صفات وعادات نطقيّة لكلمات بطريقة غير منطوقة، مما يجعل القارئ أو السامع لأسلوبه يشاركه النطق في بعض كلماته، أو على الأقل يعمل خياله اللغوي في تدبر”، على نحو ما جاء في قوله في الجزء الثالث من الأيّام: “ويمدّ ياء النيل فيسرف في مدّها، ويأخذه ذهول يردّ الطّلاب إلى ضحك متصل”. وهو الأمر الذي يجعل السّامع لهذا النص كما يقول البدراوي زهران، يعيش معه فيه، وقد يشاركه النطق في مد الألف بوصفها حركة طويلة، فالخاصية الأساسيّة لها هي المدّ وتلك صفة تميزها. ومن هذه الجمل أيضًا: “اسكت يا خاسر، اسكت يا خنزير، وكان يفخم الخاء في الكلمتين إلى أقصى ما يستطيع فمه أن يبلغ من التفخيم”.

دراسة خولة وآمال:
ورد هذا الرأي في دراسة التكرارو دوره في التماسك النصي-دراسة تطبيقية-في رواية الأيام"ل"طه حسين" لكل من ترير، خولة; عشيش، أمال
وهو بحث يدور حول موضوع التكرار، الذي يعدّ من أهم الوسائل والآليات المحققة لتماسك النص، كما أنه من أبرز الظواهر النصّية التي تخلق التّرابط الشكلي والدلالي له. وقد كانت دراستنا هذه مقسّمة إلى فصل تمهيدي وفصلين آخرين.فبالنسّبة إلى الفصل التمهيدي تناولنا فيه لمحة عن طه حسين وروايتها "لأي اّم" باعتبارها المدّونة التي اخترناها للتطبيق كنموذج لتحليل الظاهرة فيها، كما تعرضنا خلال هذا الفصل إلى مفهوم التماسك النصّي وأهم آلياته والوسائل التي يتحقّق من خلالها أثره في النص والتي من أهمها التكرار. أّما الفصل الأّول فقد كان حول السياقات المعرفية التي درس فيها التكرار، والمتمثلة في البلاغة والنحّو ولسانيات النصّ، أين فصّلنا في هذه الظاهرة البلاغة تطّرقنا إلى الأوجه البلاغية للتكرار والتي يظهر التصّور الدقيق لعلماء ها في كل مجال على حدا. بالنسبة البلاغة لهذه الظاهرة، وكذا تفصيلهم لأقسامه وأنواعه، والذي كان حسب اعتبارات متعددة أشهرها التقسيم حسب اللفظ والمعنى. وأّما مجال النحو فقد كان للتكرار فيه مساحة واسعة ضمن دراسة النحويين والتي تباينت م له من حيث مفهومه وشروطه وأثره في تماسك النص، إضافة إلى أنماطه المتعددة. أما الفصل الثاني فقد كان دراسة تطبيقية لظاهرة التكرار على رواية "الأيام" لطه حسين، أين رصدنا التكرارات الأكثر ورودا فيها، من حروف وأسماء وأفعال وضمائر وقمنا باختيار نماذج منها لتحليلها وبيان أثرها في تماسك نصوص
سيرته الذاتية رواها كما جاءت في كتاب «الأيام»..
وختامًا :يتضح من العرض السابق الأهمية الكبيرة التي لاقاها كتاب الأيام بالدراسة والتحليل والترجمة ،وتميز أسلوب طه حسين فيه، وأجمعت على ذلك الآراء النقدية والدراسات الأكاديمية التي تناولت كتاب «الأيام»..
المراجع:
د. محمود القيعى ــ صبرىالموجى ــ داليا حسنى،
مبدعون ونقاد يتحدثون عما تبقى من طه حسين: إنتاج فكرى وأدبى فـريد ونمـــوذج فذ في مواجهـــة العجــز،27 أكتوبر 2023،صحيفة الأهرام
بلال رامز بكري،"أيّام" طه حسين. من الجامع إلى الجامعة، 28/4/2020،صحيفة الجزيرة
روان مخيبر، تحليل كتاب الأيام
٦ أغسطس ٢٠٢٣
تلقي كتاب الأيام لطه حسين في النقد العربي
تقول الأستاذة منال بنت فهيد آل فهيد،الرياض ، النادي الأدبي
11/09/2018
أحمد بن ميمون،أيام طه حسين وأيامنا ،رابطة أدباء الشام - الرئيسية
نبذة عن كتاب الأيام
كتابة محمد سليم - آخر تحديث: 2023-11-03
ندى حسان تلخيص كتاب الأيام لطه حسين
2023-03-17
جوانا النعيمي - 2023-02-27
سؤال.كوم موسوعة الأسئلة العربية القضايا المطروحة في كتاب الأيام ما يأتي:
ممدوح فراج النابي جريمة تشويه العميد…مذكرات طه حسين المُلفَّقة
في ديسمبر 8، 2020 موقع 8 ديسمبر، 2020 - thefreedomfirst
"ترير، خولة،عشيش، أمال:
التكرارو دوره في التماسك النصي-دراسة تطبيقية-في رواية الأيام"لـ"طهحسين،مجلة جامعة جيجل ،2015م
ياسر عمار مهدي أدب الاعتراف كتاب الأيام مثالا – دراسة موضوعية وفنية،قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى
يناير 2019م
حسام محمود:"الأيام" لـطه حسين" قصص حياة لإرث أدبي وواقع إنساني،الثلاثاء - 05 أغسطس 2014 ،صحيفة الوطن

الهيئة المصرية للاستعلام :الرئيسية إصدارات دراسات وبحوث مائة واربعةوعشرون عاما على ميلاد عميد الأدب العربى كتاب الايام لطه حسين
إيمان الحياري أقلام حرة
"الأيام" رائعة من روائع عميد أدبنا طه حسين.. سيرة ذاتية،موقع نثري

50 سنة على رحيل عميد الأدب العربى.. صاحب رؤية أثرى العالم
الثلاثاء 24-10-2023 | كتب: لوسي عوض ،صحيفة المصري اليوم

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى