غاستون باشلار

"ستتمكن أجنحة غير قابلة للإدراك من التَّحليق نحو أبعد مسافة ممكنة. لكنها عذراء تماما ربما أضحت مجرد رسول'' (غابرييل دانونزيو، المدينة الميتة، المشهد الأول، الفصل الثالث). لا يشتغل مسار التأمل الشارد، على منوال الصياغة...
“لاأعتبر نفسي أستاذا للأدب،ليست لي ثقافة كافية للمهمة. أليس كذلك؟ أحاول دراسة حقبة أو النبش فيها. كل ما أنجزته من كتب، تبقى بالنسبة إلي مجرد مضامين للتسلية” .غاستون باشلار. اشتغل غاستون باشلار،على رافدين معرفين كبيرين،هما:العلم والأدب.لم تكن أبحاثه،بالنسبة للأول أو الثاني،مجرد محاولة أكاديمية...
ولكن يوجد عمل كبير أقرب من المشاكل التي نطرحها في الكتاب الحاضر ، عمل كبير تظهر فيه سيكولوجيا النّفس والنفْس . كجمالية حقيقية للسيكولوجيا . نريد التحدث عن عمل بلزاك الفلسفي الذي يحمل العنوان : سيرافيتا (Séraphîta) . ففي عدد كبير من ميزاتها ، سيرافيتا تبدو كقصيدة شعرية في الخنثية . فلنذكر أولاً...
[1] إن النار والحرارة تمنحان وسائل التفسير في مجالات متنوعة، لأنهما بالنسبة لنا، فرصة لاستحضار ذكريات حية دائماً. وتجارب شخصية بسيطة وحاسمة. النار، اذن، ظاهرة متميزة تستطيع تفسير كل شيء. اذا كان كل ما يتغير ببطء يعني الحياة، فإن كل ما يتغير بسرعة يعني النار. النار فوق ـ حية. النار حميمية...
لإيضاح مسألة الصورة الشعرية فلسفيًا علينا أن نلجأ إلى ظاهراتية الخيال. وهذا يعني دراسة ظاهرية الصورة الشعرية حين تنتقل إلى الوعي كنتاج مباشر للقلب والروح والوجود الإنساني، وهي مدركة في حقيقة هذا الوجود. كيف تستطيع الصورة، وفي وقت غير اعتيادي للغاية، أن تبدو وكأنها تكثيف للنفس بكليتها؟ وحتى...
عذبة هي الأنغام التي نصغي إليها، غير أن التي لا نسمعها تفوقها عذوبة :أيضًا، نصب مصائد للعصافير، أنشد دائمًا، ليس للأذن المرهفة الحس، لكن الأكثر إغواء، أن ترنِّم للفكر تراتيل صامتة. (Keats ,Ode a l urne grecque.trad ;E. de Clermont-Tonnerre) هناك موسيقيون يؤلفون على الصفحة البيضاء، في ظل...
أن نلامس دراسة خيال مفكر مثل نيتشه،قد يظهر الأمر،كأنه عدم معرفة بالدلالة العميقة لنظريته. هكذا، فالتحويل النيتشوي للقيم المعنوية،يتعلق بالكائن في كليته،ويتطابق بشكل دقيق جدا مع تحول للطاقة الحيوية.دراسة،تحول كهذا،من خلال اعتبارات حول ديناميكية المتخيل،هو أن نأخذ الصدى كصوت،ثم الصورة بالنسبة...
لإيضاح مسألة الصورة الشعرية فلسفيًا علينا أن نلجأ إلى ظاهراتية الخيال. وهذا يعني دراسة ظاهرية الصورة الشعرية حين تنتقل إلى الوعي كنتاج مباشر للقلب والروح والوجود الإنساني، وهي مدركة في حقيقة هذا الوجود. كيف تستطيع الصورة، وفي وقت غير اعتيادي للغاية، أن تبدو وكأنها تكثيف للنفس بكليتها؟ وحتى...
"البيت ركننا في العالم، إنه وكما قيل مرارا، كوننا الأول، كون حقيقي بكل ما للكلمة من معنى" (غاستون باشلار) عندما نفكر في تجهيز بيتنا الخاص، فإننا نحلم بكل البيوت التي سكناها والتي حلمنا أن نسكنها، تجتمع تلك الصور في خيالنا وتحاول مرارا أن توجد نفسها مرة أخرى في البيت الجديد؛ في كتابه المدهش...
إذا أردنا تحديد الصلة بين الواقع والممكن، يمكن أن نباشر ذلك بطريقتين مختلفتين: إما أن نعتبر أن الممكن يتقدم الواقع وبأن هذا الأخير تحقق للممكن، أو نعتبر الممكن كصورة رجعية للواقع، "إذن فالواقع هو الذي يقوم كممكن، وليس الممكن هو الذي أصبح واقعيا". في الحالة الأولى، يكون الواقع تجسيدا لفكرة...
مع نهاية بحثنا إذن، نلاحظ في الآن ذاته وجود عدد وافر من الزمان داخل عمل باشلار Bachelard، ثم بداهة عمق وحدة فكره بخصوص الزمان مع تطور هذا العمل. الأهمية الممنوحة للحظة l'instant، تهيمن في الواقع علي تأمل يخدمها إن صح القول بداية ونهاية. فرانسوا داغوني François dagognet، باعتباره أحد...
I الشِّعر هو ميتافيزياء لحظية. يجب أن يعطي، في قصيدة قصيرة، رؤيةً للعالم وسِرَّ نفسٍ وكائن وأشياء – الكل دفعةً واحدة. وإذا كان يتبع، في بساطة، زمن الحياة، فهو أقل من الحياة، ولا يمكن له أن يكون أكثر من الحياة إلا بتثبيت الحياة، إلا بأن يحيا، في مكانه، ديالكتيك الأفراح والمكابدات. إنه، إذًا، مبدأ...
1 الميثولوجيون الهواة نافعون أحيانا. إنهم يعملون بإخلاص في منطقة العقلنة الأولى . إنهم يتركون إذن ما "يفسرونه " غير مفسر، إذ أن العقل لا يفسر الأحلام . ويصنفون ايضا الأساطير ويمنهجونها سريعا قليلا. لكن لهذه السرعة حسنات إنها تبسط التصنيف . وتظهر أيضا أن هذا التبسيط ، المقبول بهذه السهولة يتوافق...
أيها المنهج، أيها المنهج، ماذا تريد مني؟ إنك لتعلم أني أكلت من اللاوعي.[1] 1 لقد حاولنا في كتاب حديث، متمِّم لكتب سابقة ومكرَّس للخيال الشعري، أن نُظهِر الفائدة التي يقدِّمها المنهج الفينومينولوجي [= الظاهراتي] من أجل مثل هذه الاستقصاءات. إذ إن المقصود، حسب مبادئ الفينومينولوجيا [= المذهب...
عذبة هي الأنغام التي نصغي إليها، غير أن التي لا نسمعها تفوقها عذوبة :أيضًا، نصب مصائد للعصافير، أنشد دائمًا، ليس للأذن المرهفة الحس، لكن الأكثر إغواء، أن ترنِّم للفكر تراتيل صامتة. (Keats ,Ode a l urne grecque.trad ;E. de Clermont-Tonnerre) هناك موسيقيون يؤلفون على الصفحة البيضاء، في ظل...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث
أعلى