د. علي خليفة

تعد مسرحية "في انتظار جودو" من أهم المسرحيات في العصر الحديث، بل إن هناك من النقاد من عدها أهم مسرحية كتبت في القرن العشرين، وكان لهذه المسرحية لصمويل بيكيت، ومسرحية "المغنية الصلعاء" ليونسكو أثر كبير في انتشار تيار مسرح العبث في العالم كله، وتَأَثَّرِ كثير من الكتاب بأسلوب يونسكو وبيكيت في مسرح...
تعد مسرحية "في انتظار جودو" من أهم المسرحيات في العصر الحديث، بل إن هناك من النقاد من عدها أهم مسرحية كتبت في القرن العشرين، وكان لهذه المسرحية لصمويل بيكيت، ومسرحية "المغنية الصلعاء" ليونسكو أثر كبير في انتشار تيار مسرح العبث في العالم كله، وتَأَثَّرِ كثير من الكتاب بأسلوب يونسكو وبيكيت في مسرح...
العرب لم يعرفوا المسرح بشكله المتعارف عليه إلا في العصر الحديث، وأول مسرحية عربية مثلها العرب ألفها مارون النقاش التاجر اللبناني الجوال – وهى بعنوان البخيل – وأخرجها ومثلها مع بعض أفراد من أسرته وعرضها في بيته بعد أن هيأه ليكون كالمسرح، وكان ذلك سنة 1847م، وألف بعد ذلك مسرحيتين أخريين هما أبو...
(1) لا شك أن المسرح قد بدأ شعرًا عند الإغريق، سواء في ذلك المسرح التراجيدي أم المسرح الكوميدي، ولا غرابة إذًا في أن يسمي أرسطو كتابه الذي يتناول فيه فنون الشعر المختلفة - وفيه يتناول المسرحية على أنها شعر تمثيلي - "فن الشعر"، وتتابعت الكتب التي سُميت بفن الشعر بعد ذلك، ودرست فيها المسرح على أنه...
بعض كتاب المسرح يتعثرون كثيرًا في مقدمات مسرحياتهم، فنشعر أن القلم لا يطاوعهم في الكتابة، وقد يعترينا الظن بأنهم لم يعدوا لهذه المقدمات بشكل جيد، فأصبح الأمر أشبه بالثرثرة والعرض الباهت للشخصيات والتقديم المفتعل للأحداث. وللأسف هذه الظاهرة نراها في كتابات كثير من الكتاب الذين ليست لديهم خبرة...
حين نتأمل آراء الكتاب والمفكرين العرب القدماء عن الصداقة نجد أن هناك "شبه إجماع على تفضيل الصداقة عن الحب"، وعلى علاقة الزواج، وعلى سائر العلاقات الإنسانية الأخرى. فيفهم من عبارة لعبد الحميد الكاتب أنه يفضّل الصديق على الأخ بالدم والنسب. وابن المقفع رفع مكانة الصداقة فوق كل العلاقات الإنسانية،...
(١) إنها لظاهرة جديرة بالدراسة في مسرح علي أحمد باكثير، وهي توظيفه التراث الفرعوني في بعض المسرحيات التي كتبها، وهي أربع مسرحيات، هي: مسرحية أوزوريس، ومسرحية إخناتون ونفرتيتي، ومسرحية الفلاح الفصيح، ومسرحية الفرعون الموعود، ويعد باكثير أكثر كاتب - في جيل رواد كتابة المسرحية المتقنة في المسرح...
اعتدنا في الدراما المصرية أن تقدم الحماة كنمط كوميدي، فتظهر في الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الكوميدية على أنها شديدة الغيرة من زوج ابنتها أو من زوجة ابنها، وتظن أن ذلك الزوج قد خطف ابنتها منها، وكذلك تظن أن تلك الزوجة قد استأثرت بابنها دونها، ونراها تقوم في تلك الأعمال الدرامية الكوميدية بحيل...
(١) فاوست قصة أو حكاية شعبية ألمانية انتشرت بين الناس أحداثها في العصور الوسطى، وهي تحكي عن شخِّص اسمه فاوست كان شديد النهم للمعرفة، ورأى أن وسائل المعرفة المحدودة في عصره لا تمكنه من إرواء نهمه الشديد لها، وأتاه الشيطان، وعقد معه عهدا بدمه تعهد فيه فاوست للشيطان أن يأخذ روحه عند موته في مقابل...
هذه المسرحية هي ثالث روائع سوفوكليس التي وصلت إلينا من مسرحياته التراجيدية، وهي أيضًا من روائع المسرح الإغريق على الإطلاق. وتأتي قيمتها بعد مسرحية "أوديب ملكًا"، ومسرحية "أنتيجونا" لسوفوكليس. وحوادث القتل تكثر بهذه المسرحية، كما هو الشأن في مسرحية "أوديب ملكًا"، ومسرحية "أنتيجونا"، ولكن...
تعد مسرحية "ميديا" ليوربيديس أشهر مآسي يوربيديس، وهي من أهم التراجيديات اليونانية القديمة، ومع أنها لم يعبأ بها كثيرًا في أول مرة عرضت فيها لكنها حظيت باهتمام الناس بعد ذلك. وهذه التراجيديا تصور أشد أنواع الفواجع في المسرح اليوناني القديم، ففيها تقوم ميديا بالانتقام من زوجها الذي خانها بتخليه...
ربما لم تكن مسرحية "الضفادع" لأرسطوفان أفضل مسرحياته من ناحية الجودة الفنية، ولكنها مع ذلك أشهر مسرحياته، وفيها يقوم ديونسيوس إله الخمر الوثني عند اليونان برحلة للعالم الآخر كما تخيله أرسطوفان من مفهومه لعقيدة اليونانيين الوثنية آنذاك، وقد أرشده لهذه الرحلة ودله على ما يجب عليه اتباعه فيها...
أظن أن هذه المسرحية لكاتبنا الكبير توفيق الحكيم يمكنها أن تقف مع روائع التراجيديات القصيرة ذوات الفصل الواحد وقد لجأ توفيق الحكيم في استلهام موضوعها للبيئة المصرية في الصعيد حيث توجد عادة الأخذ بالثأر بين بعض القبائل فيه - خاصة في الفترة التي كتب فيها الحكيم هذه المسرحية - وبدون خطابة ولكن...
تختلف هذه المسرحية عن سائر المسرحيات الإغريقية بكونها تمثل أكبر معارضة لزيوس رب الأرباب الوثني عند الإغريق، وفيها كثير من الهجوم على زيوس، فهو اغتصب ملك أبيه كرونوس، وهو باطش شديد، لا يقبل أي مناقشة، وهو معتد بملكه الجديد، وكذلك هو فاحش داعر، ويقوم في هذه المسرحية بإغراء فتاة بشرية اسمها آيو،...
أعتقد أن الخاتمة في المسرحية هي أهم جزء فيها – ولو أن تقسيم المسرحية لعرض وأحداث متصاعدة وخاتمة أصبح مفهومًا كلاسيكيًّا عند كثير من المهتمين بالمسرح في الوقت الحالي –. وحتى مع تطور أشكال المسرح وظهور العبثيين والتجريبيين تبقى الخاتمة جزءًا مهمًّا في بناء المسرحية، وبعض من شاهد أو قرأ مسرحية بيت...

هذا الملف

نصوص
78
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى