مصطفى معروفي - عروض: بحر الكامل

بحر الكامل من البحور الشعرية التي تستهوي الشعراء فينسجون القصائد على منوالها ،فمن الشعراء نذكر لبيد بن ربيعة صاحب المعلقة الشهيرة التي جرت على بحر الكامل والتي يقول مطلعها:
عفت الديار محلها فمقامها**بمنى تأبّد غولها فرجامها
ونذكر عنترة بن شداد صاحب المعلقة الشهيرة التي جرت على بحر الكامل أيضا والتي يقول مطلعها:
هل غادر الشعراء من متردَّمِ**أم هل عرفت الدار بعد توهّمِ
ولا ننسى من الشعراء المتنبي صاحب القصيدة التي يقول مطلعها:
لك يامنازل في القلوب منازلُ**أقفرتِ أنتِ وهنَّ منك أواهلُ
وهي من بحر الكامل كذلك.
وقد تفنن في غناء بعض قصائد بحر الكامل فنانون جعلوا من تلك القصائد محفوظات لا تنسى ،نذكر منهم هنا السيدة أم كلثوم في قصيدة "النيل"وفي قصيدة "ولد الهدى"وهما للشاعر أحمد شوقي ونذكر نجاة الصغيرة في قصيدة"أيظن"للشاعر نزار قباني،ونذكر معهما فريد الأطرش في قصيدة"عش أنت" للشاعر بشارة الخوري(الأخطل الصغير).
أقول:
أصل وزن بحر الكامل حسب الدوائر العروضية للبحور الشعرية هو كالتالي:
متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلن**متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلن(متَفاعلن ست مرات).
ويستعمل تاما ومجزوءا.والمجزوء أن تحذف التفعيلة الأخيرة من كل شطر ليصير وزنه هكذا:
متَفاعلن متَفاعلن**متَفاعلن متَفاعلن
والملاحظ أن في حشو بحر الكامل يدخل الإضمار كثيرا(الإضمار هو تسكين الحرف الثاني المتحرك)،فالتفعيلة:
متَفاعلن
تصير :
متْفاعلن
وتؤول إلى :
مستفعلن
وأيضا في حشوه يدخل الطي(الطي هو هو حذف الحرف الرابع الساكن)فالتفعيلة:
متَفاعلن
تصير:
متَفَعلن
وهذا الزحاف ـ الطي ـ في تفعيلة حشو الكامل نادر الحدوث،بل هو من الندرة إلى درجة أنه معها ربما لا يستحق الذكر.
لبحر الكامل ثلاث أعاريض وتسعة أضرب ،وهو بهذا يكون أكثر البحور أضربا.
1 ـ العروض تامة صحيحة .
أ ـ الضرب صحيح مثلها.
كقول الشاعر:
وإذا صحوت فما أقصّر عن ندى**وكما علمتِ شمائلي وتكرّمي
ب ـ الضرب مقطوع(القطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله).
كقول الشاعر:
وإذا أراد الله نشر فضيلة **طويتْ أتاح لها لسان حسودِ
ج ـ الضرب أحذُّ مضمر(الحذَذ هو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة،والإضمار هو تسكين الحرف الثاني المتحرك).
كقول الشاعر:
يا رُبَّ بيت زرته فكأنما**قد ضمّني من ضيقه سجْنُ
2 ـ العروض تامة حَذّاء(ذكرنا أعلاه ما هو الحذذ).
أ ـ الضرب أحذّ مثلها.
كقول الشاعر:
لا تلقَ أفرس منك تعرفه**إلا إذا ما ضاقت الحيَلُ
ب ـ الضرب أحذّ مضمر(ذكرنا الحذذ والإضمار ما هما أعلاه).
كقول الشاعر:
عيني جنَتْ من شؤم نظرتها**ما لا دواءَ له على قلبي
3 ـ العروض مجزوءة صحيحة .
أ ـ الضرب مجزوء صحيح مثلها.
كقول الشاعر:
اِصبر على مضَض الحسو**دِ فإن صبرك قاتلهْ
ب ـ الضرب مذيَّل(التذييل هو زيادة حرف ساكن على ما آخره الوتد المجموع).
كقول الشاعر:
الحر لا يخشى إذا**قال الحقيقة من ملامْ
ج ـالضرب مرفّل(الترفيل هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع).
كقول الشاعر:
وأحبُّها وتحبني**ويحبُّ ناقتها بعيري
د ـ الضرب مقطوع(القطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله).
كقول الشاعر:
وإذا همو ذكروا الإسا**ءة أكثروا الحسناتِ
وللإشارة فإن الإضمار يدخل بحر الكامل بكثرة بحيث تصير:
متَفاعلن
هكذا:
مستفعلن
وهو يعد حسنا فيه،ثم إنه لا مانع من أن يدخل أي تفعيلة ولو كانت العروض والضرب ،فتكرار الإضمار لا يلزم في كل تفاعيل بحر الكامل.
والآن إليكم ضابط بحر الكامل كما ورد عن صفي الدين الحلّي:
كمل الجمال من البحور الكاملُ**متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلُ
ولله الحمد والمنة.





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى