د. محمد عباس محمد عرابي - النباتي والعشَّاب ابن البيطار ضِيَاءٌ الدِّينُ المَالِقِي... مؤلفاته وتميزه العلمي

النباتي والعشَّاب ابن البيطار ضِيَاءٌ الدِّينُ المَالِقِي

مؤلفاته وتميزه العلمي


(593 هـ / 1197م -646 هـ / 1248م)

إعداد /محمد عباس محمد عرابي​

أثرى علوم النبات والطب والصيدلة بعلمهوتجربته، إمام النباتين ورئيس العشابين الذي تعلم الطب، وكان حجة في معرفة أنواع النبات وأسمائه وصفاته وأماكنه النابغة ابن البيطارفقد كان والده بيطارا يعالج الدواب

هو ضِيَاءٌ الدِّينُ أبو مُحَمَّدٌ عَبد الله بن أَحُمِّد المَالِقِيالأندلسي، والملقَّب بالنباتي والعشَّاب عالم نَبَاتي وصَيْدَلي عربي مُسلم، وعالم عصره في عُلوم النبات والعَقَاقِير، والصيدلاني الأول في تراكيب الدَّواء ورائد العلاج الكيميائي. ولد في الأندلس بمدينة مالقة.

وتلقى علومه في إشبيلية على أيدي علمائها مثل أبي العَباس ابن الروميَّة النَبَاتي وعبد الله بن صالح الكتامي. انتقل إلى المغرب بعد أن بلغ العشرين من عمره، وزار مراكش والجزائر وتونس كباحث في علم النبات، ثم إلى آسيا الصغرى مارًا بالشام ومنها إلى الحجاز وغزة والقدس وبيروت ومصر ثم إلى بلاد اليونان وأقصى بلاد الروم إلى أن استقر في دمشق، حيث قام فيها بأبحاثه فيما يخص النباتات.

ولا تزال شعوب الأندلس (أسبانيا)والمغرب والشام وايونان وإيطاليا تفخر بأن ابن البيطار ضِيَاءٌ الدِّينُ المَالِقِي عالم النبات عاش في ديارها عددا من السنين.

نشأته وحياته:

ضياء الدين المالقي النباتي الأندلسي، ولد في عام 593 هـ الموافق 1197م. لقب بالمالقي نسبة إلى مالقة بالأندلس (إسبانيا الآن)، ولقب بالنباتي لأنه كان عالم عصره في علوم النبات.

درسالمالقيعلوم النبات في مطلع شبابه في إشبيلية على يد أبو العباس بن الرومية النباتي، وعبد الله بن صالح، وكان ابن الرومية صاحب شهرة عظيمة في علم النبات، والذي ألف كتاب الرحلة الذي بقي المرجع الكبير في عالم النبات لعدة قرون.

مؤلفات ابن البيطار وتميزه العلمي:

وضع ابن البيطار عددًا من المؤلفات أشهرها الموسوعة النباتية المسماة الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، والذي وصف فيه أكثر من 1.400 عقار نباتي وحيواني ومعدني منها 300 من صنعه، مبينًا الفوائد الطبية لكل واحد منها، وقد وضعه وهو مقيم في مصر، وقسمه إلى أربعة أقسام. ولم تقتصر جهود ابن البيطار على ذكر مئات الأدوية والعقاقير، بل ساهم في استقرار المصطلح الطبي العربي وأثرى معجمه الذي أصبح من بعده مصدرًا ثريًا لكل أطباء أوروبا والغرب.

ومن أهم هذه المؤلفات

كتاب ميزان الطب.

كتاب شرح أدوية ديسقوريدس.

كتاب الأفعال الغريبة والخواص العجيبة.

كتاب المغني في الأدوية المفردة.

كتاب الجامع في الأدوية المفردة.

يقول الدكتور بركات محمد مراد في دراسته "ابن البيطار عالم الصيدلة وشيخ العشابين في الأندلس"المنشورة بموقع رابطة العالم الإسلامي :

"كانت لبحوث ابن البيطار في عالم الأعشاب والنباتات الطبية، وكذلك تجاربه الدوائية، واعتماده على الملاحظات الدقيقة والتجارب العميقة في هذا العلم التجريبي أثره الذي لا ينكَر في تقدم هذا العلم وتطوره على يد العرب والمسلمين، خاصة وأن المسلمين تمكنوا من صياغة المصطلحات الطبية المناسبة وقاموا بتعريب كثير منها وتطوير مشتقاتها اللغوية، مما ساعد على تكوين المعجم الطبي العربي الذي أصبح مصدرا علميا دقيقا لأطباء العالم، ساعدهم على تطوير علم الصيدلة فيما بعد."

وختامًا:

رحم الله (ابن البيطار)على ما قدم للإنسانية، وعلى كليات الطب والصيدلة إعادة طبع مؤلفاته وتحقيقها، وعمل الأبحاث والدراسات حولها، وعقد مؤتمر دولي حول: جهود(ابن البيطار)في علم النبات والطب والصيدلة

المراجع:

سليمان فياض: ابن
البيطار(عالم النبات)، القاهرة، مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1986

سيد البلك :ابن البيطار ،القاهرة ،مكتبة العربية ،د ت


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة البيطار

الدكتور بركات محمد مراد: "ابن البيطار عالم الصيدلة وشيخ العشابين في الأندلس"، موقع رابطة العالم الإسلاميhttps://www.eajaz.org/index.php/com...d-pharmacy-and-Sheikh-herbalists-in-Andalusia

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى