د. محمد عباس محمد عرابي - جامعة وج المفتوحة



إعداد /محمد عباس محمد عرابي


جامعة وجالمفتوحة والتعليم في قبيلة بمدينة الطائف، تعد الطائف من أوائل المدن في الجزيرة العربية تُقام بها جامعة وج المفتوحة هو ما دار حوله الكتاب الذي أعده ووثق له المؤرخ الأستاذ عيسى بن علوي بن عبد الإله القصير([1])الصادر في الطائف عام 1439هـ، وجاء في 42 صفحة من القطع المتوسط واشتمل الكتاب على دراستين آخرتين: دراسة مختصرة عن التعليم لقبيلة ثقيف حتى الدولة الأموية.

وسيرة مختصرة لحبر الأمة وترجمان القرآن الصحابي عبد الله بن العباس (رضي الله عنهما)وقد تضمن على إهداء شكر وتقدير، ومقدمة، وتقديم، وعدة محاور هي: أول من تكلم العربية،أول من سكن الطائف، تعريفالعمالقة،بنو مهلاليل، ثمود، قبيلةإياد، قبيلةعدوان، قبيلة بنو عامر بني صعصعة، ثقيف، الطائفالزمان، الطائفالمكان، نشأةجامعة وج المفتوحة،الكتاتيب، رموز وأعلام من ثقيف، الأوائل من ثقيف، جامعة عبد الله بن العباس (رضي الله عنهما): صفاته، وفاته.

*المقدمة:

تحدث فيها المؤلف عن:

*التاريخ المجيد للأمة في الثقافة والأدب والشعر والتعليم، وعلم الحساب والقيادة والسياسة.

*تحدث عن مكانة قبيلة هوازن وثقيف وهذيل وفهم وغيرهم من القبائل الذين كانوا ركيزة إقليمية من تاريخ الأمة الإسلامية.

*سوق عكاظ في أرض الطائف الذي هو من أعظم أسواق العرب قاطبة في جزيرة العرب، وتعتبر إحدى الروابط الثقافية والأدبية والتعليمية.

*وتفتخر الطائف بعبقها التاريخي الذي أدى إلى وجود جامعة نيرة بأرضها على يد حبر الأمة وترجمان القرآن وهو ما أرخت له الدراسة المختصرة عن دور علم (بجامعتين بالطائف) في تاريخين مختلفين أكثر من ألف عام.

التقديم:

قدم للكتاب الشاعر الكبير والأديب السوداني /طارق ياسين الطاهر المشرف التربوي للغة العربية في مدارس صفوة الطليعة الأهليةالأهلية بالطائف وبين أن هذا الكتاب يضع القارئ في قلب الأحداث، فقد اختصر الطريق على القارئ الذي يريد أن يتعرف على الطائف، وعلى دور ثقيف في التعليم ودور الصحابي عبد الله بن العباس (رضي الله عنهما) في ذلك أيضًا، حيث جعل ما قام به ابن العباس ،وما قدمته ثقيف يرقى لمستوى الجامعة المفتوحة من حيث عظمة ما احتواه من علوم ومعارف .

ومن المحاور التي تحدث عنها الكتاب:

أول من تكلم العربية:أول من فتق لسانه بالعربية هو إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة .

أول من سكن الطائف:العمالقة هم أول الشعوب التي سكنت الطائف

تعريف العمالقة:هولقبعلى كل البطون التي تفرعت عن (عمليق )بن لاوذ بن سام بن بعامة ابن نوح ،وهم السكان القدامى لمدينة الطائف (وج )،نسبة إلى وج بن عبد الحي .

بنو مهلائيل:هم أول من عُرف بسكنى الطائف من الأمم البائدة بعد العمالقة ،خلال الأزمنة السحيقة ،وهم بنو مهلائيل بن قينان ،نزلوها قبل الطوفان ،ثم هلكوا خلاله .

ثمود:نزلزا الطائف بعد بنيمهلائيل،وهم بني هاني بن هذلول ابن هوذلة بن ثمود

قبيلة إياد:وهم سكنوا الطائف وهم بنو إياد بن نزار بن معد بن عدنان ،وكان لهم شرف أهل تهامة ومنزلة رفيعة وعزة ومنعة في ذلك الزمن

قبيلة عدوان: وهم عدوان بن عمرو بن قيس عيلان ،وهم أول من ملك الطائف ،فتصاهر أولاد ثقيف مع بني صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن فسكنوا الطائف

قبيلة بنو عامر بني صعصعة:حيث نزلوا الطائف مجاورين لعدوان أصهارهم ،فنزلوا حولهم

ثقيف:تتفرد بالطائف فالطائف بلاد ثقيف وأول قراها لقيم (القيم )وآخرها الوهط حيث تزوج قسي بن منبه بن بكر بن هوازن (ثقيف)زينب بنت عامر بن الضرب العدواني وسكن وج وزرع فيها الكروم .

الطائف الزمان:الطائف تاريخ وحضارة امتدت جذورها إلى سبعة آلاف عام من الازدهار والثبات تشرفت بمقدم النبي (صلى الله عليه وسلم )الذي دعا لثقيف (اللهم اهد ثقيف وأت بهم )،ولكان لشبابها دور رائد في الفتوحات الإسلامية

الطائف المكان:تلعب الطائف دورا كبيرا في سيرة النبي(صلى الله عليه وسلم )،فمنازل بني سعد هي من ضواحي الطائف وفيها نشأ رسول الله .فقد دخلها مرتين الأولى في ليال بقين من شوال السنة العاشرة من النبوة ومعه زيد بن حارثة فأقام بها شهرا لنشر دين الله باحثا عن مستقر لهذا الدين ،والمرة الثانية بعد فتح مكة وفراعه من غزوة حنين بتاريخ 10 شوال 8هـ ،630 م

نشأة جامعة وج المفتوحة:

أسس سوق عكاظ بالطائف طريقا تعليميا يقصده كافة أبناء الجزيرة العربية حيث كانوا يتلقون التعليم القراءة والكتابة في أرض فضاء ثم التحول إلى الكتاتيب الدراسية في المباني الحجرية التي تحولت إلى جامعة وج للمعرفة والعلوم المتنوعة والاستفادة من مناهل سوق عكاظ في كافة مناحي الحياة العامة، وتعليم الخط العربي على يد أكيدر بن عبد الملك بن عبد الجن حيث كانت الكتابة في العرب في أهل الطائف تعلموها من أهل الحيرة .



الكتاتيب:حيث كانت كتاتيب الطائف مشهورة وبها تعلم زياد بن أبيه القراءة والكتابة والحساب

رموز وأعلام من ثقيف:

الأوائل من ثقيف:عروة بن مسعود الثقفي ،الحارث بن كلدة طبيب العرب وابنه النضر ،عثمان بن أبي بشر الثقفي أول أمير على الطائف في الإسلام الحجاج بن يوسف ،أمية بن أبي الصلت من حكماء العرب ،غيلان بن سلمة ..ومن النساء بادية بنت غيلان روت الأحاديث عن النبي وعن عائشة ،زينب بنت أبي معاوية زوجة عبد الله بن مسعود الثقفي ،والفارعة بنت أبي الصلت وميمونة بنت كردم

جامعة عبد الله بن العباس (رضي الله عنهما):

حيث أنشأ جامعة أخرى مفتوحة تحتضنها أرض الطائف لعامة المسلمين والصحابة لجمهرة من العلماء وطالبي العلم يأتون إلى الطائف لتلقي العلوم والقرآن والأحاديث على يد عبد الله بن العباس (رضي الله عنهما):






[HR][/HR]
([1])هناك عدة مؤلفات تاريخية للمؤرخ الأستاذ عيسى بن علوي بن عبد الإله القصيرعدة مؤلفات تاريخية وسياحية حول مدينة الطائف أبرزها :essa-alqusaier - السيرة الذاتية
تعديل مهام الدراسة بإنشاء وحدة الاتصالات بعد صدور الهيكل التنظيمي الجديد موضحاً بها الإدارات العامة لوكالة التعمير والمشاريع عام 1412 هـ .
(البلدية .. ومسؤوليتها الكبرى) .
تنظيم وتطوير إدارة مركز المعلومات والمكتبة والوثائق وتجميع المعلومات السياحية عن مدينة الطائف وعمل تقريري صحفي لعامي 1418 ـ 1419هـ .
بحث (صناعة السياحة بمحافظة الطائف) .
كتاب (الطائف القديم داخل السور) ، الطبعة الأولى / الثانية
دراسة عن المنطقة المركزية (السوق) ترميم وصيانة الآثار المتبقية إلى الآن للأسواق التجارية (وسط المدينة) .
كتاب أحلى اللطائف في منتجع الطائف من العصر الجاهلي حتى الدولة السعودية (صدرحديثاً)، جامعة الطائف ، إدارة النشر العلمي .
أصدر عدة مطويات منها:
أ‌- مطوية / معلومات تاريخية عن التراث العمراني لمدينة الطائف لعام 1431هـ.
ب‌- مطوية / معلومات سياحية للمواقع السياحية بالطائف ( الهدا / الشفا / لية/ بني سعد / ميسان / ثقيف / بني مالك ) .
ج‌- مطوية تاريخية / تميز الطائف .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى