عرض /محمد عباس محمد عرابي
تناول العالم الكبير الدكتور عادل تادرس في منافشته التي يعرضها على حساباته الإلكترونية حول الآثار الفرعونية في مصر القديم ومن الموضوعات التي ذكرها ونذكرها هنا بنصها:
شامبليون والكتابة الهيروغليفية المصرية
"ميريت اتون" إحدى..بنات نفرتيتى
العيون الملونه في مصر القديمة
تمثال الجوسر من مجمع خطوة الهرم في سقارة
أولا:شامبليون والكتابة الهيروغليفية المصرية
يغطي التاريخ المصري القديم فترة متواصلة لأكثر من ثلاثة آلاف عام. لوضع هذا في نصابه الصحيح -تحسب معظم البلدان الحديثة تاريخها بمئات السنين. فقط الصين الحديثة يمكن أن تأتي في أي مكان بالقرب من هذا من حيث الاستمرارية التاريخية.
تلاشت الثقافة المصرية واختفت منذ ألفي عام. لم تعد آخر بقايا الثقافة الحية موجودة في عام 391 م عندما أغلق الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الأول جميع المعابد الوثنية في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.
أطلق المصريون على الهيروغليفية اسم "كلمات الله" وعلى عكس الأناقة البسيطة لأنظمة الكتابة الحديثة، استخدمت هذه المحاولة المبكرة لتسجيل الكلمات العديد من التقنيات لنقل المعنى. تمثل رموز الصورة مزيجا من الأبجدية والأصوات المقطعية إلى جانب الصور التي تحدد أو توضح معنى وتصوير الأشياء الفعلية، وهي الكلمة المنطوقة للشيء الذي تمثله.
من المحتمل أن تتطور جميع أنظمة الكتابة بهذه الطريقة، ولكن فقدت أشكالها الأصلية حيث تم تحسين الصور إلى تجريد بسيط، مما يجعل الكتابة أداة فعالة للأعمال اليومية. حافظ المصريون عمدا على الهيروغليفية في أشكالها الأصلية لأنهم اعتقدوا أنها هدية من الآلهة ذات القوى السحرية. لذلك قاموا بنقشها على جدران المعبد والمقابر والأشياء والمجوهرات والبرديات السحرية لنقل قوة خارقة للطبيعة ليس للتواصل اليومي الدنيوي.
لم يتم رؤية القطع الأثرية الرائعة للمصريين في أوروبا حتى غزو نابليون لمصر في عام 1798 واستيقظت ثقافتهم القديمة من نومها الطويل. في عام 1799، اكتشف قبطان فرنسي يدعى بيير بوشارد حجر رشيد الذي تم نحته بنفس النص بلغتين، المصرية واليونانية، وثلاثة أنظمة كتابة، الهيروغليفية، ديموتيك، والأبجدية اليونانية.
ثانيا: صناعة الألوان لدى المصريين القدماء:
تم تعريف التلاميذ بصناعة الألوان لدى المصريين القدماء في النص المعلوماتي " صناعة الألوان " ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي ": المصري القديم هو أول من استخدم الألوان في تزيين جدران المعابد والمقابر، والتي نراها ثابتة وزاهية حتى الآن، صنع المصريون الألوان من مواد طبيعية كالصخور والنباتات، استخدموا سبعة ألوان في كل رسومهم وكان لكل لون مغزى، فنجد أن الأحمر يدل على القوة، والأخضر يدل على الحياة، والأبيض يدل على النقاء، والأصفر يدل على الخلود، والأسود يدل على الشر، والأزرق يدل على الهواء والسماء، وأخيرًا البني يدل على الأرض "( )
ثالثا 100 فل و14
العالم كله مبهور بجمال الرسوم ودقة النقوش اللي المصري القديم أبدعها وترك كنوزا من الجمال منقوشاً ومحفورا على جدران المعابد وفي تفاصيل كل حياتهم اليومية التي وجدت في المقابر، يا ترى كان ايه السبب في الاتقان ده ؟؟
إذا عُرف السبب بطل العجب !!
كان المصري القديم قبل ما يرسم على أي جدار أو تابوت، كان أول شيء يعمله يقسم الجدار لشبكة من المربعات بخط خفيف، 100 للجسم و 14 للوجه , وفي نفس الوقت بيكون معه رسم مبسط "كروكي" على ورقة بردي
ويبتدأ يشتغل وينقل من الشكل الكروكي للجدار لكن يرسم على الجدار بشكل متقن ومتناسق، يشتغل وهو عارف أنه سيرسم العين في مربع كام والاذن في المربع كام والصدر أو القدم سوف ترسم في مربع كام وكام وكام.. الخ
كان لكل عنصر في الرسم له مقاييس و معيار العنصر هو المربع ، كل عنصر يتم رسمه في عدد معين من المربعات لا يتغير في أي نقش أو رسم , يعني مثلا كان دائما الانسان يتم رسمه في 114 مربع , 100 للجسم و14 للوجه،
أما الحيوانات التي ترسم الكلب والحيوانات الذي فيحجمهأو قريبة منه كانيتم رسمه في 60 مربع
وحينما يسألنا إنسان كيف حالك؟ بتقوله 100 فل و 14، يعني آخر تمام الحمد لله، أما لو انت مبتحبش حد فتقول عليه "فلان ده ابن 60 كلب" او لو بتكرهه قوي حتقول ابن 60x 70
وطبعا سواء حجم الرسمة كبر أو صغر ففي النهاية عدد المربعات ثابت
بمعنى أوضح أنه مساحة المربعات كان متوقف على مساحة الجدار، اما عددها كان ثابت
ولاحظوا في رسمة الرأس أن خطوط الرأس مرسومة في 14 مربع بالضبط
رابعًا :"ميريتآتون" إحدى.بنات نفرتيتى
"ميريتآتون" إحدي جميلات صعيد مصر .. ابنه نفرتيتىالتى تفوقت على امها فى الجمال
أنجبت نفرتيتىأول بناتها في العام الثاني لزواجها من إخناتونواسمتهاميريت أمون أي محبوبة آمون
وعندما انتقل اخناتون الي ديانته الجديدة وعاصمته في تل العمارنة تغير اسمها الى ميريت آتون اي محبوبة اتون
انجبت نفرتيتي خمسة بنات أخريات في العاصمة الجديدة
ثم توفيت إحدى بناتهما وهي ميكيت آتون
حزنت نفرتيتي على ابنتها المقربة منها ثم اختفت نفرتيتى من البلاط الملكى وحلت ابنتها "ميريت آتون" محلها وحصلت على لقب الزوجة الملكية العظمى بعد زواجها من "سمنخكا رع" الذي تولى الحكم بعد إخناتون
من أشهر ما ورد عنها رسالة أرسلتها مريت آتون لزوجها وحبيبها فى ميدان القتال دفاعاُ عن أرض الوطن تفيض بأرق الكلمات وأعذب العبارات تقول :
"سأكون في انتظارك .. دائماً في انتظارك ..فإنتظارك هو الأمل الذي أحيا به وأعيش له ومادامت تميمة حتحور تزين صدرك العريض وتوأمتها تزين معصمي فالله سيحفظك لتعود سالماً إليّ كما وعدتني بمحراب المعبد
حبيبي سأكون بانتظارك وسأرتدي أجمل أزيائي كالشجرة التي تتزين بأجمل أزهارها حبيبي سأكون بانتظارك كعيدان القمح التي تتزين بسنابلها الذهبية لتستقبل طيور السمان وتخفيه عن عيون البشر"
*ميريت بنت رمسيس التاني ..
ميريت في إخميموهذه غيرميريت بنت اخناتون
وقد تم توعية الطلاب في المدارس الابتدائية به
تمثال: ميريت آمون:
في قصة " ميريت آمون" تم تعريف التلاميذ بـ "تمثال: ميريت آمون" تقول القصة:" رجعت حبيبة من رحلتها المدرسية التي كانت تزورها في محافظة سوهاج، وظلت تفكر في تمثال الأميرة " ميريت آمون"، وفكرت أن تقوم بنحت مجسم يشبه الذي رأته في رحلتها "( )
*خامسا : العيونالملونه في مصر القديمه
عيونا تنطق منها الحياة أنها الحضارة المصرية القديمة
العيون الملونة في مصر القديمة
صُنعت العيون الملونة في التوابيت أو في أقنعة المومياوات أو التماثيل المصرية القديمة، ولا يوجد دليل على أن تلك العيون تدل عن لون العيون الأصلية للشخص أو تم استخدامها كعدسات لتجميل عيونهم في التوابيت والتماثيل
ظهرت العيون الملونة والمدرجة في وقت مبكر في تماثيل الدولة المصرية القديمة والوسطى ، وكانت هذه العدسات تصنع من الكوارتز ، وهى عبارة عن عدسات بلورية محدبة تمت معالجتها وصقلها بشكل مثالي ، أعطت التماثيل مظهر جميل و مُحير في نفس الوقت ، ويمكن العثور على تماثيل كثيرة من مصر القديمة وبكميات كبيرة في المتاحف ذات عيون ملونه بألوان مختلف
سادسا : تمثالالجوسر من مجمع خطوة الهرم في سقارة
يعود هذا التمثال للفرعون جوسر إلى 2630-2611 قبل الميلاد ويُعرض الآن في المتحف المصري بالقاهرة.
أبرز الأحداث
إرث الأسرة الثالثة: دجوسر فرعون أساسي يخلد في هذه القطعة مما يعكس أهميته في التاريخ المصري
الإتقان الفني: التمثال يستعرض مهارة وفن الحرفيين المصريين القدماء.
يقدم هذا التمثال الرائع لمحة عن عظمة وحرفية سلالات مصر المبكرة.
سابعًا :مثال قاعد للسقطة واللقطة
بالتركيز في الصورة والتدقيق في تفاصيلها سنلاحظ وجود شخص تحت سلة الغلال التي يحملها اثنان من الفلاحين.
هذا الشخص "قاعد للسقطة واللقطة" , يعنى ليس له أي عمل غير أنه يلاحظ ويجمع سنابل الغلة التي تقع من الحمالين .
هذا الشخص لابد أنه يتمتع باليقظة والانتباه لأصغر الأشياء حتي لا يفقد أى حبة قمح تسقط على الأرض حتي لا تهدر بعد تعب وشقى الفلاحين طوال الموسم الزراعي .
دلالة على الشخص الذي ينتبه للتفاصيل الدقيقة
المشهد من مقبرة مِننا , المشرف على حقول آمون في عصر الملك أمنحتب الثالث , أسرة١٨ , دولة حديثة .
الجبانه بمنطقة شيخ عبد القرنة بالبر الغربى بالأقصر
المراجع
تناول العالم الكبير الدكتور عادل تادرس في منافشته التي يعرضها على حساباته الإلكترونية حول الآثار الفرعونية في مصر القديم ومن الموضوعات التي ذكرها ونذكرها هنا بنصها:
شامبليون والكتابة الهيروغليفية المصرية
"ميريت اتون" إحدى..بنات نفرتيتى
العيون الملونه في مصر القديمة
تمثال الجوسر من مجمع خطوة الهرم في سقارة
أولا:شامبليون والكتابة الهيروغليفية المصرية
يغطي التاريخ المصري القديم فترة متواصلة لأكثر من ثلاثة آلاف عام. لوضع هذا في نصابه الصحيح -تحسب معظم البلدان الحديثة تاريخها بمئات السنين. فقط الصين الحديثة يمكن أن تأتي في أي مكان بالقرب من هذا من حيث الاستمرارية التاريخية.
تلاشت الثقافة المصرية واختفت منذ ألفي عام. لم تعد آخر بقايا الثقافة الحية موجودة في عام 391 م عندما أغلق الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الأول جميع المعابد الوثنية في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.
أطلق المصريون على الهيروغليفية اسم "كلمات الله" وعلى عكس الأناقة البسيطة لأنظمة الكتابة الحديثة، استخدمت هذه المحاولة المبكرة لتسجيل الكلمات العديد من التقنيات لنقل المعنى. تمثل رموز الصورة مزيجا من الأبجدية والأصوات المقطعية إلى جانب الصور التي تحدد أو توضح معنى وتصوير الأشياء الفعلية، وهي الكلمة المنطوقة للشيء الذي تمثله.
من المحتمل أن تتطور جميع أنظمة الكتابة بهذه الطريقة، ولكن فقدت أشكالها الأصلية حيث تم تحسين الصور إلى تجريد بسيط، مما يجعل الكتابة أداة فعالة للأعمال اليومية. حافظ المصريون عمدا على الهيروغليفية في أشكالها الأصلية لأنهم اعتقدوا أنها هدية من الآلهة ذات القوى السحرية. لذلك قاموا بنقشها على جدران المعبد والمقابر والأشياء والمجوهرات والبرديات السحرية لنقل قوة خارقة للطبيعة ليس للتواصل اليومي الدنيوي.
لم يتم رؤية القطع الأثرية الرائعة للمصريين في أوروبا حتى غزو نابليون لمصر في عام 1798 واستيقظت ثقافتهم القديمة من نومها الطويل. في عام 1799، اكتشف قبطان فرنسي يدعى بيير بوشارد حجر رشيد الذي تم نحته بنفس النص بلغتين، المصرية واليونانية، وثلاثة أنظمة كتابة، الهيروغليفية، ديموتيك، والأبجدية اليونانية.
ثانيا: صناعة الألوان لدى المصريين القدماء:
تم تعريف التلاميذ بصناعة الألوان لدى المصريين القدماء في النص المعلوماتي " صناعة الألوان " ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي ": المصري القديم هو أول من استخدم الألوان في تزيين جدران المعابد والمقابر، والتي نراها ثابتة وزاهية حتى الآن، صنع المصريون الألوان من مواد طبيعية كالصخور والنباتات، استخدموا سبعة ألوان في كل رسومهم وكان لكل لون مغزى، فنجد أن الأحمر يدل على القوة، والأخضر يدل على الحياة، والأبيض يدل على النقاء، والأصفر يدل على الخلود، والأسود يدل على الشر، والأزرق يدل على الهواء والسماء، وأخيرًا البني يدل على الأرض "( )
ثالثا 100 فل و14
العالم كله مبهور بجمال الرسوم ودقة النقوش اللي المصري القديم أبدعها وترك كنوزا من الجمال منقوشاً ومحفورا على جدران المعابد وفي تفاصيل كل حياتهم اليومية التي وجدت في المقابر، يا ترى كان ايه السبب في الاتقان ده ؟؟
إذا عُرف السبب بطل العجب !!
كان المصري القديم قبل ما يرسم على أي جدار أو تابوت، كان أول شيء يعمله يقسم الجدار لشبكة من المربعات بخط خفيف، 100 للجسم و 14 للوجه , وفي نفس الوقت بيكون معه رسم مبسط "كروكي" على ورقة بردي
ويبتدأ يشتغل وينقل من الشكل الكروكي للجدار لكن يرسم على الجدار بشكل متقن ومتناسق، يشتغل وهو عارف أنه سيرسم العين في مربع كام والاذن في المربع كام والصدر أو القدم سوف ترسم في مربع كام وكام وكام.. الخ
كان لكل عنصر في الرسم له مقاييس و معيار العنصر هو المربع ، كل عنصر يتم رسمه في عدد معين من المربعات لا يتغير في أي نقش أو رسم , يعني مثلا كان دائما الانسان يتم رسمه في 114 مربع , 100 للجسم و14 للوجه،
أما الحيوانات التي ترسم الكلب والحيوانات الذي فيحجمهأو قريبة منه كانيتم رسمه في 60 مربع
وحينما يسألنا إنسان كيف حالك؟ بتقوله 100 فل و 14، يعني آخر تمام الحمد لله، أما لو انت مبتحبش حد فتقول عليه "فلان ده ابن 60 كلب" او لو بتكرهه قوي حتقول ابن 60x 70
وطبعا سواء حجم الرسمة كبر أو صغر ففي النهاية عدد المربعات ثابت
بمعنى أوضح أنه مساحة المربعات كان متوقف على مساحة الجدار، اما عددها كان ثابت
ولاحظوا في رسمة الرأس أن خطوط الرأس مرسومة في 14 مربع بالضبط
رابعًا :"ميريتآتون" إحدى.بنات نفرتيتى
"ميريتآتون" إحدي جميلات صعيد مصر .. ابنه نفرتيتىالتى تفوقت على امها فى الجمال
أنجبت نفرتيتىأول بناتها في العام الثاني لزواجها من إخناتونواسمتهاميريت أمون أي محبوبة آمون
وعندما انتقل اخناتون الي ديانته الجديدة وعاصمته في تل العمارنة تغير اسمها الى ميريت آتون اي محبوبة اتون
انجبت نفرتيتي خمسة بنات أخريات في العاصمة الجديدة
ثم توفيت إحدى بناتهما وهي ميكيت آتون
حزنت نفرتيتي على ابنتها المقربة منها ثم اختفت نفرتيتى من البلاط الملكى وحلت ابنتها "ميريت آتون" محلها وحصلت على لقب الزوجة الملكية العظمى بعد زواجها من "سمنخكا رع" الذي تولى الحكم بعد إخناتون
من أشهر ما ورد عنها رسالة أرسلتها مريت آتون لزوجها وحبيبها فى ميدان القتال دفاعاُ عن أرض الوطن تفيض بأرق الكلمات وأعذب العبارات تقول :
"سأكون في انتظارك .. دائماً في انتظارك ..فإنتظارك هو الأمل الذي أحيا به وأعيش له ومادامت تميمة حتحور تزين صدرك العريض وتوأمتها تزين معصمي فالله سيحفظك لتعود سالماً إليّ كما وعدتني بمحراب المعبد
حبيبي سأكون بانتظارك وسأرتدي أجمل أزيائي كالشجرة التي تتزين بأجمل أزهارها حبيبي سأكون بانتظارك كعيدان القمح التي تتزين بسنابلها الذهبية لتستقبل طيور السمان وتخفيه عن عيون البشر"
*ميريت بنت رمسيس التاني ..
ميريت في إخميموهذه غيرميريت بنت اخناتون
وقد تم توعية الطلاب في المدارس الابتدائية به
تمثال: ميريت آمون:
في قصة " ميريت آمون" تم تعريف التلاميذ بـ "تمثال: ميريت آمون" تقول القصة:" رجعت حبيبة من رحلتها المدرسية التي كانت تزورها في محافظة سوهاج، وظلت تفكر في تمثال الأميرة " ميريت آمون"، وفكرت أن تقوم بنحت مجسم يشبه الذي رأته في رحلتها "( )
*خامسا : العيونالملونه في مصر القديمه
عيونا تنطق منها الحياة أنها الحضارة المصرية القديمة
العيون الملونة في مصر القديمة
صُنعت العيون الملونة في التوابيت أو في أقنعة المومياوات أو التماثيل المصرية القديمة، ولا يوجد دليل على أن تلك العيون تدل عن لون العيون الأصلية للشخص أو تم استخدامها كعدسات لتجميل عيونهم في التوابيت والتماثيل
ظهرت العيون الملونة والمدرجة في وقت مبكر في تماثيل الدولة المصرية القديمة والوسطى ، وكانت هذه العدسات تصنع من الكوارتز ، وهى عبارة عن عدسات بلورية محدبة تمت معالجتها وصقلها بشكل مثالي ، أعطت التماثيل مظهر جميل و مُحير في نفس الوقت ، ويمكن العثور على تماثيل كثيرة من مصر القديمة وبكميات كبيرة في المتاحف ذات عيون ملونه بألوان مختلف
سادسا : تمثالالجوسر من مجمع خطوة الهرم في سقارة
يعود هذا التمثال للفرعون جوسر إلى 2630-2611 قبل الميلاد ويُعرض الآن في المتحف المصري بالقاهرة.
أبرز الأحداث
إرث الأسرة الثالثة: دجوسر فرعون أساسي يخلد في هذه القطعة مما يعكس أهميته في التاريخ المصري
الإتقان الفني: التمثال يستعرض مهارة وفن الحرفيين المصريين القدماء.
يقدم هذا التمثال الرائع لمحة عن عظمة وحرفية سلالات مصر المبكرة.
سابعًا :مثال قاعد للسقطة واللقطة
بالتركيز في الصورة والتدقيق في تفاصيلها سنلاحظ وجود شخص تحت سلة الغلال التي يحملها اثنان من الفلاحين.
هذا الشخص "قاعد للسقطة واللقطة" , يعنى ليس له أي عمل غير أنه يلاحظ ويجمع سنابل الغلة التي تقع من الحمالين .
هذا الشخص لابد أنه يتمتع باليقظة والانتباه لأصغر الأشياء حتي لا يفقد أى حبة قمح تسقط على الأرض حتي لا تهدر بعد تعب وشقى الفلاحين طوال الموسم الزراعي .
دلالة على الشخص الذي ينتبه للتفاصيل الدقيقة
المشهد من مقبرة مِننا , المشرف على حقول آمون في عصر الملك أمنحتب الثالث , أسرة١٨ , دولة حديثة .
الجبانه بمنطقة شيخ عبد القرنة بالبر الغربى بالأقصر
المراجع
Sawsan Sahab
Sawsan Sahab is on Facebook. Join Facebook to connect with Sawsan Sahab and others you may know. Facebook gives people the power to share and makes the world more open and connected.
www.facebook.com
د. محمد عباس محمد عرابي - مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم(دراسة وصفية إحصائية)
إعداد /محمد عباس محمد عرابي دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى بيان أهمية تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم، والتعرف على مدى تضمين كتب اللغة العربية...
alantologia.com
الدكتور عادل تادرس Adel Tadros
الدكتور عادل تادرس Adel Tadros. 63,047 likes · 40,951 talking about this. #عاشق_مصر
www.facebook.com