الشاف الحسين الهواري - طياب المعاگيز... تاريخ لومليط المغربية المنقرضة بالجبن والعسل عن كتاب الأغذية لإبن زهر بطلب من الأمير الموحدي

قال مؤلف كتاب التيسير والمداواة والتدبير (... فكان الناس يتناولونه - البيض- مقلوا أو يعملون منه امراقا بالفتات و الكزبرة . كما كانوا يطبخونه في الفرن و غير الفرن، و منهم من كان يطبخه أيضا بالجبن الطري و يعجنونه ثم يقلونه و بعد ذلك يستعملونه بالعسل. و كان البيض يخلط ايضا بالحوت و يطبخونه)
وما أثار فضولي هو أنه قبل أيام صدر في فرنسا كتاب عجيب بعنوان ( تعلم كيف تقلي البيض ) وهو كتاب نصائح و عشرات الوصفات ، و قد لقي الكتاب نجاحا خارقا و هو ما دفعني لكتابة هذا النص فقد ذكر صاحب كتاب الأغذية في القرن الثاني عشر أن في المغرب جملة طرق لتحضير أطباق البيض و طبخها . وابن زهر هم من عائلة بنو زهر المعروفة بالعلم وأشهرهم أبو مروان بن زهر ولد سنة 1072 وتوفي في سنة 1162 . أدرك ابن زهر دولة المرابطين (الملثمين)، فقد لحق بخدمتهم مع والده "أبي العلاء" في آخر دولتهم.
وبعد زوال الدولة المرابطية وقيام الدولة الموحدية خدم ابن زهر أمراء الموحدين. فاشتغل طبيباً ووزيراً معا في بلاطهم ، فشمل برعايتهم، مما مكنه من تأليف أفضل كتبه أشهرها (التيسير والمداواة و التدبير) وكتاب (الأغذية).
تولى الوزارة وهو أستاذ الفيلسوف ابن رشد وكذلك خدم الخليفة يعقوب المنصور أعظم ملوك الموحدين . قال في الأطعمة المصنوعة من البيض في المغرب (( فكان الناس يتناولونه مقلوا أو يعملون منه امراقا بالفتات و الكزبرة . كما كانوا يطبخونه في الفرن و غير الفرن، و منهم من كان يطبخه أيضا بالجبن الطري و يعجنونه ثم يقلونه و بعد ذلك يستعملونه بالعسل. و كان البيض يخلط ايضا بالحوت و يطبخونه .. )) عن أبي مروان بن زهر كتاب الأغذية..

يتبع


الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى