كاظم حسن سعيد - شغفنا بشعرهم الثوري وتجاهلنا نصوصا اخرى عميقة لهم

قرات مبكرا مذكرات نيرودا وسحرني شعره الثوري ( تعالوا وانظروا الدم في الشوارع ثم قولوا لماذا تكتب شعرا ).
وقبل ربع قرن وقع بيدي ديوانه ( حجر من الارض. .حجر من السماء) فاذا بي اكتشف عمقا اخر في شعر بابلو نيرودا وللاسف لم اتمكن من اقتناء هذا الديوان او استعارته لانه متوار ولا احد يتحدث عنه.
وهذا ما حدث ايضا في قراءة متاخرة للشاعر اليوناني ريتسوس (١٩٠٩ - 1990 ) الذي ترك وراءه مائة كتاب ورشح مرات لجائزة نوبل..وحين نالها الشاعر التشيلي نيرودا في 1970 قال ( ريتسوس يستحق نوبل اكثر مني ).ساترك للقاريء الحكم ولذائقته الفنية في مختارات من شعر ريتسوس..من ديوانه في اخر الليل 1988.
النسيان
بعد حلول الظلام
يعود الموتى الى المنزل
ليستعيدوا شيئا ما تركوه وراءهم
وشاحا.سترة. قميصا.زوج جوارب
وبفعل النسيان او عدم الانتباه يأخذون شيئا يخصنا. .
في اليوم التالي يمر ساعي البريد امام بابنا بلا توقف.
فرار
ربما كان الوصف بحاجة الى بعض الروعة
لكن من كانت لديه بعض الرغبة؟
جلسوا على الارض خلعوا قمصانهم تحاشوا النظر الى بعضهم البعض
خط احدهم دائرة علئ الارض راح اخر يلعب وحيدا باصابعه
والثالث كان يرقب الغيوم كيف تفر
اما انا فكنت اتخيل كوبا موضوعا على منضدة خاوية في العراء
كان ذلك كافيا . . وضعت حقيبتي الخاوية تحت رأسي كوسادة
ووسط انعكاسات الكوب نمت.

ما الفائدة؟
الاشياء تشيخ تبلى تغدو بلا فائدة.
التبغ المهرب الغرف الموصدة الرايات الموتى المناشير التماثيل
الستارة البيضاء تصبح صفراء..


—––
من دواوين ريتسوس
البعد الرابع. . شهادات ..966. .احجار 1971. .الجدار في المرآة 3 197
Écrire à كاظم حسن سعيد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى