الحسين الهواري - "الفلالي": بيتزا مغربية، ذكرها ابن الوزان

مدفونة الريصاني الرشيدية الريش مولاي علي الشريف مرزوكة قصر السوق ،خبزة مغربية محشوة باللحم ضاربة في التاريخ.
يتميز طبخ حوض درعة و في الجنوب الشرقي للمغرب ، وخاصّة في مدينة الريصاني و ارفود ، بطبق عجيب يسمى "المدفونة الفيلالية" و هي أكلة شعبية لدى سكان المنطقة.
يُمكن تشبيه "المدفونة الفيلالية"، إلى حد ما، بـ"البيتزا ؛ لكنَّ الفرْق بينهما لا يكمن فقط في الشكل والمكوّنات، بل أيضا في كوْن البيتزا الإيطالية خضعت لتطوير واكبَ الحياة العصرية، بينما حافظت "المدفونة الفيلالية" على "أصالتها" إلى حدود اليوم. و قد ذكرها قديما ابن الوزان معاصر بني مرين حيث نجد وصفا لها في كتابه ( وصف إفريقيا) حيث يذكر هذه الخبزة المحشوة باللحم في حوض درعة.
أنّ من بين الفوارق بين المدفونة كمَا يُعدّها أهل مدينة الريصاني، ونظيرتها في باقي مناطق درعة تافيلالت، هو أن "المدفونة الريصانية" يكون الرغيف الذي تُصنع منه رقيقا، فضلا عن كون أهل الريصاني يُكثرون من التوابل (العطرية)، وهو ما يعطيها مذاقا مميزا.
وإذا كان أهل الريصاني ما زالوا حريصين على الحفاظ على "أصالة" المدفونة و حشوة اللحم ، فقد بدأت تدخل عليها تغييرات في مناطق أخرى من درعة تافيلالت، أو "تتكيّف مع العصر"، ، إذ أضحت تُعدّ بلحم الدجاج والسمك".
وعلى غرار الأكَلات المغربية التقليدية، يُحاط تَناوُل أكلة "المدفونة الفيلالية" بطقوس خاصة، وفي مقدمتها أنّها تُحضّر في "الفرانتشي"، وحين تُوضع على مائدة الطعام لا بد أنْ تكون مصحوبة ببراد شاي بالنعناع..

الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى