د. محمد عباس محمد عرابي - رد الجميل بيل جيتسو بائع الصحف بائعة البرجروكرستيانو رونالدو(أنموذجَا )

يزخر تراثنا القديم والمعاصر بالكثير من القصص تبين الخلق القويم لمن يردون الجميل لمن أحسن إليهم ،ما أكثر الشواهد الدالة على وجوب رد الجميل في القرآن والسنة ففي القرآن نماذج كثيرة لمجالات الاعتراف بالجميل منها الاعتراف للوالدين وأن يرد عليهم ذلك الجميل مردًّا جميلًا، قال الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 23، 24].

وفي السنة : كان اهتمام رسول الله صلى الله عليه وسلم بفضيلة الشكر والاعتراف بالجميل، وهو عليه الصلاة والسلام القائل في الحديث الصحيح: «من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه».ضرب النموذج الأعلى في الوفاء للزوجة التي واسته ووقفت بجواره , فلم يتنكر لها , ولم ينس جميلها , فعن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة ، فيحسن عليها الثناء ، فذكرها يوما من الأيام ، فأدركتني الغيرة فقلت : هل كانت إلا عجوزا ، فقد أبدلك الله عز وجل خيرا منها ، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ، ثم قال : « لا والله ما أخلف الله لي خيرا منها ، وقد آمنت بي إذ كفر بي الناس ، وصدقتني وكذبني الناس ، وواستني من مالها إذ حرمني الناس ، ورزقني الله عز وجل الأولاد منها ، إذ حرمني أولاد النساء » قالت عائشة رضي الله عنها : فقلت : بيني وبين نفسي لا أذكرها بسيئة أبدا \" .
مسند أحمد (6/117) عن عائشة رضي الله عنها، وأخرجه أيضا الطبراني في الكبير (23/13)، وحسن إسناده الهيثمي في المجمع (9/224).
وهناك الكثير من مشاهير يدينون بالفضل لبسطاء
تداولت عشرات الصفحات والحسابات العربية والأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى "يوتيوب"، قصة نالت عشرات آلاف المشاركات، ادعىّ ناشروها أنّ بيل غيتس رواها عندما سُئل مرةً حين كان أغنى شخص في العالم "هل يوجد شخص أغنى منك في العالم؟". خلاصة القصة أنّ غيتس كان في مطار نيويورك بعد تخرجه من الجامعة بفترة وجيزة، وأراد شراء نسخة من إحدى الصحف، إلّا أنّه لم يجد نقوداً في جيبه، فأصّر بائع الجرائد أن يأخذ نسخة مجاناً. بعد ثلاثة أشهر تكررت الحادثة نفسها في المطار ذاته، وأصرّ الفتى الذي يبيع الجرائد أن يعطي غيتس صحيفة من دون مقابل.
بعد 19 عاماً وعندما أصبح مالك مدير شركة مايكروسوفت أغنى رجل في العالم، قرّر البحث عن بائع الجرائد وفعلاً وجده والتقى به في مكتبه، فقد أراد أن يردّ له الجميل بعد مرور كل تلك السنوات. عندئذٍ قال البائع لـ غيتس "لا يمكن لك أن تعوضني". دُهش غيتس من إجابة الرجل، وسأله لماذا لا أستطيع تعويضك، ليجيب البائع: "الفرق بيني وبينك أنني أعطيتك وأنا في أوج فقري، وأنت تريد أن تعوضني وأنت في أوج غناك". وختم بيل غيتس قصته بالقول: "لم أشعر يوماً بأنّ ثمة من هو أغنى مني سوى ذاك البائع".

بائعة البرجروكرستيانو رونالدو

ذات يوم قال كرستيانورونالدو: «ما زلت أبحث عن بائعة البرجر، التي كانت تطعمني بالمجان عندما كنت فقيرا لأرد لها الجميل "
وعندما علمت البائعة "كالديناكالداس" قامت بالرد في إحدى القنوات البرتغالية: «"أنا سعيدة به للغاية، وموقفه هذا يدل علي تواضعه"
وعندما قابلها كرستيانو شكرها وقام بشراء أكبر مطعم لها في البرتغال ردًا لجميلها معه
جميل أن يكون المرء وفيا لمن ساعده في هذا الماضيجميل
المراجع :

د. بدر عبد الحميد،الإسلام وحفظ الجميل ،صيد الفوائد

ما نشرته الصحف ووسائط التفاعل الاجتماعي عن بائع الصحف أغنى من بيل جيتس!!
منها :الصفحة الرئيسية | مسبار
المصري اليوم .
القول الجميل في الاعتراف بالفضل والجميل - طريق الإسلام الجميل في الاعتراف بالفضل والجميل 2021-08-24

الاعتراف بالجميل.. سمة لأصحاب النفوس السامية
،يناير 2017م،

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى