الحسين الهواري - الرد على مغالطات ويكيبيديا الطبخ المغربي لم يتأثر أبدا بالطبخ التركي العثماني

حقائق تاريخية دامغة من نهاية القرن 12م / 7 هجري، من كتاب (آثار الأول في ترتيب الدول) لمؤلفه أبو الحسن العباسي وهو من نسل السلطان هارون الرشيد ومؤلف الآثار أديب ورحالة زار كثيرا من البلدان المجاورة لبلده ووصف حالتهم وعاداتهم وطرق عيشهم من آسيا حتى البلقان واوروبا و الشرق الأوسط وتحدث كذلك عن المغرب في عصر المرابطين و الموحدين الذين عاصرهم .
يقول المؤلف عن طعام الأتراك ( و الترك وأهل البوادي يأكلون اللحم المسلوق والمشوي واللبن و الشوربات القمح لا يعجبهم ) وإني أرى أن الأتراك بعد تأسيس إمبراطوريتهم العثمانية في القرن الخامس عشر وغزوهم لبلاد كثيرة مستضعفة تأثروا بالثقافة السائدة في تلك البلدان سواء الاوروبية والعربية أي أنهم هم من تأثروا بتلك الثقافات ولم ياثروا فيها لأنهم ( وحسب المصدر أعلاه ) لم يكونوا يملكون ثقافة وهذا التحريف و التخريف الذي تنشره ويكيبيديا وينتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي والفضائيات يغفل حقيقة أن المغرب لم يقع أبدا تحت الحكم العثماني ولا تحت حكم السلطان الايوبي قبل ذلك كما حال بعض الدول والمغرب هو البلد الوحيد في المنطقة العربية الذي لم يتأثر بالثقافة العثمانية ومنها الطبخ و الباحث الرصين المتعمق سيكتشف أن لا وجه للمقارنة بين أنماط العيش والطعام في البلدين فأشهر الأطباق والوجبات التركية مثل الضولمة و البقلاوة الاكميك و اللحمكون وغيرها من الأطعمة غير موجودة في المغرب وكيفما كان مصدرها فهي غير موجودة بتاتا في الطبخالمغربي. نحن ليست لنا اية مشكلة مع الأتراك و العثمانيين فنحن نحترم خصوصياتهم وتقاليدهم وعاداتهم في طعامهم ولباسهم ولكن مشكلتنا مع ويكيبيديا التي في كثير من مقالاتها حول الطبخ المغربي تقحمهم عنوة كلما جاء ذكر طعام أو طبق مغربي ،فمن المعروف المطبخ التركي تأثر عبر الزمن بالمطبخ الكردي والفارسي والهندي والعربي والأرمني و اليوناني والبلقاني وكان ذلك التأثر نتيجة طبيعية لنشأة الامبراطورة العثمانية وسيطرتها على بلاد كثيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط عبر نحو 500 سنة من الهيمنة و التفاعل ولم يكن المغرب أبدا داخل هذا التأثير ...

يتبع بقلم الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى