د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد في الأدب والنقد الدكتور بدوى أحمد طبانة

الدكتور بدوى أحمد طبانة (18 سبتمبر 1914 - 19 فبراير 2000)



إعداد /محمد عباس محمد عرابي
يعد الدكتور بدوى أحمد طبانة (18 سبتمبر 1914 - 19 فبراير 2000) من أشهر الدراعمة الرواد في الأدب والنقد وأبرز علماء اللغة العربية المعاصرين ،فسيرته حافلة بالكثير من الابداعات حيث أثرى الحياة اللغوية والأدبية والنقدية في مصر والوطن العربي .
فقد شارك باتصال في كثير من الأنشطة الثقافية والأدبية من المؤتمرات العلمية، ومؤتمرات الأدباء العرب، ولجان تطوير المناهج الجامعية، وخصصت له إذاعة المملكة العربية السعودية برنامجا أسبوعيا باسم: «أضواء على الحياة الأدبية المعاصرة» وكان من أبرز خصاله التواضع وحسن التعامل واللطف والنكتة
تعليمه :
حفظ القرآن صغيرا في الشهداء منوفية، وأتم دراسته بها حتى تخرج في كلية دار العلوم في اللغة العربية وآدابها سنة 1938م، حصل على :
الماجستير من جامعة القاهرة في النقد الأدبي والبلاغة، وكان موضوع دراسة الماجيستير أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية في 1951م
الدكتوراه عن موضوع "قدامة بن جعفر والنقد الأدبي"1953م
المحور الثاني: مجال عمله
*عمل مدرساً بعد تخرجه من دار العلوم بوزارة المعارف المصرية، *عمل في التدريس الجامعي مدرساً فأستاذاً مساعداً، فأستاذاً، فأستاذ كرسي ورئيساً لقسم البلاغة والنقد في دار العلوم
* عمل بعدها استاذاً للنقد الأدبي في جامعات بغداد وطرابلس.
*عمل أستاذاً للنقد الأدبي في كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. خلال عمره العلمي
*أنشطته العلمية والأدبية:
شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية ومؤتمرات الأدباء العرب.
أشرف على عدد كبير قارب السبعين من حملة الماجستير والدكتوراه في الجامعات التي درس فيها

نال الدكتور بدوى طبانة جائزة الدولة التقديرية في الآداب والفنون في 29 يولية سنة 1996

اهتمامه بالشعر :
للدكتور بدوي طبانة إنتاج شعرى متميز لم ير النور ولم يحظى بالاهتمام لعدم نشره .
وكان يحضر ندوة الرفاعي في الرياض التي تعقد ليلة الجمعة لا يكاد يتخلف عن حضورها، وقد ألقى فيها كثيراً من شعره
مؤلفاته في مجال الأدب:
من مؤلفات الدكتور طبانة التي أثرى بها المكتبة العربية:
قدامة بن جعفر والنقد الأدبي، وهو تحقيق لحياته وآثاره ومنهجه في النقد.
أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية والنقدية.
السرقات الأدبية، وهو دراسة في ابتكار الأعمال الأدبية وتقليدها.
البيان العربي، وهو دراسة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى.
علم البيان، وهو دراسة تاريخية فنية.
الفلك الدائر على المثل السائر لابن أبي الحديد، شرح وتحقيق.
مقدمة في التصوف، وهو دراسة تحليلية لشخصية الغزالي وفلسفته في كتاب احياء علوم الدين.
شعراء الصحوة في المملكة العربية السعودية.
البلاغة العربية، تخطيط لمنهج جديد في البحث البلاغي.
معاني الكلام الفكرة والصورة في الفن الأدبي.
فرسان الحلبة في الشعر العراقي الحديث، وهو دراسة لخمسة شعراء ربطته بهم صداقة عند تدريسه هناك.
فريدة القصر وجريدة العصر للعماء الأصفهاني، تحقيق للقسم المصري منها ولا أدري ان كان قد أخرجها أم لم يخرجها بعد طباعة د. شوقي ضيف لها فقد سمعت منه كلاماً حولها صار بينه وبين د. ضيف.
خواطر وذكريات، على هامش الحياة الأدبية.
طلائع النهضة في الشعر السعودي الحديث، وهو دراسة تحليلية نقدية لطائفة من شعرائه المتقدمين وقد يكون هو ما سبق برقم 20 حيث لم أطلع عليهما لكنه نشر الاسمين ضمن قائمة مؤلفاته.
قدامى ومحدثون من أدباء العربية وشعرائها، وهو دراسة لطائفة من أعلام الأدب. وكتاب من أعلام الشعر السعودي .

معلّقات العرب, دراسة نقدية تاريخية في عيون الشعر الجاهلي .
المؤلف: الدكتور بدوي طبانة .
الناشر: المكتبة الانجلومصرية.
سنة النشر :1378هـ/1958م.
وكتاب معلقات العرب، هو دراسة نقدية تاريخية.

معجم البلاغة العربية، د. بدوي طبانة ، دار المنارة ، جدة ، دار الرفاعي ، الرياض ، ط 3 ، 1408 هـ / 1988 م ، 780 صفحة .وهو موسوعة في فنون البلاغة وأدواتها ومصطلحاتها مرتبة حسب ترتيب حروف الهجاء.
يقول الأستاذ محمد المهنا "تحدّث الخاني في كتابه «الصالونات الأدبية» عن د. بدوي طبانة فقال: (كان يُقال: في الأدب العربي المعاصر ٣ بلاغيين: العقّاد وطه حسين وبدوي طبانة، وهذا غير صحيح، فلا العقاد ولا طه في وزن بدوي طبانة بلاغياً).
قلت: من آثار طبانة: معجم البلاغة، وهو كتاب جيد، وأجود منه معجم د. أحمد مطلوب."
معروف الرصافي.
أدب المرأة العراقية.
وخواطر وذكريات
وبقايا الحصاد
الصاحب بن عباد.
شاعرية أحمد محرم.
المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر لابن الأثير، تحقيق وشرح.
بقايا الحصاد، وهو دراسة نقدية في مصنفات وبحوث أدبية حديثة.
مؤلفاته في النقد الأدبي:
من أبرز مؤلفاته في النقد الأدبي.
التيارات المعاصرة في النقد الأدبي.
دراسات في نقد الأدب العربي، وهو عن نشأة النقد وآثار النقاد ومناهجهم حتى القرن الرابع الهجري.
قضايا النقد الأدبي الوحدة والالتزام والوضوح والإطار والمضمون.
النقد الأدبي عند اليونان، وهو دراسة للنقد قبل أرسطو ثم لأراء أرسطو في الشعر والخطابة وأثر الفكرة اليونانية في النقد العربي.
نظرات في أصول الأدب والنقد، وهو دراسة في بنية الأدب واتجاهات النقد.
للدكتور بدوي طبانة بحوث علمية كثيرة كان أبرزها ما نشر في مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة: «معاني الكلام»، و«تجربتي في صنعة معجم البلاغة العربية، و«الترجمات والمترجمون في كتاب «الفهرست».
وقد أجريت عدة دراسات حول جهوده منها دراسة عبدالله أحمد الوتوات جامعة مصراتة وهي بعنوان
مَظاهرُ التّجديد البلاغي عند طبانة والخولي وناصف وتأثرهم بالجرجاني
مجلة بحوث التربية النوعية
Article 5, Volume 2014, Issue 36, October 2014, Page 123-146 XMLPDF (304.53 K)
هذه الدّراسة إلى تقصّي أثر نظريّة النّظم لـ (عبد القاهر الجرجاني) على البلاغة العربية الحديثة ؛ وذلک لبيان کيف وظّفها العلماء العرب المحدثون ومدى الانتفاع بها ، وتوضيح الصّلة بين النظريّة وما جدَّ من تطوّرات لغوية ومنهجية تُسهم في تطوير الدّرس البلاغي .
وکان من بين مَن تأثروا بعالِمنا الجليل وأُعجبوا به ، ثُلّةٌ من النّقاد العرب الذين نَهجوا نهج (الجرجاني) نذکُر منهم على سبيل المثال لا الحصر : (مصطفى ناصف ، وأمين الخولي ، وبدوي طبانة) وکان اختياري لهؤلاء الثلاثة من بين باقي علماء الحداثة الذين تأثّروا بـ(الجرجاني) ، أنّ تأثّرهم به کان أکثر من غيرهم ، کما أنّنا حين ننظر إلى کتابات هؤلاء الثلاثة ؛ نجد أنّ بينهم قاسمًا مشترکًا يؤلّفُ بينهم ويجمعهم في إطارٍ واحد.
بيّنت الدراسة أنّ عبد القاهر الجرجاني قد أرسى قواعد أعظم نظرية في البلاغة العربية ، وهي نظرية النّظم التي أکّدَ من خلالها أنّها الأصلُ في الإعجاز ، وبَدَى أثر الجرجاني واضحًا في علمائنا الثلاثة ، فقد فهم (مصطفى ناصف) الصورة والخيال أو التخييل من فهم الجرجاني لهما ، ورأى الجرجاني أنّ فهم الصورة الأدبيّة إنّما يتمّ بفهم أقطابها ومصادرها ، کالاستعارة والتشبيه والکناية ، وهذا ما قاله ناصف .
و(الخولي) عرّف البلاغة بأنّها : فنّ القول ، وهذا يذکّرنا بعبد القاهر الذي اتّخذ الذّوق معيارًا للتحليل البلاغي ، والعمود الفقري لجهود أمين الخولي يتمثل في الأصالة في تقاطعها مع التجديد ، ونظريّته في التفسير ، إنما ترابط في صلب الهَم الفلسفي المعاصر شرقًا وغربًا ، لأنّ القرآن الکريم هو نقطة الإحالة المرجعية الثابتة التي تمثّل مبتدأ حضارتنا ومرتکزها .
وفي حديث (طبانة) عن انصراف النّاس عن البيان ، يذکّرنا بحديث الجرجاني عن البيان وما لحقه من ظلم کما أنّ (طبانة) طوّر في المفاهيم البلاغية ، کحديثه عن المجاز ، ولم يخرج في هذا التطوير عن أفکار عبد القاهر الجرجاني ، وتحدّث عن الاتّصال المباشر بين البلاغة والقرآن ، وکيف أنّ الأوّل يقوم على الثّاني .
*
والتي توصلت إلى " أنّ عبد القاهر الجرجاني قد أرسى قواعد أعظم نظرية في البلاغة العربية ، وهي نظرية النّظم التي أکّدَ من خلالها أنّها الأصلُ في الإعجاز ، وبَدَى أثر الجرجاني واضحًا في علمائنا الثلاثة ، فقد فهم (مصطفى ناصف) الصورة والخيال أو التخييل من فهم الجرجاني لهما ، ورأى الجرجاني أنّ فهم الصورة الأدبيّة إنّما يتمّ بفهم أقطابها ومصادرها ، کالاستعارة والتشبيه والکناية ، وهذا ما قاله ناصف .

و(الخولي) عرّف البلاغة بأنّها : فنّ القول ، وهذا يذکّرنا بعبد القاهر الذي اتّخذ الذّوق معيارًا للتحليل البلاغي ، والعمود الفقري لجهود أمين الخولي يتمثل في الأصالة في تقاطعها مع التجديد ، ونظريّته في التفسير ، إنما ترابط في صلب الهَم الفلسفي المعاصر شرقًا وغربًا ، لأنّ القرآن الکريم هو نقطة الإحالة المرجعية الثابتة التي تمثّل مبتدأ حضارتنا ومرتکزها .

وفي حديث (طبانة) عن انصراف النّاس عن البيان ، يذکّرنا بحديث الجرجاني عن البيان وما لحقه من ظلم کما أنّ (طبانة) طوّر في المفاهيم البلاغية ، کحديثه عن المجاز ، ولم يخرج في هذا التطوير عن أفکار عبد القاهر الجرجاني ، وتحدّث عن الاتّصال المباشر بين البلاغة والقرآن ، وکيف أنّ الأوّل يقوم على الثّاني" .

المقارنات النقدية عند بدوي طبانة في مؤلفاته
قام بهاكل من: رنا قدوري - مريم جاسم
بينت أنه تعد قضية الموازنات أو المقارنات النقدية من القضايا التي أهتم بها نقادنا القدامى وأولوها أهمية متميزة في مصنفاتهم القديمة، ولعل جذورها الأولى تعود لفكرة الطبقات، وبالطبيعة الإنسانية، وتنطلق من المفاضلة بين النصوص الأدبية وصولاً إلى الرقي بها نحو الأفضل، فنجد الناقد بدوي طبانة مقارناً بين النصوص الأدبية ليبرز أهمية الدور الذي تلعبه المقارنات في النقد، وتحقيق الغاية من هذه المقارنات المتجسد من المزج بين النصوص دون انصهار احدهما بالآخر.

الشعر السعودي في دراسات الدكتور بدوي أحمد طبانه
المؤلف: الربيع، محمد بن عبدالرحمن
المصدر: السجل العلمي للدورة الرابعة من ملتقى النقد الأدبي: الشعر السعودي في الخطاب النقدي العربي
الناشر: النادي الأدبي بالرياض
تاريخ: 2012
كتابان مسروقان في علم الأسلوب
المصدر: مجلة البيان
الناشر: رابطة الأدباء الكويتيين
المؤلف الرئيسي: العتيبى، غازى عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع601
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 70 - 74
تناول المقال موضوعًا بعنوان (كتابان مسروقان في علم الأسلوب). وأوضح أن الكتاب الذي يموت مؤلفه قبل أن يتمه يُعد كتابًا مسروقًا، وسارقة الموت، والكتاب الذي يُشرع فيه مؤلفه، ويعكف عليه سنوات، ثم لا تقذفه المطبعة إلى أيدي القراء يكون قد سُرق. والكتابان المذكوران في هذا المقال؛ أحدهما سرقه المرض والموت، والآخر سرقته أعباء الحياة. فالكتاب الأول بعنوان (الرومانتيكية) قد غيب الموت صاحبه، وهو محمد غنيمي هلال (1917-1968م)، الذي يُعد رائد الأدب المقارن في الجامعات العربية، إلا أن الكتاب لم يظهر، ويبدو أن الموت لم يمهل غنيمي هلال حتى ينجزه. أما الكتاب الثاني، عنوانه (البيان العربي؛ دراسة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى)، وصاحبه هو البلاغي الفذ بدوي طبانة (1914-2000م)، والراجح أن الذي سرق هذا الكتاب هي أعباء الحياة الأكاديمية والعلمية على الأقل، وتغيير الأولويات البحثية والعلمية. واختتم المقال بالتأكيد على أن المكتبة العربية قد حُرمت من كتابين كان يُنتظر منهما إثراء حركة الدارسات الأسلوبية في البيئة الثقافية العربية.
رحلة إلى عالم الغد في حوار علمي هادئ مع الدكتور بدوي طبانة
العشماوي، عبدالرحمن صالح
رسالة الطالب المسلم , ع 2
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية -عمادة شؤون الطلاب
1978
بحوث ومقالات
84 - 92
وختاما: رحم الله الدكتور بدوي طبانة جزاء ما قدم للأدب والنقد العربي، ونقترح على كلية دار العلوم عمل جائزة أدبية في مجال النقد تحمل اسمه تكون في مناقشة جهوده الأدبية والنقدية، وتحقيق وإعادة طباعة مؤلفاته، وإطلاق اسمه على شوارع القاهرة والمنوفية
وعمل مؤتمر نقدي دولي لمناقشة جهوده الأدبية والنقدية، وجمع شعره وتحقيقه ودراسة خصائصه الفنية .
المراجع :
عبدالله أحمد الوتوات :مَظاهرُ التّجديد البلاغي عند طبانة والخولي وناصف وتأثرهم بالجرجاني
مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة – كلية التربية
Article 5, Volume 2014, Issue 36, October 2014, Page 123-146 XMLPDF (304.53 K)

باء - ويكيبيديا
بدوي طبانة

العلامة الدكتور بدوي طبانة صاحب معجم البلاغة العربية
د. محمد الجوادي https://www.aljazeera.net/blogs/2020/7/7
المقارنات النقدية عند بدوي طبانة في مؤلفاته
قام بهاكل من: رنا قدوري - مريم جاسم
تربية صلاح الدين - قسم بيجي
جامعة تكريت -كلية التربية للعلوم الانسانية
السنة 4، مؤتمر اللغات القسم الاول - الرقم التسلسليّ 14
2024
الصفحة 247-266
https://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor


يعد الدكتور بدوى أحمد طبانة (18 سبتمبر 1914 - 19 فبراير 2000) من أشهر الدراعمة الرواد في الأدب والنقد وأبرز علماء اللغة العربية المعاصرين ،فسيرته حافلة بالكثير من الابداعات حيث أثرى الحياة اللغوية والأدبية والنقدية في مصر والوطن العربي .
فقد شارك باتصال في كثير من الأنشطة الثقافية والأدبية من المؤتمرات العلمية، ومؤتمرات الأدباء العرب، ولجان تطوير المناهج الجامعية، وخصصت له إذاعة المملكة العربية السعودية برنامجا أسبوعيا باسم: «أضواء على الحياة الأدبية المعاصرة» وكان من أبرز خصاله التواضع وحسن التعامل واللطف والنكتة
تعليمه :
حفظ القرآن صغيرا في الشهداء منوفية، وأتم دراسته بها حتى تخرج في كلية دار العلوم في اللغة العربية وآدابها سنة 1938م، حصل على :
الماجستير من جامعة القاهرة في النقد الأدبي والبلاغة، وكان موضوع دراسة الماجيستير أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية في 1951م
الدكتوراه عن موضوع "قدامة بن جعفر والنقد الأدبي"1953م
المحور الثاني: مجال عمله
*عمل مدرساً بعد تخرجه من دار العلوم بوزارة المعارف المصرية، *عمل في التدريس الجامعي مدرساً فأستاذاً مساعداً، فأستاذاً، فأستاذ كرسي ورئيساً لقسم البلاغة والنقد في دار العلوم
* عمل بعدها استاذاً للنقد الأدبي في جامعات بغداد وطرابلس.
*عمل أستاذاً للنقد الأدبي في كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. خلال عمره العلمي
*أنشطته العلمية والأدبية:
شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية ومؤتمرات الأدباء العرب.
أشرف على عدد كبير قارب السبعين من حملة الماجستير والدكتوراه في الجامعات التي درس فيها

نال الدكتور بدوى طبانة جائزة الدولة التقديرية في الآداب والفنون في 29 يولية سنة 1996

اهتمامه بالشعر :
للدكتور بدوي طبانة إنتاج شعرى متميز لم ير النور ولم يحظى بالاهتمام لعدم نشره .
وكان يحضر ندوة الرفاعي في الرياض التي تعقد ليلة الجمعة لا يكاد يتخلف عن حضورها، وقد ألقى فيها كثيراً من شعره
مؤلفاته في مجال الأدب:
من مؤلفات الدكتور طبانة التي أثرى بها المكتبة العربية:
قدامة بن جعفر والنقد الأدبي، وهو تحقيق لحياته وآثاره ومنهجه في النقد.
أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية والنقدية.
السرقات الأدبية، وهو دراسة في ابتكار الأعمال الأدبية وتقليدها.
البيان العربي، وهو دراسة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى.
علم البيان، وهو دراسة تاريخية فنية.
الفلك الدائر على المثل السائر لابن أبي الحديد، شرح وتحقيق.
مقدمة في التصوف، وهو دراسة تحليلية لشخصية الغزالي وفلسفته في كتاب احياء علوم الدين.
شعراء الصحوة في المملكة العربية السعودية.
البلاغة العربية، تخطيط لمنهج جديد في البحث البلاغي.
معاني الكلام الفكرة والصورة في الفن الأدبي.
فرسان الحلبة في الشعر العراقي الحديث، وهو دراسة لخمسة شعراء ربطته بهم صداقة عند تدريسه هناك.
فريدة القصر وجريدة العصر للعماء الأصفهاني، تحقيق للقسم المصري منها ولا أدري ان كان قد أخرجها أم لم يخرجها بعد طباعة د. شوقي ضيف لها فقد سمعت منه كلاماً حولها صار بينه وبين د. ضيف.
خواطر وذكريات، على هامش الحياة الأدبية.
طلائع النهضة في الشعر السعودي الحديث، وهو دراسة تحليلية نقدية لطائفة من شعرائه المتقدمين وقد يكون هو ما سبق برقم 20 حيث لم أطلع عليهما لكنه نشر الاسمين ضمن قائمة مؤلفاته.
قدامى ومحدثون من أدباء العربية وشعرائها، وهو دراسة لطائفة من أعلام الأدب. وكتاب من أعلام الشعر السعودي .

معلّقات العرب, دراسة نقدية تاريخية في عيون الشعر الجاهلي .
المؤلف: الدكتور بدوي طبانة .
الناشر: المكتبة الانجلومصرية.
سنة النشر :1378هـ/1958م.
وكتاب معلقات العرب، هو دراسة نقدية تاريخية.

معجم البلاغة العربية، د. بدوي طبانة ، دار المنارة ، جدة ، دار الرفاعي ، الرياض ، ط 3 ، 1408 هـ / 1988 م ، 780 صفحة .وهو موسوعة في فنون البلاغة وأدواتها ومصطلحاتها مرتبة حسب ترتيب حروف الهجاء.
يقول الأستاذ محمد المهنا "تحدّث الخاني في كتابه «الصالونات الأدبية» عن د. بدوي طبانة فقال: (كان يُقال: في الأدب العربي المعاصر ٣ بلاغيين: العقّاد وطه حسين وبدوي طبانة، وهذا غير صحيح، فلا العقاد ولا طه في وزن بدوي طبانة بلاغياً).
قلت: من آثار طبانة: معجم البلاغة، وهو كتاب جيد، وأجود منه معجم د. أحمد مطلوب."
معروف الرصافي.
أدب المرأة العراقية.
وخواطر وذكريات
وبقايا الحصاد
الصاحب بن عباد.
شاعرية أحمد محرم.
المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر لابن الأثير، تحقيق وشرح.
بقايا الحصاد، وهو دراسة نقدية في مصنفات وبحوث أدبية حديثة.
مؤلفاته في النقد الأدبي:
من أبرز مؤلفاته في النقد الأدبي.
التيارات المعاصرة في النقد الأدبي.
دراسات في نقد الأدب العربي، وهو عن نشأة النقد وآثار النقاد ومناهجهم حتى القرن الرابع الهجري.
قضايا النقد الأدبي الوحدة والالتزام والوضوح والإطار والمضمون.
النقد الأدبي عند اليونان، وهو دراسة للنقد قبل أرسطو ثم لأراء أرسطو في الشعر والخطابة وأثر الفكرة اليونانية في النقد العربي.
نظرات في أصول الأدب والنقد، وهو دراسة في بنية الأدب واتجاهات النقد.
للدكتور بدوي طبانة بحوث علمية كثيرة كان أبرزها ما نشر في مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة: «معاني الكلام»، و«تجربتي في صنعة معجم البلاغة العربية، و«الترجمات والمترجمون في كتاب «الفهرست».
وقد أجريت عدة دراسات حول جهوده منها دراسة عبدالله أحمد الوتوات جامعة مصراتة وهي بعنوان
مَظاهرُ التّجديد البلاغي عند طبانة والخولي وناصف وتأثرهم بالجرجاني
مجلة بحوث التربية النوعية
Article 5, Volume 2014, Issue 36, October 2014, Page 123-146 XMLPDF (304.53 K)
هذه الدّراسة إلى تقصّي أثر نظريّة النّظم لـ (عبد القاهر الجرجاني) على البلاغة العربية الحديثة ؛ وذلک لبيان کيف وظّفها العلماء العرب المحدثون ومدى الانتفاع بها ، وتوضيح الصّلة بين النظريّة وما جدَّ من تطوّرات لغوية ومنهجية تُسهم في تطوير الدّرس البلاغي .
وکان من بين مَن تأثروا بعالِمنا الجليل وأُعجبوا به ، ثُلّةٌ من النّقاد العرب الذين نَهجوا نهج (الجرجاني) نذکُر منهم على سبيل المثال لا الحصر : (مصطفى ناصف ، وأمين الخولي ، وبدوي طبانة) وکان اختياري لهؤلاء الثلاثة من بين باقي علماء الحداثة الذين تأثّروا بـ(الجرجاني) ، أنّ تأثّرهم به کان أکثر من غيرهم ، کما أنّنا حين ننظر إلى کتابات هؤلاء الثلاثة ؛ نجد أنّ بينهم قاسمًا مشترکًا يؤلّفُ بينهم ويجمعهم في إطارٍ واحد.
بيّنت الدراسة أنّ عبد القاهر الجرجاني قد أرسى قواعد أعظم نظرية في البلاغة العربية ، وهي نظرية النّظم التي أکّدَ من خلالها أنّها الأصلُ في الإعجاز ، وبَدَى أثر الجرجاني واضحًا في علمائنا الثلاثة ، فقد فهم (مصطفى ناصف) الصورة والخيال أو التخييل من فهم الجرجاني لهما ، ورأى الجرجاني أنّ فهم الصورة الأدبيّة إنّما يتمّ بفهم أقطابها ومصادرها ، کالاستعارة والتشبيه والکناية ، وهذا ما قاله ناصف .
و(الخولي) عرّف البلاغة بأنّها : فنّ القول ، وهذا يذکّرنا بعبد القاهر الذي اتّخذ الذّوق معيارًا للتحليل البلاغي ، والعمود الفقري لجهود أمين الخولي يتمثل في الأصالة في تقاطعها مع التجديد ، ونظريّته في التفسير ، إنما ترابط في صلب الهَم الفلسفي المعاصر شرقًا وغربًا ، لأنّ القرآن الکريم هو نقطة الإحالة المرجعية الثابتة التي تمثّل مبتدأ حضارتنا ومرتکزها .
وفي حديث (طبانة) عن انصراف النّاس عن البيان ، يذکّرنا بحديث الجرجاني عن البيان وما لحقه من ظلم کما أنّ (طبانة) طوّر في المفاهيم البلاغية ، کحديثه عن المجاز ، ولم يخرج في هذا التطوير عن أفکار عبد القاهر الجرجاني ، وتحدّث عن الاتّصال المباشر بين البلاغة والقرآن ، وکيف أنّ الأوّل يقوم على الثّاني .
*
والتي توصلت إلى " أنّ عبد القاهر الجرجاني قد أرسى قواعد أعظم نظرية في البلاغة العربية ، وهي نظرية النّظم التي أکّدَ من خلالها أنّها الأصلُ في الإعجاز ، وبَدَى أثر الجرجاني واضحًا في علمائنا الثلاثة ، فقد فهم (مصطفى ناصف) الصورة والخيال أو التخييل من فهم الجرجاني لهما ، ورأى الجرجاني أنّ فهم الصورة الأدبيّة إنّما يتمّ بفهم أقطابها ومصادرها ، کالاستعارة والتشبيه والکناية ، وهذا ما قاله ناصف .

و(الخولي) عرّف البلاغة بأنّها : فنّ القول ، وهذا يذکّرنا بعبد القاهر الذي اتّخذ الذّوق معيارًا للتحليل البلاغي ، والعمود الفقري لجهود أمين الخولي يتمثل في الأصالة في تقاطعها مع التجديد ، ونظريّته في التفسير ، إنما ترابط في صلب الهَم الفلسفي المعاصر شرقًا وغربًا ، لأنّ القرآن الکريم هو نقطة الإحالة المرجعية الثابتة التي تمثّل مبتدأ حضارتنا ومرتکزها .

وفي حديث (طبانة) عن انصراف النّاس عن البيان ، يذکّرنا بحديث الجرجاني عن البيان وما لحقه من ظلم کما أنّ (طبانة) طوّر في المفاهيم البلاغية ، کحديثه عن المجاز ، ولم يخرج في هذا التطوير عن أفکار عبد القاهر الجرجاني ، وتحدّث عن الاتّصال المباشر بين البلاغة والقرآن ، وکيف أنّ الأوّل يقوم على الثّاني" .

المقارنات النقدية عند بدوي طبانة في مؤلفاته
قام بهاكل من: رنا قدوري - مريم جاسم
بينت أنه تعد قضية الموازنات أو المقارنات النقدية من القضايا التي أهتم بها نقادنا القدامى وأولوها أهمية متميزة في مصنفاتهم القديمة، ولعل جذورها الأولى تعود لفكرة الطبقات، وبالطبيعة الإنسانية، وتنطلق من المفاضلة بين النصوص الأدبية وصولاً إلى الرقي بها نحو الأفضل، فنجد الناقد بدوي طبانة مقارناً بين النصوص الأدبية ليبرز أهمية الدور الذي تلعبه المقارنات في النقد، وتحقيق الغاية من هذه المقارنات المتجسد من المزج بين النصوص دون انصهار احدهما بالآخر.

الشعر السعودي في دراسات الدكتور بدوي أحمد طبانه
المؤلف: الربيع، محمد بن عبدالرحمن
المصدر: السجل العلمي للدورة الرابعة من ملتقى النقد الأدبي: الشعر السعودي في الخطاب النقدي العربي
الناشر: النادي الأدبي بالرياض
تاريخ: 2012
كتابان مسروقان في علم الأسلوب
المصدر: مجلة البيان
الناشر: رابطة الأدباء الكويتيين
المؤلف الرئيسي: العتيبى، غازى عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع601
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 70 - 74
تناول المقال موضوعًا بعنوان (كتابان مسروقان في علم الأسلوب). وأوضح أن الكتاب الذي يموت مؤلفه قبل أن يتمه يُعد كتابًا مسروقًا، وسارقة الموت، والكتاب الذي يُشرع فيه مؤلفه، ويعكف عليه سنوات، ثم لا تقذفه المطبعة إلى أيدي القراء يكون قد سُرق. والكتابان المذكوران في هذا المقال؛ أحدهما سرقه المرض والموت، والآخر سرقته أعباء الحياة. فالكتاب الأول بعنوان (الرومانتيكية) قد غيب الموت صاحبه، وهو محمد غنيمي هلال (1917-1968م)، الذي يُعد رائد الأدب المقارن في الجامعات العربية، إلا أن الكتاب لم يظهر، ويبدو أن الموت لم يمهل غنيمي هلال حتى ينجزه. أما الكتاب الثاني، عنوانه (البيان العربي؛ دراسة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى)، وصاحبه هو البلاغي الفذ بدوي طبانة (1914-2000م)، والراجح أن الذي سرق هذا الكتاب هي أعباء الحياة الأكاديمية والعلمية على الأقل، وتغيير الأولويات البحثية والعلمية. واختتم المقال بالتأكيد على أن المكتبة العربية قد حُرمت من كتابين كان يُنتظر منهما إثراء حركة الدارسات الأسلوبية في البيئة الثقافية العربية.
رحلة إلى عالم الغد في حوار علمي هادئ مع الدكتور بدوي طبانة
العشماوي، عبدالرحمن صالح
رسالة الطالب المسلم , ع 2
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية -عمادة شؤون الطلاب
1978
بحوث ومقالات
84 - 92
وختاما: رحم الله الدكتور بدوي طبانة جزاء ما قدم للأدب والنقد العربي، ونقترح على كلية دار العلوم عمل جائزة أدبية في مجال النقد تحمل اسمه تكون في مناقشة جهوده الأدبية والنقدية، وتحقيق وإعادة طباعة مؤلفاته، وإطلاق اسمه على شوارع القاهرة والمنوفية
وعمل مؤتمر نقدي دولي لمناقشة جهوده الأدبية والنقدية، وجمع شعره وتحقيقه ودراسة خصائصه الفنية .
المراجع :
عبدالله أحمد الوتوات :مَظاهرُ التّجديد البلاغي عند طبانة والخولي وناصف وتأثرهم بالجرجاني
مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة – كلية التربية
Article 5, Volume 2014, Issue 36, October 2014, Page 123-146 XMLPDF (304.53 K)

باء - ويكيبيديا
بدوي طبانة

العلامة الدكتور بدوي طبانة صاحب معجم البلاغة العربية
د. محمد الجوادي https://www.aljazeera.net/blogs/2020/7/7
المقارنات النقدية عند بدوي طبانة في مؤلفاته
قام بهاكل من: رنا قدوري - مريم جاسم
تربية صلاح الدين - قسم بيجي
جامعة تكريت -كلية التربية للعلوم الانسانية
السنة 4، مؤتمر اللغات القسم الاول - الرقم التسلسليّ 14
2024
الصفحة 247-266
https://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor





يعد الدكتور بدوى أحمد طبانة (18 سبتمبر 1914 - 19 فبراير 2000) من أشهر الدراعمة الرواد في الأدب والنقد وأبرز علماء اللغة العربية المعاصرين ،فسيرته حافلة بالكثير من الابداعات حيث أثرى الحياة اللغوية والأدبية والنقدية في مصر والوطن العربي .
فقد شارك باتصال في كثير من الأنشطة الثقافية والأدبية من المؤتمرات العلمية، ومؤتمرات الأدباء العرب، ولجان تطوير المناهج الجامعية، وخصصت له إذاعة المملكة العربية السعودية برنامجا أسبوعيا باسم: «أضواء على الحياة الأدبية المعاصرة» وكان من أبرز خصاله التواضع وحسن التعامل واللطف والنكتة
تعليمه :
حفظ القرآن صغيرا في الشهداء منوفية، وأتم دراسته بها حتى تخرج في كلية دار العلوم في اللغة العربية وآدابها سنة 1938م، حصل على :
الماجستير من جامعة القاهرة في النقد الأدبي والبلاغة، وكان موضوع دراسة الماجيستير أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية في 1951م
الدكتوراه عن موضوع "قدامة بن جعفر والنقد الأدبي"1953م
المحور الثاني: مجال عمله
*عمل مدرساً بعد تخرجه من دار العلوم بوزارة المعارف المصرية، *عمل في التدريس الجامعي مدرساً فأستاذاً مساعداً، فأستاذاً، فأستاذ كرسي ورئيساً لقسم البلاغة والنقد في دار العلوم
* عمل بعدها استاذاً للنقد الأدبي في جامعات بغداد وطرابلس.
*عمل أستاذاً للنقد الأدبي في كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية. خلال عمره العلمي
*أنشطته العلمية والأدبية:
شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية ومؤتمرات الأدباء العرب.
أشرف على عدد كبير قارب السبعين من حملة الماجستير والدكتوراه في الجامعات التي درس فيها

نال الدكتور بدوى طبانة جائزة الدولة التقديرية في الآداب والفنون في 29 يولية سنة 1996

اهتمامه بالشعر :
للدكتور بدوي طبانة إنتاج شعرى متميز لم ير النور ولم يحظى بالاهتمام لعدم نشره .
وكان يحضر ندوة الرفاعي في الرياض التي تعقد ليلة الجمعة لا يكاد يتخلف عن حضورها، وقد ألقى فيها كثيراً من شعره
مؤلفاته في مجال الأدب:
من مؤلفات الدكتور طبانة التي أثرى بها المكتبة العربية:
قدامة بن جعفر والنقد الأدبي، وهو تحقيق لحياته وآثاره ومنهجه في النقد.
أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية والنقدية.
السرقات الأدبية، وهو دراسة في ابتكار الأعمال الأدبية وتقليدها.
البيان العربي، وهو دراسة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى.
علم البيان، وهو دراسة تاريخية فنية.
الفلك الدائر على المثل السائر لابن أبي الحديد، شرح وتحقيق.
مقدمة في التصوف، وهو دراسة تحليلية لشخصية الغزالي وفلسفته في كتاب احياء علوم الدين.
شعراء الصحوة في المملكة العربية السعودية.
البلاغة العربية، تخطيط لمنهج جديد في البحث البلاغي.
معاني الكلام الفكرة والصورة في الفن الأدبي.
فرسان الحلبة في الشعر العراقي الحديث، وهو دراسة لخمسة شعراء ربطته بهم صداقة عند تدريسه هناك.
فريدة القصر وجريدة العصر للعماء الأصفهاني، تحقيق للقسم المصري منها ولا أدري ان كان قد أخرجها أم لم يخرجها بعد طباعة د. شوقي ضيف لها فقد سمعت منه كلاماً حولها صار بينه وبين د. ضيف.
خواطر وذكريات، على هامش الحياة الأدبية.
طلائع النهضة في الشعر السعودي الحديث، وهو دراسة تحليلية نقدية لطائفة من شعرائه المتقدمين وقد يكون هو ما سبق برقم 20 حيث لم أطلع عليهما لكنه نشر الاسمين ضمن قائمة مؤلفاته.
قدامى ومحدثون من أدباء العربية وشعرائها، وهو دراسة لطائفة من أعلام الأدب. وكتاب من أعلام الشعر السعودي .

معلّقات العرب, دراسة نقدية تاريخية في عيون الشعر الجاهلي .
المؤلف: الدكتور بدوي طبانة .
الناشر: المكتبة الانجلومصرية.
سنة النشر :1378هـ/1958م.
وكتاب معلقات العرب، هو دراسة نقدية تاريخية.<span lang="AR-SA" style="font-size:20.0pt;line-height:107%;font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-the

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى