د. محمد عباس محمد عرابي - الكاتب والأديب والناقد المسرحي عبد الغنى داود. (1939م-2024م)

عرض /محمد عباس محمد عرابي



ودعت الأوساط الثقافية والنقدية المسرحية السبت 13يوليو 2024مالكاتب والأديب الناقد المسرحي الكبير عبد الغنى زكيداود.(1939م-2024م)عن عمر ناهز 85 عاما. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته جزاء ما قدم في إثراء النقد المسرحي ولم يقتصر دوره على النقد فقط، وحرصه الدائمعلىدعم وتشجيع الشباب،وتنمية مواهبهم.وتميز رحمه الله بكتابته النقدية الرصينة، وقدرته على تحليل العروض المسرحية ببراعة.
وفيما يلي نبذة عن سيرته الفنية من خلال المحاور التالية:

المحور الأول: مولدهومؤهلاته:
الكاتب والأديبالناقد المسرحي الكبير عبد الغنى داود(1939م-2024م)رحمه الله من مواليد محافظة دمياطمركز كفر سعد كفرالغاب عام 1939، وحصل على ليسانس الآداب "قسم اللغة الإنجليزية" بجامعة عين شمس1962م، والتحق بالمؤسسة العامة للسينما.

*المحور الثاني: عمله:
عمل الناقد المسرحي عبد الغنى داودمدير الأرشيف القوميللفيلم، وقدم الكثير من الأعمال التي أثري بها المشهد الفني والثقافي المصري والعربي،وكان له رحمه الله اهتمام كبير بالسير الشعبية جمعًا واستلهامًا، ومن أبرز أعمالهمن أحداث القرية والفلكلور والتراث الشعبي. وكان قد عمل مدرسا للغة الإنجليزية لمدة عامين فقط (1962 – 1964)
وشغل منصب رئيس مكتب السيناريو بالمركز القومي للسينما،(خلال الفترة 1964 – 1970م)

المحور الثالث:نصوصه المسرحية وكتاباته النقدية:
أثرى حياتنا الأدبية والثقافية بكثير من الكتابات المهمة سواء كمؤلف أو ناقدبالإضافة إلى كتابة عدد كبير من المقالات النقدية، الدراسات الأدبية، والقصص القصيرة، والبرامج الإذاعية الخاصة بالسينما والأدب والمسرح.
فله مسيرة أدبية متميزة حيث له العديد من النصوص المسرحية مثل:الجازية الهلالية، أطياف الخيال،وحلم الأباريق الفخارية، التي استلهمها من وحي نضال الشعب الفلسطيني، شجرة الصفصاف، الموكب، بالإضافة إلى الأعمال المسرحية التي قدمتها فرق هيئة قصور الثقافة بمختلف الأقاليم:
فقد أثرى المكتبة العربية بكثير من المؤلفات منها: من أجندة السينما المصرية، مدارس الأداء التمثيلي في تاريخ السينما المصرية، القاهرة في السينما التسجيلية، بيرم التونسي قيثارة الفن، المسرح الإقليمي. مسرح المستقبل، حفريات في المادة المسرحية الخام، وصدر له حديثا كتابان بعنوان: دراسات في المسرح الغربي، والأداء السياسي في مسرح محفوظ عبد الرحمن.

*«النقد السينمائي»:
- له في مجال «النقد السينمائي»: من أجندة السينما المصرية (الراحلون في مائة سنة). وهند رستم والطريق إلى النجومية، مدارس الأداء التمثيلي في تاريخ السينما المصرية، القاهرة في السينما التسجيلية، مخرجو السينما المصرية – جيل وراء جيل.

الترجمات المسرحية:
صدرت له بعض الترجمات المسرحية المهمة منها: مسرحية كرنفالية، لاعبة العصا الدوارة، ملك الغرفة المظلمة، والدراما بين التشكل والعرض المسرحي.
«النقد المسرحي»:
في مجال«النقد المسرحي": له المؤلفات التالية:الأداء السياسي في مسرح محفوظ عبد الرحمن.
المسرح الإقليمي. مسرح المستقبل،الأداء السياسي في مسرحيات الستينيات، زكي طليمات، بيرم التونسي قيثارة الفن، حفريات في المادة المسرحية الخام.

*المحور الرابع: الجوائزوالتكريمات
حازالكاتب والأديب والناقد المسرحيعبد الغنى داود.
على عدد من الجوائز العربية والدولية من أبرزها جائزة "أبو القاسم الشابي"، تكريم الهيئة العامة لقصور الثقافة في مهرجان "مسرح الهواة" في دورته الـ 19 في سبتمبر الماضي.
رحمه الله ونقترح اسمه على شوارع مدينة دمياط وإطلاق اسمه على مشارحها، وعمل مؤتمر لدراسة عطائه الأدبي والنقدي المميز


المراجع:
إلهام الكردوسي: قصور الثقافة تنعى الناقد المسرحي عبدالغني داود. أثرى المكتبة العربية، صحيفة الوطن،الأحد 14 يوليو 2024
أحمد منصور:عبد الغنى داود مسيرة إبداعية توجت بالجوائز والتكريمات.. اعرف مؤلفاته، الأحد، 14 يوليو 2024
مصطفى طاهر:وفاة الناقد المسرحي الكبير عبد الغني داوود عن عمر ناهز 85 عاما،صحيفة الأهرام 14-7-2024 |

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى