كاظم حسن سعيد - قصيدة (انا وليلى) لخالد الشطري.

ثلاثة شعراء ادعوا انهم كتبوا القصيدة وهم خالد الشطري وهادي التميمي والمرواني .ادعى الشاعر الحلي هادي التميمي الذي وافاه الأجل في 30/12 /2002 ان القصيدة بقلمه وأن أهم ما أثبته التميمي لوسائل الاعلام والمهتمين بهذه القضية هو اطلاعهم على مسودات القصيدة التي كتبت على ورق دفتر مدرسي قديم وقد ذكر التميمي ان هذه القصيدة كتبت عام 1956 في مدينة العمارة واسمها (رسالة الى أسماء) وتتكون من 110 أبيات وسرد مناسبة كتابة القصيدة .عبَّر المرواني عن حبه لليلى حين صعد على مسرح قاعة الحصري بكلية الآداب، وقال( يا ليلى كثيراً ما يسألونني ما دامت قد رفضتك لماذا لا تبحث عن واحدة أخرى؟ أتدرين ما كنت أقول لهم؟ لا بأس أن أُشنق مرتين، لا بأس أن أموت مرتين، ولكني وبكل ما يجيده الأطفال من إصرار أرفض أن أحب مرتين).وقيل ان ليلى كانت حاضرة فغادرت القاعة .نشرت مجلة الشبكة العراقية في عددها ( 17) في 31 / 10 / 2006 لقاءا مع وليد الشطري نجل الشاعر خالد الشطري الذي ادعى ان قصيدة انا وليلى هي من نتاجات والده وقد سرقها منه حسن المرواني وأعطاها للمطرب العراقي كاظم الساهر ليغنيها وسبق ان اجري مع الشطري في مجلة الصدى الخليجية في العدد 286 في 19/9/2004 لقاء بخصوص هذه الاغنية فزعم أنها لوالده وذكر انه قدم شكوى ضد كاظم الساهر وضد حسن المرواني لأخذ حق والده منهما.وذكر وليد ان والده لديه فضلا عن الخزين الشعري موشح يدرس في معهد الدراسات النغمية (( أجفوة أم دلال)) وأدعى ان قصائد والده جميعها أحرقت بطلب من الأمن.ولديه منها انا وليلى بأجزائها الثلاثة ومحنة شاعر فيما ذكر ان لديه جميع الادلة التي تثبت ان القصيدة لوالده ولكن لن يريها الا للمحكمة وستكون مفاجأة للطرف الأخر.خالد الشطري ( خالد المصور )خالد بن عبد الله الشطري (1932 - 1992)، شاعر عراقي ولد في مدينة الشطرة التابعة لمحافظة ذي قار جنوبي العراق.طورد واعتقل مرات عديدة وسجن في سجن نقرة السلمان بتهمة انتمائه إلى الحزب الشيوعي العراقي لمدة سنتين وبعد خروجه من السجن عمل مصوراً شمسياً في مدينة الشطرة ثم انتقل إلى بغداد وعمل في مجال الصحافة.للشاعر الكثير من القصائد والدوواوين التي لم تعرف إلا في وقت متأخر، له ديوان بعنوان: ( أنا وليلى.. واشطبوا أسماءكم) وله قصيدة: سلاماً - مجلة صوت الطلبة - أبريل 1981، وقصيدة: في رثاء ولده علي - جريدة الناصرية - العدد 132/ 23 نوفمبر 2002، وله ديوان شعري مخطوط في حوزة أسرته.نظم العديد من القصائد الوطنية والعاطفيه والأجتماعيه التي تحكي معاناة الأنسان.تم أعتماد موشحته «أجفوة أم دلال» ليدرس في معهد الدراسات النغميه في بغداد.في 22-5-2024 اقام اتحاد ادباء البصرة ودار الادب البصري امسية شعرية استضافا فيها الشاعر الشعبي الشهير ناظم السماوي وقد اكد في حديثه بان قصيدة انا وليلى هي لخالد الشطري .كنت مراهقا مطلع السبعينات حين حفظت القصيدة بفضل صديق ذي ميول يسارية اصله من ذي قار .رويت القصيدة بترتيبات مختلفة وتعرضت للاضافات وحيكت عن اسباب كتابتها حكايات كثيرة لكني بعد تفحص اسلوب الشطري شعرا ارجح هو من كتبها .بعدها سمعت قصيدة ( الارض ارضي ) او بعضا منها تذاع من اذاعة بغداد بعد التاميم .قصيدة الارض ارضي( الارض أرضي والترابُ ترابي ..فعلامَ تسلبُ من يدي أتعابي ..أحيا كما تحيا الضفادعُ باحثاً ..في الطينِ عن دودٍ وعن أعشابِ ..السنبلُ الريان يشربُ من دمي ..ويمصُ من روحي ومن أعصابي ..في الليلِ أفترشُ الثرى بجوارهِ ..أرعى النجوم بمقلة المرتابِ ..والشمسُ إن نشرت عليهِ خُيوطها ..سكرَ الفؤادُ بخمرةِ الإعجابِ..جوزيتُ عن كدحِ العروقِ بلقمةٍ ..سوداءَ من قشٍ ومن أوشابِ ..دنيا من الخيرات تنتجها يدي ..وجني الثمار لحفنةِ السلابِ ..أينَ العدالةُ ياسماءُ تكلمي ..أفلا ترينَ جريمةَ الأربابِ ..أفلا ترينَ الظالمينَ فأينها ..أياتُ ربي هل تعينَ خطابي ..سأحيلُ أفراحَ القصورِ مأتماً ..وأصبُ خمرَ الموت في الأكوابِ ..وأرجُ صمتَ الأرضُ أهدرُ غاضباً ..والويلُ للأسيادِ والأذنابِ ..وأقصُ من كفنِ الحياة لثورتي ..علماً يتوجُ هامةَ الأحقابِ) .من قصيدة ( انا وليلى ).( أعتق الحب في قلبي وأعصرهفأرشف الهم في مغبر كاساتيوأودع الورد أتعابي وأزرعهفيورق الشوق ينمو في حشاشاتما ضر لو عانق النوروز غاباتيأو صافح الطل أوراقي الحزيناتما ضر لو أن كفا منك حانيةجاءت لتنفض آلامي المريراتممزق أنا لا جاه ولا ترفيغريك فيّ فخليني وآهاتلو تعصرين سنين العمر أكملهالسال منها نزيف من جراحاتيكل القناديل عذب نورها وأناتظل تشكو نضوب الزيت مشكاتيلو كنت ذا ترف ما كنت رافضةحبي ولكن عسر الحال مأساتيأمشي وأضحك يـا ليلى مكابرةلعلي أخفي عن الناس إحتضاراتـيلا الـناس تـعرف ما خطبي فتعذرنيولا ســـبيل لديهم في مواساتـيمعذورة انت إن اجهضت لي أمليلا الذنب ذنبك بـل كانت حماقاتـيأضعت في عرض الصحراء قافلتـيوجئتت أبحث في عينيك عن ذاتـيوجئت أحـضانك الخـضراء منتشياكـالطفل يحمل أحلامـي الـبريئاتأتيـــت أحــمل في كفي أغنيةأجترها كلما طالت مسافاتــــيحـتى إذا انبلجت عيناك فـي افقوطـرز الفجـر أيامـي الكئـيباتغرســت كفــك تجتثين أوردتيوتســحقين بـــلا رفق مسراتيواغربتاه مضاع هاجرت سفنيعني و مـــا أبــحرت منها شراعاتينفيت وأسـتوطن الأغراب في بلديو مـــزقوا كـل أشيائي الحبيباتخانتك عيناك فـي زيف وفـي كذبأم غرك البهرج الخداع... مولاتـيتوغلي يـا رماح الحقد فـي جسديو مـزقي مـا تبقى مـن حشاشاتيفـراشة جئت ألقـي كحل أجنحتـيلديــك فاحـترقت ظلما جناحاتيأصيح والسيف مزروع بخاصرتـيو الـغدر حـطم آمـالي العريضاتمن لي بحذف اسمك الشفاف من لغتيإذا ستمسي بلا ليلى حكايـــاتـي ).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى