صدور العدد الخامس و الخمسين (55) من مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكمة

صدور العدد الخامس و الخمسين من مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكمة
محمد عبد الرحمن يونس
مدير تحرير مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أساتذة الجامعات العربية و الأجنبية، و الباحثون الأكاديميون ينجزون عددا جديدا من مجلتنا الأكاديمية المحكمة، مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ، عدد تموز، جولاي، 2024م، إنه العدد الخامس و الخمسون( 55).
و يأتي هذا العدد بعد مسيرة أعوام و سنوات من الجهود الواضحة في إعداد المجلة و إخراجها، و تبويبها، و تحكيم أبحاثها، و نوعية هذه الأبحاث الأكاديمية الرصينة المنشورة فيها، في مختلف ميادين التخصص، في المعرفة الإنسانية، أدبا و تاريخا وفكرا و فنا و حضارة، و علم اجتماع و أنثروبولوجيا، و اقتصادا و تربية و إدارة، و غيرها من العلوم.
و قد اختطت المجلة، منذ تأسيسها، شعار التنوير المعرفي و الثقافي، و حاربت كل أشكال العنصرية و الطائفية، و الدعوات التي تحرّض على الفتنة و العنف و الصراع، و الاستبداد بكل أشكاله و مصادره.
و احتضنت أقلام الباحثين المتميزين من معظم جامعات العالم العربي، و من دون تحيّز لأي جامعة أو لأي باحث. و كانت سياسة المجلة واضحة في التركيز على نشر الأبحاث ذات النزعة الإنسانية، و التنويرية التي تخاطب العقل بوصفه سيدا و حكما، و ناظما لعلاقات بين البشر، و قوانين المجتمع، و آفاق نموه الحضاري و الحديث.
مع ملاحظة أن معظم الأبحاث التي نشرناها خضعت للتحكيم السري و العادل، بعد إحالتها إلى محكمين مشهود لهم بالنزاهة، و العدل في التحكيم. على أننا نشير إلى أن بعض هذه الأبحاث القليلة، لم نرسلها للتحكيم، بل ارتأينا أن تقوم هيئة تحرير المجلة بتحكيم هذه الأبحاث اختصارا للوقت، و لأننا رأينا أن هذه الأبحاث كتبت بطريقة علمية تنتهج طرق المنهج العلمي في التأليف و البحث، و هي تساير و تتفق مع أهداف المجلة و أطروحاتها المعرفية و التنويرية. و هي تندرج ضمن اختصاصات أعضاء هيئة التحرير الجامعية.
و قد ابتعدنا، تماما، عن نشر الأبحاث التي تتعلق بقضايا الفقه و الشريعة،و المذاهب الدينية، و الطائفيّة، و تشعّبات الفتاوى التي تأتي بها المجامع و الكنائس ذات المنشأ الديني، و الأطروحات الدينية و الفقهية، سواء أكانت مسلمة أم مسيحية، لأن لهذه الأبحاث مجلات أكاديمية خاصة بها.
و إنه ليسرنا أن ندعو الباحثين و الأكاديميين في جامعات العالم العربي و الأجنبي أن ينشروا أبحاثهم في مجلتنا، التي تصدر أربع مرات في السنة، و وفقا للمعايير التي وضعتها المجلة، و توجهها العقلاني و التنويري. و هذه الدعوة مقصورة على العاملين في حقل التعليم العالي، و مراكز البحوث الجامعية. إذ لا ننشر لأي باحث إلا إذا كان منتميا إلى جامعة أو مركز من مراكز البحوث العلمية.
و بطبيعة الحال فإن المجلة لا تنشر النصوص الإبداعية ( الشعر، و القصة و القصة القصيرة و الرواية ، و النصوص المسرحية، و الخواطر، و المذكرات)، بل تنشر الدراسات البحثية و الأكاديمية المتعلقة بهذه النصوص.
وبهذه المناسبة نؤكد التزامنا التام بطريقة الأداء العلمي لما يردنا من البحوث وشروط اشتغالها المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات الرصينة.. ومن جهة أخرى، تنفتح دوريتنا العلمية على الباحثات والباحثين العاملين في الجامعات الأخرى من غير منتسبي جامعتنا، و بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان العالم ، مع التركيز على العاملين في جامعات بلدان الشرق الأوسط.
وننشر البحوث الواردة إلينا باللغتين العربية والإنجليزية. إلا أننا أيضا نلفت النظر إلى أنه نظرا للضغط الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة عمدت إلى الاعتذار عن تلك البحوث الطويلة، على الرغم من أهميتها، و ذلك في محاولة لفسح فضاء أوسع أمام نشر أكبر عدد من البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة.، و يفضل أن تكون عدد صفحات البحث بين 15 و 25 صفحة مع الهوامش و المراجع.
إننا نعد ّ مجلة ابن رشد العلمية جسرا معرفيا متينا، بين حضارتي جنوب وشرق المتوسط وشماله.و منفتحا في الآن نفسه على ثقافات العالم و حضاراته، و آدابه و فنونه و ثقافته القديمة و الحديثة.
و تتكون هيئة تحرير هذه المجلة من :
رئيس التحرير. تيسير عبد الجبّار الآلوسي
نائب رئيس التحرير : عبد الإله الصائغ
مدير التحرير : محمد عبد الرحمن يونس
سكرتير التحرير : معتز عناد غزوان
و قد ضم العدد الخامس و الخمسون الأبحاث و الدراسات التالية:
مفتتح أ - ج
أ.د. تيسير عبد الجبار الآلوسي
الأدب وعلوم اللغة 004
جماليّات التّكرار في شعر عبد الكريم النّاعم
الدكتورة غيداء حسن يونس 005

المنهج والفلسفة 022
أصالة المنهج التجريبي عند جابر بن حيان وأثره على علم الكيمياء عند الغرب
الباحثة الدكتورة فريدة أولمو 023
علوم الاتصال والدراسات الجمالية 037
الفن والحرب: رسالة إنسانية بلغة مرئية قراءة في بعض التجارب الفنية
الباحث الأستاذ فوزي بن عبد الكريم تليلي 0387
المرأة وعالم الإخراج، تحديات وانجازات: دور المرأة في صناعة الأفلام كمخرجات
الباحثة الدكتورة سارة رماضنية 057
تحويل الروايات إلى أفلام بين النجاحات والإخفاقات
الباحثة الأستاذة نصيرة رماضنية 072
العلوم النفسية والاجتماعية والتربوية 087
دور توظيف التعليم الالكتروني في دمج الطلبة ذوي صعوبات التعلم مع الطلبة العاديين من وجهة نظر معلمي المرحلة الاساسية في مدارس مديرية تربية جنوب الخليل
الدكتورة فريال عبدالعزيز عمرو الأستاذة مرين رفيق الحموري 088
درجة إلمام معلمات رياض الأطفال بمؤشرات الموهبة لدى أطفال الروضة بمحافظة الكرك
الأستاذ المساعد مصعب حمدان عبدالله الليمون 116
Institutionalization of Inclusive Education: An Analytical Survey on Inclusive Schools in Jordan
Prof. Amani Ghazi Jarrar 141
أثر إستراتيجية المحطات العلمية في تعديل التصورات البديلة في الفيزياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي
الباحث الأستاذ عبد العزيز نزار عبد الغني
الباحث الدكتور محمود أحمد الشمالي
الباحث الدكتور عمر عواد غنام 175
أثر برنامج تعليمي قائم على المنظِّمات المتقدمة في المفاهيم البديلة في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة طولكرم
الأستاذة منى محمد محمود طقاطقة الدكتور محمود عبد الجليل رمضان الدكتور محمود أحمد الشمالي الدكتور عمر ابراهيم عواد غنام 192
في جدليات الحركة الشيوعية مقدمة كتاب "خطى الشيوعيين"
للدكتور علاء الحطاب
قراءة وتعليق الدكتور عبد الحسين شعبان 223
أمّا غلاف المجلة الأمامي و الخلفي فقد كان من تصميم زميلنا الأستاذ الدكتور معتز عناد غزوان، سكرتير تحرير المجلة ، إذ اختار لوحة معبرة من تاريخ الحضارات العراقية المشرقة و اجتمع في رسمها اثنان من كبار فناني العراق في العقود الأخيرة، و هما الفنان المبدعان الرائدان الأستاذ فيصل لعيبي ، و الأستاذ صلاح جياد







1721824833999.png

1721825328593.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى