د. محمد عباس محمد عرابي - الشاعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)

الشاعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)

(1945م ـ 2014)

إعداد /محمد عباس محمد عرابي

منذ عقود شرفت بلقاء الشاعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)

في جامعة القاهرة في أمسية شعرية كان هو (رحمه الله) فارس فقد كان شاعرًا مبدعا، وهذا ما دعاني للتعريف به (رحمه الله) حيث نحاول هنا قراءة بعض النقاط حول سيرته الذاتية المنشورةوالدراسات التي أجريت حول شعره.

من هو الشاعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)

(1945م ـ 2014)

الشاعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)

درس بالأزهر ودار العلوم بناء على نصح العقاد له فقد ألقى أبو همام قصيدة عليه فاستحسنها العقاد وأوصاه بذلك.

و(كما ورد في سيرته الذاتية) المنشورة في موقع:


عبد اللطيفعبدالحليمويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أنه في سنة 1976 سافر عبد الحليم إلى إسبانيا مبعوثًا إلى جامعة مدريد، وحصل منها على درجتي الليسانس والماجستير (مرة أخرى) سنة 1978، ثم حصل على درجة دكتوراه الدولة سنة 1983 عن رسالته «دراسة مقارنة بين شعر العقاد وميغيل دي أونامونو»، وعاد إلى مصر ليترقى في السلم الأكاديمي بكلية دار العلوم إلى أن حصل على درجة أستاذ مساعد، ثم أعير إلى جامعة السلطان قابوس، وعاد أستاذًا وشغل منصب رئيس مجلس قسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم، ثم وكيل الكلية

أصدر (أبو همام) ستة مجلدات شعرية أشهرها ديوانه زهرة النار

الخوف من المطر (1974)

لزوميات وقصائد أخرى (1985)

هدير الصمت (1987)

مقام المنسرح (1989)

أغاني العاشق الأندلسي (1992)

زهرة النار (1998)

تُرجمت بعض قصائد أبي همام إلى الإسبانية والفرنسية والإيطالية، كما كُتبت دراسات عن شعره بالإسبانية، وأجيزت عدة رسائل تدرس شعره وتحلل دواوينه

وله عدة مؤلفات نقدية ومترجمة وتحقيق التراث وكان عضو بالعديد من اللجان الأدبية.



جوائزه:

حصل الشاعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)

على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الترجمة الإبداعية (1987)

جائز الشعر من مؤسسة يماني الثقافية (1996)

جائزة عبد الرحمن بن تركي في ترجمة الشعر من الإسبانية (1998)

جائزة البابطين في الإبداع الشعري لأفضل ديوان شعر (2000، 2010)



الدراسات التي أجريت عنه:

أجرى كبار الأكاديمين الباحثين دراسات وأبحاث حول سيرته وشهره كالدكتور الطاهر أحمد مكي والدكتور أحمد نبوي،ومن هذه الدراسات على سبيل المثال ما يلي:

دراسة مكى، الطاهر أحمد (1996): أبوهمام: عبداللطيف عبدالحليم،صحيفة دار العلوم للغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية -الإصدار الرابع، جماعة دار العلوم، مج 4, ع 1،ص ص 109 - 116

دراسة الدكتور أحمد سيد نبوي(2012م):

تجليات القناع في شعر عبد اللطيفعبد الحليم

مجلة الدراسات الشرقية،جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية،المجلد/العدد: ع49ـيوليو 2012م، ص 145-175

دراسة الدكتور أحمد سيد نبوي(2014م):

دلالة النار بين ابن سارة الشنترينيوعبد اللطيفعبد الحليم (أبي همام)

تتناول هذه الدراسة النار كدلالة في أعمال شاعرين كبيرين. الأول هو الشاعر الأندلسي التقليدي ابن سارة الشنتريني المتوفى سنة 517هـ. تعتبر النار وأشكالها المصدر الأساسي في بناء شعره. وقد اهتم ابن سارة بشدة بآثارها، مفتونا بتمثيلها: يصفها ويشخصها ويسجل مراحل تطورها. ويوظفها في موضوعاته الفنية الكبرى، في تمثيلات مختلفة، ليخلق أبعادًا جديدة. وفي إحدى المناسبات، تم تصوير النار على أنها امرأة رائعة ترقص بفستان أحمر. وفي أماكن أخرى تكون سيدة شابة مرحة ترقص في النسيم. وأحياناً تكون النار أماً محبة، الخ، وقد أصبح هذا الاهتمام الزائد بالنار سمة فنية شائعة في شعره، حتى أنه يحث زملاءه الشعراء على... بدلاً من النار. والثاني شاعر معاصر: عبد اللطيفعبد الحليم (أبو همام)، (أبو همام) ومن المثير للاهتمام أنه يوظف النار في شعره بشكل جدير بالدراسة والدراسة. إنه يؤدي مهمته بطريقة رمزية ونتيجة لذلك نواجه أنواعًا مختلفة من الاستعارات. في بعض الأحيان نواجه النار كرمز للاضطراب العاطفي من جهة، وللمعاناة النفسية من جهة أخرى. وفي مناسبات أخرى تمثل النار المعاناة الاجتماعية. وبحسب (أبو همام) فإن النار وسيلة للتغيير، وهي قادرة على تغيير واستبدال كل ما هو رتيب وممل في الحياة. أصدر (أبو همام) ستة مجلدات شعرية. زهرة النار هي أشهر أعماله. عنوان هذه المجموعة يدل على أن كلمة (زهرة) هي رمز من رموز الإنتاج الشعري للشاعر، في حين أن (النار) هي دلالات معاناته التي أدت إلى هذا الشعر/الزهرة. باختصار، تتبع هذه الدراسة دلالات النار في أعمال الشاعرين، وتبين أوجه التشابه والاختلاف بينهما على المستويين الدلالي والفني. تحاول هذه الدراسة الإجابة على السؤال التالي: هل يختلف تصور الشاعر المعاصر للنار كموضوع شعري عن تصور الشاعر التقليدي؟









العناني، محمد (2013م)أبو همام شاعرا

المنشورة في صحيفة دار العلوم للغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية -الإصدار الرابع، جماعة دار العلوم،مج 11, ع 20 ،ص ص28 – 45

دراسة عطا الله، محمود عبد الله محمد ( 2020)

البنية الرمزية في شعر الدكتور عبداللطيف عبد الحليم

مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود،جامعة الأزهر -كلية اللغة العربية بإيتايالبارود،ع33, ج6 ،ص ص 6949 - 7019

وقد هدفت إلى رصد ملامح البنية الرمزية في شعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام) بوصف هذه البنية من إحدى السمات الجوهرية التي أثبتت وجودها كفن من فنون التعبير في الشعر الحديث والمعاصر، كما أنها تعد سمة ملازمة للشعر الحداثي ومن أبرز معالمه. وعلى مدار هذا البحث وجدت أن البنية الرمزية – إجمالا -في شعر الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم. لم تخرج من دائرة الفهم إلى دائرة الغموض والانغلاق، مع العلم أن صور البنية الرمزية عند الشاعر كانت تعكس أدق الصور الرمزية التي يمكن أن نقف عليها في الشعر المعاصر. كما أن الدراسة أرادت أن يتعرف القارئ على أن المقاييس الجديدة - كما يسميها النقاد الحداثيون -نستطيع أن نقف عليها في الشعر المحافظ على الشكل الموروث من شعرنا العربي. فالبنية الشعرية المحافظة على معالم الشعر القديم من حيث بناؤه الشعري لم تعجز عن استيعاب صور البناء الرمزي كما هو واضح من خلال هذه الدراسة.



وقد تم عقد تأبين الأستاذ الدكتور عبداللطيف عبدالحليم أبو همام في مجمع اللغة العربية

ونشر في مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة(2017م)العدد: ج136

شارك فيه شوشة، فاروق محمد، ت. 2016 م.

مكى، الطاهر أحمد (م. مشارك),المعصراني، محمد أحمد مصطفى (م. مشارك), عبدالحليم، همام عبداللطيف (م. مشارك), الشافعي، حسن محمود عبداللطيف (م. مشارك)

ص ص 194 - 225

استعرض حفل تأبين الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام). أقيم الحفل يوم (2 فبراير 2015 م)، وافتتحت الجلسة بكلمة للأستاذ فاروق شوشة الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، تلتها كلمة الدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع، وصولا إلى كلمة المجمع في التأبين للدكتور الطاهر أحمد مكي عضو المجمع، الذي أوضح أن أبو همام ولد ليكون شاعرا ومدافعا عن العربية كما أنه عشق العربية غناء قبل أن يتعلمها، وعرف الغناء القديم وحفظ الأوراد التي كان يهزج بها الصوفية وفي المرحلة التالية بدأ يهمهم بالشعر، وحفظ منه الكثير وهو في المرحلة الجامعية وعين معيدا في قسم الدراسات الأدبية وكان أول مصري يدرس في إسبانيا أدبا حديثا عربيا وإسبانيا، مع الوقوف على مرثية إلى أبي همام للشاعر محمد المعصراني، ثم كلمة الأسرة للدكتور همام عبد اللطيف، واختتمت الجلسة بكلمة للدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع.

رحم الله أبا همام وأدخله فسيح جناته ونقترح على كلية دار العلوم عقد مؤتمر دولي حول شعره ومؤلفاته التي أثرى بها المكتبة العربية كما نقترح إطلاق اسمه على شوارع القاهرة والمنوفية مكاني المولد والوفاة (رحمه الله رحمة واسعة).

المراجع :

موقع المنظومة .

الدكتور مكى، الطاهر أحمد (1996):أبو همام : عبداللطيف عبدالحليم،صحيفة دار العلوم للغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية - الإصدار الرابع، جماعة دار العلوم، مج 4, ع 1،ص ص 109 - 116



الدكتور أحمد سيد نبوي(2014م):

دلالة النار بين ابن سارة الشنتريني و عبداللطيف عبدالحليم (أبي همام)

مجلة فكر وإبداع، رابطة الأدب الحديث،ج82،يناير 2014م،ص ص 93-

1942

عبداللطيف عبدالحليم ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى