محمد بودويك

وَلستُ براضٍ أَنْ تَمَسَّ عَزائِـــمـــي فُضالاتُ ما يُعْطي الزمانُ وَيَسلُـــبُ غرائبُ آدابٍ حَباني بِحفْــظِــــهـــــا زَمَاني، وصَرْفُ الدَّهر نِعْمَ المؤَدِّبُ تُرَيِّشنا الأيامُ ثُمَّ تَـــهِــيـــضُــنـــــا ألاَ نِعْمَ ذا البادي وبئسَ المُعَــــقِّـــبُ (الشريف الرضي) الآنَ وقد...
إنه أحد الذين طبعوني بشخصيتهم، ووسَموني بصلابة عزيمتهم وصبرهم، وأغنوا مخيالي بحكاياتهم الواقعية الأغرب من الخيال. تلك الحكايات التي كان مسرحها: مرسيليا وتولون بفرنسا، وجوبه بإيطاليا، وبلجيكا، وهولندا، وبلاد الهند الصينية (لانْدوشينْ)، لما حُشِرَ عمي مع من حشر ضمن وحدات المشاة الكومْ لمقاومة...
كم مرَّةٍ هَدَّدَنا الموتُ والهلاكُ. كم دُفِعْنا، في كل اتجاه، كالقطيع الذاهل وقد خضَّهُ العواء البعيد أو القريب، وفرقته، أيدي سبأ، جماعةٌ من الكلاب الضالة المسعورة، أو أسرابٌ من العِقْبان والغِربان وهي تنعق وتدفدف عازفة بأجنحتها الغدافيةِ الرهيبة، موسيقا الفناءِ والإفناءِ. خَضْخَضتْنا أخبارُ...
لا لزوم للمعنى في الشعر، لا ضرورة للدلالة فيه يقول اتجاه نقدي جمالي له موقعه واعتباره في النظر النقدي، والتلقي الأدبي العام. بينما يَنْبَري اتجاه آخر له عُدَّتُهُ ومنظوره، للقول بلزومية المعنى للشعر، إذ هو مقوم مندغم وَمُسَامِتٌ للنص الشعري إذا شيءَ أن يقبل عليه / التلقي، ويتداوله الخاص والعام،...
1 - صـباح الخـير يا صباحا يرتدي قمبازا مقصبا..... صباح الخير للذي كنته حردونا على جلده رائحةالحلفاء و فتيت الفحم و السخام صباح الخير للشقي يشوي الطيور على كبريت أمه المسروق للنجم على ضفة النهر الملوث أنيسي في خرير الدم و العوم و الضوء القادم صفوفا كجيش بألوية مشتعلة نحو كهوف الخسران...
عرف الشعر المغربي المعاصر كباقي الشعر العربي، والعالمي، تبدلات وتحولات طالت لغته وبناءه، وكيفيات صوغه، وامتدت تلك الأحوال التي اقتضاها منطق التطور إلى رؤياه. ويمكن تحديد تلك الحقبة التي شهدت هذا التطور اللغوي والجمالي، في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن المنصرم، وفي ما تلاه من عقود بالقوة...
هو ذا دور الذاكرة حين تكف الأشياء عن الاستعمال المادي النفعي المباشر، وتتعطل وظيفتها لأعطاب تقنية، أو لطوارئ مقنعة أو غير مقنعة، إنها تتحول في المعنى الثقافي والوجداني الجمعي، رموزا وأيقونات تراثية، تصنع التميز، وتبني الخصائص المرتبطة بكل مدينة. ومن هنا، أهمية الحفاظ على الذاكرة. سيرة مكان ...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى