د. حسام الدين فياض - الثقافة؛ رؤية معاصرة لمفهوم قديم

إن المواقف التي يتخذها الأفراد من أفكار ومعاني ومعتقدات وقيم يتعلمونها كأعضاء في المجتمع تحدد طبيعة الإنسان وجميع انتماءاته. فالأفراد هم ما يتعلمونه ويؤمنون به، حيث لا يضع أصحاب النظرة المتفائلة من الحتمية الثقافية أي حدود لقدرات البشر على القيام بأي شيء يريدونه أو أن يكونوا عليه. ويقترح بعض علماء الانثروبولوجيا أنه لا توجد " طريقة صحيحة " عالمية للوجود البشري. فالطريقة الصحيحة هي دائماً " طريقتنا "، وأن " طريقتنا " في مجتمع ما لا تتطابق أبداً تقريباً مع " طريقتنا " في أي مجتمع آخر. ولا يمكن أن يكون الموقف السليم للإنسان الذي يؤمن بالتعددية إلا موقف التسامح والتعايش مع الآخر، لأن الطبيعة البشرية قابلة للتغيير بشكل لا نهائي، وبالتالي يمكن للإنسان اختيار طرق الحياة التي يفضلها.

لكن بالمقابل يعتقد أصحاب النظرة المتشائمة من هذا التفسير أن البشر هم ما تم تربيتهم عليه، وهذا شيء لا يملكون السيطرة عليه. فالبشر كائنات سلبية منفعلة تقوم بكل ما تمليه عليهم ثقافتهم المحلية. ويؤدي هذا التفسير إلى ظهور نظرية سلوكية تضع أسباب وعوامل السلوك البشري في عالم خارج عن سيطرة البشر تماماً.

في حقيقة الأمر، يشمل مفهوم الثقافة السلوك الاجتماعي والمؤسساتي والمعايير الموجودة في المجتمعات البشرية، بالإضافة إلى المعرفة والمعتقدات والفنون والقوانين والعادات والقدرات وعادات الأفراد في الجماعات الإنسانية. وغالباً ما تنشأ الثقافة من منطقة أو موقع محدد أو تُنسب إليه، حيث يكتسب البشر الثقافة من خلال عمليات التنشئة الاجتماعية والتعلم المتمثلة في التثاقف والتواصل الاجتماعي، وهو ما يتضح من خلال تنوع الثقافات عبر المجتمعات.

إن القاعدة الثقافية تنظم السلوك المقبول في المجتمع؛ فهي بمثابة دليل للسلوك واللباس واللغة والتصرف في موقف ما، والتي تعمل كقالب للتوقعات في مجموعة اجتماعية. إن قبول ثقافة واحدة فقط في مجموعة اجتماعية يمكن أن يحمل مخاطر، تمامًا كما يمكن أن يذبل نوع واحد في مواجهة التغيير البيئي، بسبب الافتقار إلى الاستجابات الوظيفية للتغيير. وبالتالي، في الثقافة العسكرية، تُعَد الشجاعة سلوكاً نموذجياً للفرد، وتُعد الواجب والشرف والولاء للمجموعة الاجتماعية فضائل أو استجابات وظيفية في استمرارية الصراع. في ممارسة الدين، يمكن تحديد سمات مماثلة في مجموعة اجتماعية.

تعتبر الثقافة مفهوماً مركزياً في علم الانثروبولوجيا، حيث تشمل مجموعة الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الاجتماعي في المجتمعات البشرية. توجد المظاهر الثقافية في جميع المجتمعات البشرية. وتشمل هذه الأشكال التعبيرية مثل الفن والموسيقى والرقص والطقوس والدين والتقنيات مثل: استخدام الأدوات، والطبخ، والمأوى، والملابس. يغطي مفهوم الثقافة المادية التعبيرات المادية للثقافة، مثل التكنولوجيا والهندسة المعمارية والفن، في حين أن الجوانب غير المادية للثقافة مثل مبادئ التنظيم الاجتماعي (بما في ذلك ممارسات التنظيم السياسي والمؤسسات الاجتماعية) والأساطير والفلسفة والأدب (المكتوب والشفوي) والعلم تشكل التراث الثقافي غير المادي للمجتمع.

وفي العلوم الإنسانية، كان أحد معاني الثقافة كسمة من سمات الفرد هو الدرجة التي وصلوا بها إلى مستوى معين من التطور في الفنون أو العلوم أو التعليم أو الأخلاق. كما تم استخدام مستوى التطور الثقافي أحياناً للتمييز بين الحضارات والمجتمعات الأقل تعقيداً. وتوجد مثل هذه المنظورات الهرمية للثقافة أيضاً في التمييزات القائمة على الطبقة بين الثقافة العليا للنخبة الاجتماعية والثقافة الدنيا أو الثقافة الشعبية أو الثقافة الشعبية للطبقات الدنيا، والتي تتميز بالوصول الطبقي إلى رأس المال الثقافي Cultural capital الذي تحدث عنه الفرنسي بورديو.

وفي اللغة الشائعة، غالباً ما تُستخدم الثقافة للإشارة على وجه التحديد إلى العلامات الرمزية التي تستخدمها الجماعات العرقية لتمييز نفسها بشكل واضح عن بعضها البعض مثل: شكل الجسم أو الملابس أو المجوهرات. تشير الثقافة الجماهيرية إلى أشكال الثقافة الاستهلاكية المنتجة بكميات كبيرة والمتداولة بكميات كبيرة والتي ظهرت في القرن العشرين. وقد زعمت بعض مدارس الفلسفة، مثل: (الماركسية والنظرية النقدية)، أن الثقافة تُستخدم غالباً سياسياً كأداة للنخب للتلاعب بالطبقة العاملة وخلق وعي زائف، مثل هذه وجهات النظر شائعة في مجال الدراسات الثقافية. وفي سياق العلوم الاجتماعية، يرى منظرو المادية الثقافية أن الثقافة الرمزية البشرية تنشأ من الظروف المادية للحياة البشرية، حيث يخلق البشر الظروف للبقاء الجسدي، وأن أساس الثقافة موجود في التصرفات البيولوجية المتطورة.

وعندما تستخدم كلمة " ثقافة " كاسم معدود، فإنها تشير إلى مجموعة العادات والتقاليد والقيم التي يتبناها مجتمع أو جماعة، مثل جماعة عرقية أو أمة. أما الثقافة فهي مجموعة المعارف المكتسبة بمرور الوقت. وبهذا المعنى، تقدر التعددية الثقافية التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات المختلفة التي تسكن نفس الكوكب. وفي بعض الأحيان، تُستخدم كلمة " ثقافة " أيضاً لوصف ممارسات محددة داخل مجموعة فرعية من المجتمع، أو ثقافة فرعية مثل: ثقافة الأخوة، أو ثقافة مضادة، أو ثقافة الأصدقاء. وفي إطار الانثروبولوجيا الثقافية، ترى إيديولوجية النسبية الثقافية وموقفها التحليلي أنه لا يمكن تصنيف الثقافات أو تقييمها بشكل موضوعي بسهولة لأن أي تقييم يقع بالضرورة ضمن نظام القيم لثقافة معينة.

خلاصة القول، الثقافة هي الخصائص والمعرفة التي تمتلكها مجموعة معينة من الناس، وتشمل اللغة والدين والمطبخ والعادات الاجتماعية والموسيقى والفنون، وما نعتقد أنه صواب أو خطأ. ويرى أصحاب علم الاجتماع الثقافي Cultural Sociology أن اكتساب اللغة هو الخطوة الأولية لاكتساب الثقافة أي لا ثقافة بدون لغة، فيعرف الثقافة بأنها أنماط مشتركة من السلوكيات والتفاعلات، والبنى المعرفية والفهم التي يتم تعلمها من خلال التنشئة الاجتماعية. وعلى هذا، يمكن النظر إلى الثقافة باعتبارها نمو هوية الجماعة التي تعززها الأنماط الاجتماعية الفريدة للجماعة.

وبغض النظر عن شكل الثقافة، فإن هناك أمراً واحداً مؤكداً: وهو أن الثقافات تتغير. ويبدو أن الثقافة أصبحت تشكل عنصراً أساسياً في عالمنا المترابط، والذي يتألف من العديد من المجتمعات المتنوعة عرقياً، ولكنه أيضاً مليء بالصراعات المرتبطة بالدين، والعرق، والمعتقدات الأخلاقية، وفي الأساس، العناصر التي تشكل الثقافة. ولكن الثقافة لم تعد ثابتة، إن كانت ثابتة في يوم من الأيام، بل إنها في وقتنا المعاصر أصبحت متغيرة وفي حركة مستمرة. وهذا يجعل من الصعب تعريف أي ثقافة بطريقة واحدة فقط. وفي حين أن التغيير أمر لا مفر منه، فإن معظم الناس يرون قيمة في احترام الماضي والحفاظ عليه. لذا يعبّر مفهوم التغيير الثقافي، أو إعادة التموضع، عن إعادة بناء المفهوم الثقافي للمجتمع، حيث تتأثر الثقافات داخلياً بالقوى التي تشجع التغيير والقوى التي تقاوم التغيير، كما تتأثر الثقافات خارجياً من خلال الاتصال مع المجتمعات الأخرى.

وتتجلى الاختلافات الثقافية بطرق مختلفة ومستويات متفاوتة من العمق. تمثل الرموز أكثر مظاهر الثقافة سطحية، بينما تمثل القيم أعمق مظاهر الثقافة، مع الأبطال والطقوس بينهما. فالرموز هي كلمات أو إيماءات أو صور أو أشياء تحمل معنى معيناً لا يدركه إلا أولئك الذين يشتركون في ثقافة معينة. تتطور رموز جديدة بسهولة، وتختفي رموز قديمة. يتم نسخ رموز مجموعة معينة بانتظام من قبل الآخرين. ولهذا السبب تمثل الرموز الطبقة الخارجية من الثقافة.

إن الأبطال هم أشخاص، سواء كانوا في الماضي أو الحاضر، حقيقيين أو خياليين، يتمتعون بخصائص تحظى بتقدير كبير في ثقافة ما. كما أنهم بمثابة نماذج للسلوك. كما أن الطقوس هي أنشطة جماعية، قد تكون غير ضرورية في بعض الأحيان لتحقيق الأهداف المرجوة، ولكنها تعتبر ضرورية اجتماعياً. لذلك يتم تنفيذها في معظم الأحيان من أجل ذاتها (طرق التحية، واحترام الآخرين، والاحتفالات الدينية والاجتماعية، وما إلى ذلك).

إن جوهر أي ثقافة يتكون من القيم. وهي عبارة عن اتجاهات واسعة النطاق نحو تفضيل حالة معينة من الأحوال على غيرها (الخير والشر، والصواب والخطأ، والطبيعي وغير الطبيعي). وتظل العديد من القيم غير واعية بالنسبة لأولئك الذين يعتنقونها. وبالتالي فإنها غالباً ما لا يمكن مناقشتها، ولا يمكن للآخرين ملاحظتها بشكل مباشر. ولا يمكن استنتاج القيم إلا من الطريقة التي يتصرف بها الناس في ظل ظروف مختلفة. فالرموز والأبطال والطقوس هي الجوانب الملموسة أو المرئية لممارسات ثقافة ما. أما المعنى الثقافي الحقيقي للممارسات غير ملموس لا يتم اكتشافه إلا عندما يفسرها أصحاب الثقافة المعنية من الداخل.


د. حسام الدين فياض
الأستاذ المساعد في النظرية الاجتماعية المعاصرة
قسم علم الاجتماع كلية الآداب في جامعة ماردين- حلب سابقاً

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى