مصطفى معروفي

البحر الذي نتحدث عنه اليوم هو من الروعة بمكان،رغم أنه من آخر البحور وضعا،فقك تداركه سعيد بن مسعدة الأخفش على الخليل وأضافه إلى البحور الخمسة عشر بحرا التي وضعها الخليل،وبإضافة بحر المتدارك أصبح عدد البحور ستة عشر بحرا. من القصائد الجميلة جدا و المشهورة جدا كذلك قصيدة "يا ليلُ الصبُّ"للحصري...
أحقّقُ في الموجة العدنيّةِ أقرأ في وجهها آيةً لنبيّ يريد الخروج كبرتُ إلى أن غدوت أسابق وحدي رفيف المرايا وأكسر نوم الهشاشة خلف المنازل أبصرتُ ثَمّةَ ما قد يكون جديرا بأن يحضر الحفل للرقصِ... أيتها النجمة المستهامةُ بالاحتمالاتِ ها البحرُ ها الشطُّ والنخل قربهما يحتسي أرقا ضالعا في العراقةِ...
أَخي جَاوَزَ الظَّالِمُوْنَ المَدَى**فَــحَقََ الــجِهَادُ وَحَــقَّ الفِدَا أَنَــتْرُكُهُمْ يَغْصِبُوْنَ العُرُوْبَةَ**مَــجْــد الأُبُـــوَّةِ وَالــسُّؤْددا وَلَيَسَ بِغَيْرِ صَلِيْلِ السُّيُوْفِ**يجيبون صوتا لنا أو صدى ــــــــــ إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَاة**فــلا بــدّ أن يستجيب...
مرتحلا في أرق الأرض أصوّب للبحر فراشاتي حتى يغمره الزهو أنا حدَّ اللحظةِ ما أنفكّ أعي تعب الماء لذلك في الغالب أصبح دوما أقرب منه لأغاريد الصبح أرى عصفورا شبِما يطلع من كفي يتكشّفُ عن مشروعِ جناحين وثيرينِ فها هي ذي الحنطة عن كثب منها الريح الصخرية تمرح راكضة وتصب على مرمرها النيّئِ قمرا...
أؤكد مرة أخرى على أن كل البحور الشعرية هي في نظري جميلة ،وأنا شخصيا كلِف بها أيما كلَفٍ،لدرجة أنني لا أشرع في قراءة أي نص مصنف في خانة الشعر إلا بعد أن أعرف ما هو ما هو البحر الذي يجري عليه أو ما هي تفعيلة البحر الذي يجري عليها النص إياه،فإن كان بلا بحر أو بلا تفعيلة أنفت من قراءته،أو أخذت...
تعمدتُ بالموج لمّا انبرى عاليا واهتديت إلى الشجر المستوي لأمد له هدنة الريح بعدئذ صرت أسأله عن صليب لترعاهُ سنبلة مترفةْ قبل وقت طويل سكبت على ناظري قمرا هادئا وذهبت إلى الرأي أني هو الولد المتلبّسُ بالاحتمالاتِ أغزل ملحمة الليلِ إذا امرأة لبستْ وهْيَ في الشارع العامِّ غيم الجنونِ أقول: متى...
بحرنا الشعري الذي سنتحدث عنه اليوم هو من البحور الشعرية الجميلة (في رأيي الشخصي كل البحور الشعرية جميلة) رغم أنه نادر الاستعمال من طرف الشعراء،إذ أن حظه في الاستمعال النادر مثل حظ بحر شعري آخر جميل أيضا هو بحر المضارع لدرجة أن الأخفش كان يرى من الأفضل الاستغناء عنهما، أي بحر المضارع وبحر...
هل أترك نافذة الليل تطل على حجَري الرحب؟ أنا أجمل من أن أحملَ أرقاً يصهلُ في الجفنِ وأكبر من مائدة حبلى بالماءِ أجيء إلى ظلي منفردا فأوقظ فيه فاكهة الوقتِ أهش على جسد الأرض بسرب يمامٍ أخضرَ ما تحمله الأيام على عاتقها أحمله أنا أيضا أدع الطين يحاورني فأهرعُ أُخرِجُ منه الخَبْءَ هو الشاهد أني...
من يقرأ شعر الشاعر أبي فراس الحمداني لا بد له أن يتأثر بقصائده الروميات وهو في الأسر بين أعدائه حيث أهمله سيف الدولة الحمداني أمير حلب وماطل في أن يفديه ،وتبدو مأساته جلية واضحة في هذه القصائد،وخاصة في قصيدته الشهيرة التي تجري على بحر المنسرح والتي يقول أبو فراس في مطلعها: يا حسرةً ما أكادُ...
لن أخدم نزق الطرقاتِ فمذْ أول هذا اليوم صحوتُ على صوت الشرقِ وكانت تبني الريح الأبراج على رئة الأرض فأدركتُ بأن لديَّ شرودا بمذاق الأرق الناعمِ كم من حجرٍ كنت أراه صعلوكا لكنْ لي فتح الوقتَ إلى أن أصبح رهنَ يدي، أدهشني أني أبصرت النخل ينطُّ أمامي من دون عراجينَ تذكّرتُ بأني أرغب في المشي على...
من البحور التي تروقني والتي أنظم عليها أحيانا بحر الخفيف ،وإنني كلما حضر اسم هذا البحر بذهني إلا وتذكرت قصيدة الطرِمّاح بن حكيم الرائعة والتي يقول في مطلعها: قلَّ في شطِّ نهروانَ اغتماضي**ودَعَاني هَوَى العُيُونِ المِراضِ وتذكرت أيضا قصيدة أبي العلاء المعري التي ما زلت أحفظها لحد الآن والتي يقول...
بقلبي تغنّي ملائكةٌ ونبيٌّ على ساحل هادئ يحتسي كأس أشجانه لكأن قبيلته أقسمت أن تصير سدى... ها دمي شجر عابرٌ في اليواقيتِ يصنع منه الوقت مروحة للمراثي الجميلةِ أدحو الظلال إلى النهر من قبل أن أستريح رويدا رويدا على حجَر اللهِ أنتظر الطرقات تفسّر لي بانحناءاتها كيف يصهل فيها الغبار لأوقد بين...
بحر الرمَل (بفتح الميم) من البحور الجميلة التي نظم الشعراء قصائدهم عليها ، وتحضرني اللحظة قصيدة الشاعر السوداني الهادي آدم والتي هي بعنوان "أغداً ألقاك"والتي لحنها الموسيقار الأستاذ محمد عبدالوهاب وغنتها كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وتقول بدايتها: أغداً ألقـــاك يا خــو ـ فَ فــــؤادي مــن غدِ...
لماذا أنا خائف وأدوّم نرد الغياب على عجلٍ طارحا كل أسمائه اللامعات بحضن الأبدْ؟ تنصِبُ الريح خيمتها عند بوابة الشرقِ تصنع من قلقي هيكلا للغيوم القديمةِ يشبه نهرا يخبئ أسراره ساعةَ ينهضُ في ضفّةٍ واطئةْ... ها أنا نازلٌ صوب زلزلةٍ تسكن الرئتينِ أراهن أن خيولا على الأرض تجري وتترك للعري أرسانها...
تحضرني الآن بالضبط قصيدة الشاعر الأردني من أصل فلسطيني عبد المنعم الرفاعي (رئيس وزراء سابق) التي عنوانها "نجوى"والتي يخاطب فيها نهر النيل،وقد تغنى ببعض أبياتها على العود موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.يقول الشاعر رحمه الله في بدايتها: تجري وأحلاميَ في غيّها**تمضي إلى حيثُ البعيدُ البعيدْ أنتَ...

هذا الملف

نصوص
1,086
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى