العلاقة الجمالية بين الرياضة والأدب

  • مثبت
[يحبُّ دنوَّها لهفاً إذا ما = دنتْ منه بكدٍّ أي كدِّ قلاها ثم أتبعها بضربٍ = وأعقب قربها منه ببعدِ] محاضرات الادباء - الراغب الاصفهاني *** [«إنها الديانة العلمانية للبروليتاريا] إريك هبسباوم *** * "Tout ce que je sais de la morale, je l'ai appris sur un terrain de foot" ألبير كامي ****** في...
خاضت دول عدة صراعات وحروبا دامية، بسبب كرة القدم. ويتذكر العالم حربا قبل 40 سنة، استمرت 100 ساعة بين دولتين جارتين في أميركا الوسطى هما هندوراس والسلفادور وانتهت بكارثة: أكثر من 4000 قتيل معظمهم مدنيون، ومعهم 10 آلاف مشوه و120 ألف مشرد، ودمار مئات البيوت والمنشآت التي تزيد قيمتها اليوم على...
ابتليت كباقي أطفال الحي بكرة القدم. أحببت الكوكب المراكشي، وكان الأطفال ينسجون حولها الأساطير ، فأصبحت أتابع مباريات الفريق عبر الإذاعة أيام الآحاد. بدأ ذلك في نهاية الستينات من القرن الماضي. بعض الأطفال الأكبر سنا مني يحكون بغرابة عن الحارس الأسطورة الملقب ب (المش) أي القط الذي يمنع الكرات...
(هنا طاح الريال، هنا نشطحو عليه)، هذه لازمة تتردد في الأهازيج المغربية، تترجم شدة الفرح والبهجة والأنس والسرور في الاحتفالات والأعراس الشعبية، وربما تقابلها مع بعض التفاوت الطبقي والمعنوي الجملة الأثيرة: (هنا الوردة، هنا نرقص)، نسوق هذا الكلام بمناسبة إعلان المغرب رسميا لاحتضان بطولة كأس العالم...
خمسة عشر عامًا.. مرّت على رحيله، دون أن يجرؤ التّاريخ على إعلان موته، ذلك أنه حيٌّ بأشعاره وحضوره الذي يأبى أن يُسدل ستار النهاية. هو لن يغيب.. عن محمود درويش أتحدث.. في الستينيات احتضن الشارع العربي قصيدة الشاعر الكبير محمود درويش "سجّلْ أنا عربي/ أنا إسمٌ بلا لقبِ/ ورقمُ بطاقتي خمسون ألفْ/...
اشترك الكثير من لاعبي كرة القدم في تمثيل الأفلام. ولم يكن هذا بدافع فني، وإنما بدافع تجاري بحت. ففي فيلم ليلي – بطولة عزيزة أمير ومن إخراج استيفان روستي عام 1927 – استعانوا بـ " بمبة كشر "– من باب أن تأتي الجماهير لمشاهدة - الراقصة المشهورة جدا- فقد كان ممثلو وممثلات الفيلم غير معروفين للجمهور...
لقد قيل إن العالم أضحى قرية صغيرة، لكنه انزوى واندفع إلى انكماش مستمر، وقد تجلى أخيرا هذا العالم في كرة مستديرة، من خلالها تدور أحداث العالم وفصوله، ومن خلالها يُرى حاله ومآله، ولقد صار العالم كرة كبيرة، وصارت معه الكرة عالما صغيرا. فقد صارت كرة القدم فتنة الجماهير وأفيون الشعوب، وتعد هذه...
قد لا يكون كتاب "تاريخ شعبي لكرة القدم" (دار المرايا للثقافة والفنون بالقاهرة) أول كتاب يكتب عن كرة القدم، ولن يكون الأخير بطبيعة الحال، ولكنه فيما أتصور، أحد الكتب المهمة التي تناولت كرة القدم، ليس لأن مؤلفه "ميكائيل كوريا" يُقدِّم لنا وعيًا تاريخيًّا مفصلًا لكرة القدم وانتقالها من التبسيط إلى...
مشاهدة المناسبات الرياضية بدون تعليق أشبه ما يكون بالتفرُّج على فيلم صامت. فالكلام الذي يرافق مجريات اللعب ويرصد حركات اللاعبين ليس مجرد كلام، بل هو فن. وهو بالتالي نوع من المعرفة التي يُستكمل بها مشهد المتعة. وعلى هذا الأساس تعددت مدارس التعليق الرياضي، وتنوعت بتنوع المزاجات. فهناك من يفضل...
حبه الكبير لكرة القدم، هو الذي جعله يبالغ في التغنّي بجمالياتها، وسرد تاريخها في كتابه التمجيدي (كرة القدم في الشمس والظل) الذي صار مرجعاً لقراءة الظاهرة الجماهيرية للعبة المحبوبة، والأكثر شعبية في العالم، أو ما يسميه (القداس مدفوع الأجر، القادر على التكلّم بكل اللغات) لدرجة أنه أوجد حالة من...
يكتفي بعض بأن يطرح قضية كرة القدم طرحًا أخلاقيًّا فيستنكر الأهمية التي قد تغدو مبالغًا فيها في بعض الأحيان، وتُعطَى للكُوَيْرة الصغرى على حساب قضايا الكرة الكبرى. وهو لا يقتنع بهذا المنحى الذي اتخذته هذه الرياضة التي أصبحت «تشغل الإنسان اليوم عن أمور أخرى أكثر جدية وأعلى أهمية»، فيرى أن هذه...
في ابتسامتهن، علا المجد ودوّى صيتُ أمة تُهابُ حفيداتُ طارق بن زياد، والبطولةُ تدلّلُها الصّعابُ لهنّ العزةُ في كل نزالٍ، والكأسُ ترنو إليه الأهدابُ والنصرُ يُعلنهنّ موعودات، وحبّ القلوب لهنّ غلاّبُ مغربياتُ العلا، والصمودُ قوةٌ تتوارى عنها الصّعابُ والحلمُ ماضٍ إلى يوم التّتـــ ــويج،...
يوم السبت 14 نوفمبر 2009 كانت مبارة كرم القدم بين فريقنا – المصري والفريق الجزائري، وقت المباراة كنت في البيت وحدي، فقد ذهبتْ زوجتي إلى بيت أسرتها، وذهبَ ابني لمشاهدة الماتش في بيت خاله، وأنا لا أطيق مشاهدة مباريات كرة القدم، وأقضي وقتها إما في السير، حيث الطرقات تكون خالية، والمواصلات هادئة،...
هل سر الأهلي هو الإدارة الناجحة على مر العصور؟ أم أن سرة في اللاعبين الافذاذ؟ أم هم المدربون الذين ليس لهم مثيل؟ لا أعتقد أن هذه هي أسرار الأهلي لأنها ببساطة النتيجة الناتجة عن أسباب أخرى وإن كانت بالطبع تؤثر على الأسباب الأخرى وتتأثر بها. ولا يمكن الحديث عن سر الأهلي إلا في علاقته بالتطور...
ظلّ علمُ فلسطين مطاردًا، مثل المئات من أيقونات النضال الفلسطيني، جو جمال وأبو نضال وغسان كنفاني ويحي عياش وغيرهم.. في العالم وفي ملاعب الدّنيا، كأنّهُ مادّة ممنوعة ومهرّبة، بينما يحقّ لنجمة داوود أن تظهر في كل مكان، وفي مباريات الريال وتوتنهام وبرشلونة ومانشستر.. وفي مختلف الفعاليات الرياضيّة...
سؤال: ما دور الفلسفة في قرارك بالعودة إلى ممارسة الجودو؟ وما علاقة الفلاسفة بالرياضة عموما؟ (محمد سميح، موقع المنصة، 24 غشت 2022). جواب: خلال انقطاعي عن الجودو قبل أزيد من ثلاثة عقود، عقب انتقال الأسرة من مدينة سلا التي تُعتبر عاصمة الجودو بالمغرب إلى مدينة أخرى لا أثر فيها للجودو، تفرغتُ...

هذا الملف

نصوص
147
آخر تحديث
أعلى