الحسين الهواري - فقط عشاق البيصارة سيحتفلون بمرور 1000 عام على تدوين أقدم وصفة أصلية .سلاح البرد المغربي منذ ألف سنة من كتاب فضالة الخوان

فقط عشاق البيصارة سيحتفلون بمرور 1000 عام على تدوين أقدم وصفة أصلية .سلاح البرد المغربي منذ ألف سنة من كتاب فضالة الخوان في طيبات الطعام و الألوان .
وأكلة «البيصارة»، هي عبارة عن فول مجفف مجروش، تتم إزالة القشرة عنه ليتم طهيه في الماء مع بعض الخضراوات والتوابل وزيت الزيتون. وتقدم ساخنة مع خبز الشعير أو القمح، سواء في وجبة الفطور أو العشاء، وهي وصفة فصل الشتاء بامتياز .
البيصارة هي حساء الفول الميبس و تتطلب مقادير بسيطة.
وتتكون المقادير من نصف كيلو جرام فول يابس، ولتر ونصف ماء، وملح، و8 فصوص ثوم، وملعقة صغيرة من الكمون وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود (الإبزار)، ونصف كوب زيت الزيتون.
طريقة تحضير البيصارة المغربية بالفول
المقادير: نصف كيلو من البيصار (الفول اليابس)
4 ملاعق كبيرة من الزيت
فص من الثوم مفروم
ملح وابزار وكمون
طريقة التحضير:
ينقى الفول ويغسل ويصفى، ثم يوضع في طنجرة مع الماء على النار حتى الغليان، ويجب إزالة الرغوة (الكشكوشة) التى تطفو على سطح الماء.
ثم يصفى ويوضع في طنجرة ويضاف إليه الملح والفلفل الأحمر والثوم والخرقوم والكمون ونصف كأس من الزيت.
ثم نضيف الماء بالقدر الكافي لتغطية الفول، ونغلق الطنجرة ونضعها فوق نار متوسطة حتى الغليان.
وبعد طهى الفول نزيله من على النار ونتركه يبرد، ثم نطحنه بالطحان للحصول على حساء على شكل متماسك .
بعد ذلك نعيد حساء البيصارة مرة أخرى فوق النار، ونضيف القليل من زيت الزيتون والكمون، ونتركها مدة 5 دقائق حتى تنسجم العناصر.
تقدم البيصارة في طبق، وترش بالكمون و الهريسة مع إضافة زيت الزيتون حسب الرغبة ..

بقلم الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى