الشاف الحسين الهواري - أنقذوا الطبخ الشعبي... المعقودة المغربية كانت موجودة قبل وصول البطاطا

توجد وصفات في نصوص القرن 12م تشير إلى ألوان من الطعام يتكرر فيها ذكر الكلمة معقودة وعقدة مرات كثيرة . وقد كانت تحضر بالدقيق والبيض المخفوق حتى تعقد ( تصير معقودة ) و أحياناً المجبنة على شكل العجة omelette وتصنع منها أقراص ترش بالطحين و تقلى في الزيت الساخن .ما علاقة المعقودة المغربية بالطورطية Tortilla التي اخترعت بعد اكتشاف أمريكا ووصول البطاطس إلى أوروبا ؟ ما نوع وشكل المعقودة المغربية قديما قبل إضافة البطاطس نجد أن البيض و الكامون و القسبر وحتى الزعفران كانوا من المواد الأساسية التي تدخل في تحضيرها إضافة إلى القلي في الزيت الساخن أو الطهي في الفرن . هل عرف المغرب البطاطس قبل الدولة الاوروبية و كان استهلاكها و إستخدامها في الطبخ المغربي قبلهم؟ نذكر هنا أن فرق الرحالة والمكتشفين و المغامرين الذين ابحروا نحو القارة الجديدة كانت تضم كثيرا من المغاربة ولا تزال أسماءهم معروفة هناك مثل شخصية الازموري وغيره .
لقد عرفت البطاطس منذ القديم عند الحضارات الأمريكية القديمة وخاصة عند المايا و الازتك وقد اكتشفها المكتشفون الاوروبيين لما غزو تلك البلاد وجلبوا البطاطس من تشيلي و البيرو ضمن مواد غذائية أخرى وكان اول ظهور للبطاطا في أوروبا عام 1534 ولأول مرة في إسبانيا عام 1613 ، رفض الأوروبيون تقديم البطاطس على موائدهم بل عافوها و امتنعوا عن اكلها وبالكاد استانسوا بها في القرن 18 بعد المجاعات الكبرى التي ضربت أوروبا ولفترة طويلة بقيت نبتة البطاطس مهملة و تستعمل للعلف بل كانت تزرع فقط كنبات للزينة .. سنعود الى ذكر تفاصيل هذا في حلقة قادمة..

يتبع

الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى