د. محمد عباس محمد عرابي - نهر النيل في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية (كتب العام الدراسي 2024م) أنموذجًا

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


حرصت كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية على توعية الطلاب بأهمية نهر النيل والمحافظة عليه من التلوث في العديد من المواضع، وهذا المقال يعرض للنصوص التي تضمنتها كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، وتعرف بنهر النيل وأهميته، والحث على المحافظة عليه: من خلال الحديث عن :التعريف بنهر النيل،دفء الجو بجوار نهر النيل،رحلة نيلية والحفاظ على نهر النيل،

*التعريف بنهر النيل:

حرص كتاب اللغة العربية تواصل للصف الثاني الابتدائي على تعريف التلاميذ منذ الصغر بنهر النيل والمحافظة عليه فخصص كتاب الفصل الدراسي الثاني 2024م وحدة ومحورا كاملا بعنوان: كيف يعمل العالم من خلال ثلاثة موضوعات هي النيل الذي أعرفه ،وسكان النيل ،والحفاظ على النيل فقد تم تعريف التلاميذ بنهر النيل في النص المعلوماتي "أنا النيل " أنا النيل أنا النيل أنا أطول نهر في العالم، وأمر ببلاد كثيرة في قارة إفريقيا، وانتهى مع مصر لأستقر بأرضها، وأروى زرعها وشعبها ،أمر بين مدن مصرية كثيرة منها أسوان والأقصر وقنا وسوهاج والمنيا والقاهرة، وفي النهاية أنقسم إلى فرعين، فرع دمياط، وفرع رشيد، ثم أصب مياهي في البحر([SUP][1][/SUP])

وورد في نفس الموضوع الأول "النيل الذي أعرفه" نشيد نيل مصر:

النيل في مصر **من فوقه القمر

في قاعه طمي ** يجري به الخير

في شطه زرعٌ** من حوله الثمر

احفظه يا ربي **يسعد به البشر ([SUP][2][/SUP])

وفي درس بلادي اسلمي بالصف الرابع الابتدائي وردت قيمة تحية النيل حيث يقول الشاعر محمد إبراهيم:

سلام على مصر في الأولين. وفي كل وقت وفي كل حين

سلام على مصر شعبًا وجيشًا. ونيلاً وعلمًا ونبلاً ودين

سلام على مصر في كل عام. سلام على أهل مصر الكرام

وجيش سيحمي ولن يعتدي. سلام على مصر أرض السلام

بلادي بلاديبلادياسلمي([SUP][3][/SUP])

دفء الجو بجوار نهر النيل: *

ورد دفء الجو بجوار نهر النيل في الموضوع الأول " النيل الذي أعرفه قصة الاستماع "إجازة "نصف العام ":" تأمل رامي الخريطة التي أمامه، ثم صاح، نعم فهمت ..عندما نهب إلى الإسكندرية نذهب ناحية البحر فيكون الجو باردًا وممطرًا ،أما عندما نذهب إلى المنيا فنحن نتحرك جنوبًا ،ونبعد عن البحر ،وعن البرد ونمشي بمحاذاة نهر النيل فيكون الجو أكثر دفئا "([SUP][4][/SUP])

المحافظة على زرقة ماء النيل وعدم تلويث ضفاف نهر النيل بالنفايات:

فقد ورد الحث علىالمحافظة على زرقة ماء النيل وعدم تلويث ضفاف نهر النيل بالنفايات في كتاب الفصل الدراسي الأول الموضوع الثاني (عالمي الكبير) في القصة المشتركة الرابعة "سر رشيد "حيث ورد في القصة ما تضمنه حجر رشيد عن النيل تقول القصة: "أنا أيمن، في الصف الأول الابتدائي، هوايتي المفضلة هي قراءة تاريخ بلادي، ويرجع الفضل في ذلك لأبي الذي يحكي لي كل يوم عن عظمة مصر، في يوم من الأيام أعلنت المدرسة عن رحلة إلى مدينة رشيد.

بحثت عن معلومات عن مدينة رشيد؛ فعلمت أنها بلد المليون نخلة، وأنها تقع على نهر النيل، والبحر الأبيض المتوسط، وجاء يوم الجمعة، وتجمعنا في المدرسة في الصباح الباكر أنا وأصدقائي، وركبنا الحافلة متجهين إلى مدينة رشيد.

ووصلنا إلى المدينة بعد ساعتين، وتجولنا فيها نشاهد الآثار المختلفة، وذهبنا إلى مكان ملتقى نهر النيل والبحر الأبيض المتوسط.

ولكن أكثر ما لفت نظري في الرحلة هو لون نهر النيل، فالماء أزرق نقي، ولا توجد نفايات ملقاة على الضفاف ...سألت المرشد السياحي عن سبب نقاء ماء النيل في المدينة، فضحك وقال لي: مااسمك؟

فقال له: أيمن.

فقال: يا أيمن، نحن في مدينة رشيد نحافظ على ماء نهر النيل – الصغير منا قبل الكبير – منذ قديم الزمن ‘فنهر النيل هو الحياة، هذا ما تعلمناه من أجدادنا. انظر إلى هذا الحجر الفرعوني وما كُتب عليه (الحمد لله يا نيل، يا من تخرج من الأرض وتأتي لتغذي مصر)

كتبت كل ما سمعته من المرشد السياحي ..وعندما عدت إلى المنزل حكيت كل ما شاهدته ،وعن هذا الحجر الفرعوني .([SUP][5][/SUP])

رحلة نيلية والحفاظ على نهر النيل:

ورد الحث على الحفاظ على نهر النيل في درس قصة الاستماع "سر الحياة "كان يومًا جميلا؛ فيه الشمس ساطعة، والسماء صافية، أخنا أبي في رحلة نيلية بمركب شراعي، وأعجبني كيف يحرك المراكبي المركب يمينا وشمالا باستخدام الشراع، كان رجلا كبيرا في السن يظهر عليه أثر الشيب، ولكنه قوي يمسك بحبل الشراع، ويقود المركب بسلاسة ويسر

جلست بجانبه، وسألته: منذ كم عام وأنت تعمل؟ ونظر إليَّوقال: هذا عملي منذ كنت طفل مثلك، فقد قضيت في النيل على المركب أكثر مما قضيت على الأرض، فأنا أحب النيل، ثم نظر إلىوقال: ماذا تعرف أنت عن النيل؟ فقلت: لا أعرف الكثير.

فقال: انظر يمينك وشمالك؛ ماذا ترى؟فنظرت على يميني وشمالي، وقلتله: أرى مباني قديمة وحديثة وزرعًا وحقولا، وناسًا يتحركون في كل مكان، قال: نعم، وقد كانهو حال النيل دائمًا، يسكن الناس حوله، وتجد عنده الماء العذب ليشربوا ويسقوا الزرع والحيوان، ويعملوا ويبنوا ويطوروا، فعند النيل وجد المصريون كل سبل الحياة، والخير فقد أقاموا حوله مدنا، وحضاراتكثيرة.

صمتُ أفكر ثم قلت له: ولكن نحن نشرب من الصنبور في البيت ولم يكن أبي ولا جدي يعملان في سقاية الأرض والمواشي ونحن نسكن هنا بالقاهرة مدينة حول النيل.

نظر إلي وقال: الماء الذي في الصنبور بالبيت جاء من ماء النيل، بعد تنقيته من خلال شبكة أنابيب لكل بيوت مصر في جميع المدن حول النيل.

ثم قال منذ البداية، أنتجت كل المواد من الزراعة، كاستخدام خشب الأشجار في صنع المراكب للانتقال عبر ماء النيل، أو استخدام الطمي في عمل الطوب للبناء، ثم بعد ذلك يجد الناس في هذه الأماكن حرفًا وأعمالا يستطيعون القيام بها،والتكسب منها، ومع تطور هذه الأعمال يزداد الاحتياج لمهن أخرى كالطب لعلاج الناس، والمدارس لتعليم الصغار والهندسة للبناء وغيرها، وهذا ما يصنع الحضارات.

ظللت انظر إليه في صمت، وأنا أتخيل كيف كانت الحياة في البداية وكيف تطورت.

قال: هلتسمعني؟ قلت: تعم، نعمأسمعك؛ فمعنى هذا أن مياه النيل هي سر الحياة. فقال: نعم نستطيع أن نقول: إن مياه النيل "سر الحياة "([SUP][6][/SUP])

مجاري النيل تسقي الحقول:

نجد هذه القصة " مجاري النيل تسقي الحقول" في الموضوعالثالث (الحفاظ على النيل): تقولالقصة:" في كل صباح أذهب مع أبي إلى الحقل؛ للعمل في زراعة الأرز، فأزيلالجسر، وأفتح مجرى الماء لأسقي الحقول.

ذهبت اليوم كعادتي إلى مجاري المياه؛ لأفتحها فوجدت بطة ترقد على بيضها فوق الجسر،لم أعرف ماذا أفعل، هل أبعدها من على بيضها لأفتح الجسر أم أتركها

ذهبت إلى أبي وأحضرته ليرى البطة ابتسم أبي وقال: أنت لا تريد أن تزعج البطة ..حسنًا نستطيع حفر مجرى آخر للماء؛ أخذ أبي الفأس حفر مجرى آخر بعيدًا عن البطة . جلست البطة تنظر إلينا، وشعرت بأنها تريد أن تقول لنا:شكرًا([SUP][7][/SUP])

*عدم تلويث المصري القديم لماء النيل:

تناول النص المعلوماتي الوارد في الموضوع الثاني (سكان النيل) التابع للمحور الثالث "كيف يعمل العالم " أخلاق المصري القديم"، لم أكذب، لم أسرق ،لم أملأ قلبي كُرهًا ،لم أسيء معاملة الناس لم أسبب ألما لأحد ،لم أكن سببا في دموع إنسان ،لم أكن سببا في شقاء حيوان ،لم أعذب نباتًا ،بأن نسيت أن أسقيه ماء، أطعمت الجائع ،ورويت العطشان ،وكسوت العريان ،لم ألوث ماء النيل ،ملأت قلبي بالحق ([8])هذا ما ورد في كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي ،ولكن لم يرد أي موضوعات تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي

ويعد النيل رمزا لمصر عالميًّا لذا رأينا درس نص الاستماع في الصف السادس الابتدائي بعنوان "رحلة من النيل إلى طوكيو "

وختامًا:

ونخلص من هذا إلى مكانة نهر النيل بالنسبة لمصر فهو سر الحياة، وهذا يوجب على المعلمين توعية التلاميذ بأهميته والمحافظة عليه.



المصادر والمراجع:

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثاني الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثاني الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.


[HR][/HR]
([1]) كتاب الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الأول الموضوع الثالث (الحفاظ على النيل) في النص المعلوماتي "أنا النيل"
([2]) نفسه، نشيد: نيلمصر .
([3])وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.نشيد بلادي اسلمي
([4]) كتاب الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الأول الموضوع الأول " النيل الذي أعرفه قصة الاستماع "إجازة "نصف العام "
([5]) كتاب الصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول الموضوع الثاني (عالمي الكبير) في القصة المشتركة الرابعة "سر رشيد "
([6]) كتاب الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الثاني الموضوع الثالث (الحفاظ على النيل) في النص المعلوماتي "أنا النيل"
([7]) كتاب الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الأول الموضوع الثالث (الحفاظ على النيل) في القصة
([8]) كتاب الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، النص المعلوماتي الوارد في الموضوع الثاني (سكان النيل) التابع للمحور الثالث "كيف يعمل العالم " أخلاق المصري القديم"

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى