د. علي خليفة

(١) المشهور بين كثير من النقاد والمؤرخين قديما وحديثا أن ابن المقفع قد ترجم كتاب كليلة ودمنة في القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي عن الفارسية، وأن هذا الكتاب كان قد ترجمه الحكيم برزوية من الهندية/ السنسكريتية إلى الفارسية/ البهلوية في الامبراطورية الفارسية في القرن السادس الميلادي، أما تأليف...
إنني أكتب هذا المقال بعد أن قمت بقراءة عدد كبير من مسرحيات الطفل، ونقدت كثيرا منها، وأحاول في هذا المقال أن أستكشف ما يمكن أن يكون لي من طريقة في نقد تلك المسرحيات الموجهة للطفل والتي قمت بتحليلها ونقدها. ويعلم الله أنني أحاول أن أكون محايدا خلال نقدي تلك المسرحيات الموجهة للطفل، ولا أمالئ أحدا...
توجد لطريقة التمثيل داخل التمثيل أمثلة في بعض المسرحيات منذ القرن السابع عشر، كما نرى في مسرحية "هاملت" لشكسبير، ففيها يأتي هاملت بفرقة ممثلين، ويتفق معها على أداء مشهد معين، يتشابه مع ما عرفه من شبح والده حين حدثه عن الطريقة التي تم اغتياله بها من قبل زوجته وأخيه، وتقدم هذه الفرقة من الممثلين...
حين ظهرت أوائل مسرحيات العبث على يد بعض الكتاب خاصة صمويل بيكيت ويوجين يونسكو توقع كثير من النقاد أن هذه الموجة من الكتابة المسرحية لن تستمر طويلًا، وسيملها الجمهور سريعًا، وستنتهي، ولن يكون لها أثر خلال وقت قليل، ولكن ما حدث بعد ذلك كان خلاف ذلك تمامًا، فلقد انجذب جمهور كبير لمسرح العبث، ومال...
هارون الرشيد هو أشهر الخلفاء العباسيين، فقد ازدهرت الدولة العباسية في عصره، ونهضت فيها العلوم والفنون والآداب نهضة كبيرة، واستقرت الدولة استقرارا كبيرا، وعمها الرخاء مع اتساعها، حتى ليروى أن هارون الرشيد رأى غمامة في السماء، فأشار لها وقال: أمطري حيث شئت فسوف يأتيني خراجك. وبسبب استقرار الدولة...
(1) إخناتون - أو أمنحتب الرابع - شخصية فريدة في تاريخ مصر القديم؛ لأنه دعا لتوحيد الآلهة في إله واحد سماه آتون، ورمز إليه بقرص الشمس، ودعا للسلام، وكان من آثار دعوته هذه أن فقدت مصر - وكانت أكبر إمبراطورية في العالم في ذلك الوقت - بعض مستعمراتها في الشمال في الشام والعراق، وبسبب دعوته هذه لذلك...
(1) إخناتون - أو أمنحتب الرابع - شخصية فريدة في تاريخ مصر القديم؛ لأنه دعا لتوحيد الآلهة في إله واحد سماه آتون، ورمز إليه بقرص الشمس، ودعا للسلام، وكان من آثار دعوته هذه أن فقدت مصر - وكانت أكبر إمبراطورية في العالم في ذلك الوقت - بعض مستعمراتها في الشمال في الشام والعراق، وبسبب دعوته هذه لذلك...
(1) لا شك أن الشعور بالرضا هو الهدف الأسمى للإنسان في حياته، فكل منا يسعى بكل جهده ليشعر بالرضا، ويمكن أن نعرف الشعور بالرضا بأنه استحسان الإنسان لحاله ورضاه عن أفعاله، وشعوره بأنه منسجم مع الواقع الذي يعيش فيه. وأصحاب النفوس الصافية قلما يشعرون بالرضا عن أنفسهم، فهم دائمًا يحاسبون أنفسهم على كل...
من الغريب أن يرتبط الحب كثيرًا بالألم، وقلما نرى تجارب حب ترتبط بالسعادة والبهجة، ويبدو أن العاشقين حين يحققان حلمهما بالارتباط والتواصل تبدأ جذوة الحب تخفت عندهما، وتتحول حياتهما لشكل جديد بعيد عن الحب، وهو شكل أبقى من الحب بمعناه الرومانسي، وهو الحاجة للآخر والتعايش معه، وقبوله بكل ما فيه من...
أعتقد أنه موضوع مهم، وتأتي أهميته لأن فيه محاولة للتعرف على أبعاد الشخصية المصرية في المسرح المصري المعاصر. وفي البداية نتحدث عن أهم صفات الشخصية المصرية، وعلى الرغم من كثرة من تحدثوا عن صفات الشخصية المصرية فما زال هناك جديد يقال عن هذا الأمر؛ ولهذا نرى كثيرين يعيدون النظر في صفات الشخصية...
وتعد من المواقف الكوميدية تلك المواقف التي يتم تصويرها بطريقة المبالغة والتضخيم، بحيث نشعر أن ما نراه لا يمكن أن يتفق مع الواقع، ولكنه يعطي صورة مختلفة عنه، وقد تكون هذه الصورة فيها مبالغة لأمر محمود، وقد تكون أيضًا فيها مبالغة لشيء مستكره معيب. ومما يدعو المشاهد للضحك من هذه المواقف ما يراه...
تعد هذه المسرحية من أشهر مسرحيات سارتر، وهي تشهد – مع كثير من مسرحيات سارتر – على أنه كان متمكنًا في المزج في مسرحياته بين البناء الدرامي المحكم الذي يثير القارئ ويدهشه ويبهره ويمتعه، وبين النقاشات الفكرية فيها، فهذان الأمران يمتزجان في مسرحياته، ولا نشعر أن النقاشات الفكرية – التي تعبر عن رؤى...
علاقة الحب بين الرجل والمرأة هي في رأي بعض الفلاسفة والمفكرين والمبدعين أقوى العلاقات الإنسانية، وأكثرها تأثيرا عليهما، ولكن هذه العلاقة - مع ذلك - لا يوجد استقرار دائم لها، بل إنها تبقى علاقة مضطربة، ويغلب التوتر عليها، وغالبا ما تنتهي، وهناك صور مختلفة لانتهائها، وللأسباب التي أدت لنهايتها،...
حين نتأمل آراء الكتاب والمفكرين العرب القدماء عن الصداقة نجد أن هناك "شبه إجماع على تفضيل الصداقة عن الحب"، وعلى علاقة الزواج، وعلى سائر العلاقات الإنسانية الأخرى. فيفهم من عبارة لعبد الحميد الكاتب أنه يفضّل الصديق على الأخ بالدم والنسب. وابن المقفع رفع مكانة الصداقة فوق كل العلاقات الإنسانية،...
تعد مسرحية "في انتظار جودو" من أهم المسرحيات في العصر الحديث، بل إن هناك من النقاد من عدها أهم مسرحية كتبت في القرن العشرين، وكان لهذه المسرحية لصمويل بيكيت، ومسرحية "المغنية الصلعاء" ليونسكو أثر كبير في انتشار تيار مسرح العبث في العالم كله، وتَأَثَّرِ كثير من الكتاب بأسلوب يونسكو وبيكيت في مسرح...

هذا الملف

نصوص
91
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى