محمد نوري جواد

كثيراً ما نقع في خطأ كتابة الهمزة، ولا نفرق بين كتابة همزة الوصل وهمزة القطع، وتزخر إعلاناتنا بذلك، فمن جملة ما جاء في رسم همزة الوصل بصورة همزة القطع ما قيس على زنة (افتعل) ومصدره (افتعال)، والوارد في إحدى الصحف اليومية نحو : (إختبر قمة الرفاهية وحسن الضيافة)، و(يعتزمون الخروج في تظاهرات في...
يكثر في قول المسؤولين وغيرهم في التلفاز وغيره: (ومِنْ ثُمّ) بضم الثاء، ومن ذلك: (هذا الموضوع ذو أهمية ومِنْ ثُمّ يحتاج إلى متابعة) فـ(مِن) حرف جر، و(ثُمّ) حرف عطف يفيد التراخي، وجرّ هذا الحرف خطأ شائع في القول، وصحيح القول: (من ثَمَّ) بفتح الثاء، أي: ومن هناك، و(ثَمَّ) بفتح الثاء اسم إشارة...
كثرت الأخطاء في الكتب الرسمية، ومنها ما ورد في أمر جامعي للجامعة المستنصرية، حيث جاء فيه ( إستنادا إلى الصلاحية... وبناءاً على ما جاء... المدرجة أسماؤهم أدناه إبتداءاً... وإنتهاءا ... إزاء إسم )، وتتمثل هذه الأخطاء في رسم الهمزة، فكتابة (إستنادا) بهمزة القطع خطأ ؛ لأنه مصدر الفعل (استند)، وقد...
في أحد الكتب الدراسية في موضوع (إنّ) وأخواتها، لا يكاد المؤلف يميز بين استعمال (ليت) واستعمال (لعل)، فلا يوجد حدّ فاصلٌ واضح في المعنى من حيث الاستعمال، فقد جاء في الكتاب : أنّ ((ليت) تفيد التمني، والتمني يكون عادة لأمر بعيد الحصول، و(لعل) تفيد الترجي، والترجي يكون عادة في الأمور القريبة...
إذا أردت أن تعرب نصّاً فعليك أن تنظر إلى المعنى, فقد تقع في الخطأ من دون النظر إليه, قال تعالى في كتابه العزيز: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ...
إنّ الآراء النحوية التي تتعدد في النص الواحد لها تأثير في الحكم الفقهي , فاختيار النحوي لرأي ما يدلّ على المعنى الذي يريده , فالإعراب يبين المعنى, كذلك تعدد الآراء الفقهية له علاقة بتعدد الأوجه الإعرابية , وهناك تلازم وتآخ بين علوم العربية وعلوم القرآن, وعند التمحيص تجد أن من النحويين من يضع...
الكلمات التي عوملت مُعَاملة المؤنث المجازي الخالي من علامة التأنيث معاملة المذكر مثل : بئر , أُذن , أرض , بُنصر , رِجْل , رحا , رحم , ساق , سِنّ , فأس , فخذ , كأس , كتف , كفّ , نعل , ورك , اليمين , إبهام , جحيم , دلو , قدم , ريح , خَمْر , حرب , ذراع , قِدْر ... هي أسماء مؤنثة في الاستعمال الفصيح...
قال العالم اللغوي ابن جني في معنى التضمين : (اعلم أنّ الفعل إذا كان بمعنى فعل آخر, وكان أحدهما يتعدَّى بحرف والآخر بآخر , فإنّ العرب قد تتسع فتوقع أحد الحرفين موقع صاحبه إيذانًا بأنّ هذا الفعل في معنى ذلك الآخر , فلذلك جـيء معه بالحرف المعتاد مع ما هو في معناه)، وقال ابن هشام النحويّ : ( قد...
الأَنْثُروبُولوجيا: علم الإنسان، علم يبحث في أصل الجنس البشريّ, وتاريخ تطوره وأعراقه وعاداته ومعتقداته وعلاقاته وتوزيعه الجغرافي، وفي السُّلالات البشريّة وخصائصها ومميِّزاتها. واللغة هي الوسيلة التي يعبر بها الإنسان عن ذاته فيعبر عن سلوكه الاجتماعي وهي من الصفات التي يتميز بها عن غيره من...
التحقيق مصدر حقّق , وهو لغة : إحكام الشيء وصحته , واصطلاحا : بذل عناية خاصة بالمخطوطات واستقصاء البحث بغية الوصول إلى حقيقة ما قالها مؤلف النص . وبعضهم قال : إن التحقيق هو الاجتهاد في جعل النصوص مطابقة لحقيقتها في النشر ، كما وضعها صاحبها ومؤلفها من حيث اللفظ والخط والمعنى . الآن انظر إلى ما جاء...
جاء في قواعد الصف السادس الابتدائي (ص:7) في تمرين محلول جملة (الأزهارُ نَظِرَةٌ) , وقد كُتبت (نظرة) بالظاء التي تسمى أخت الطاء , وهذه الكلمة معناها : الانتظار والتمهل والتأني , وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَة ) , والمعنى : إن كان...
كثير من الناس لا يفرقون بين الهَويّة بفتح الهاء والهُويّة بضم الهاء, وقد سمعت ذلك في محاضرة بعنوان : ( الثقافة وأزمة الهويّة ) , فيقولون : هَويّة : بفتح الهاء وتشديد الياء , ولم يرد معناها في المعاجم العربية بهذا الضبط , وهناك فرق واسع بين الهَويّة والهُويّة في المعنى , فيقولون مثلا : يفقد الشعب...
حَذفُ الشَّيء : إسقاطُهُ . يقال : حَذَفْت مِنْ شَعْري ومِنْ ذَنْبِ الدّابة , أيْ : أخَذْت , والحذف في الكلام أسلوب وصِفَ بأنَّه عجيبُ الأمر شبيه بالسّحر وذاك أنَّك ترى فيه ترك الذكر أفصح مِنَ الذكر والصَّمت عَن الإفادة أزيد للإفادة وتجدك أنطق ما تكون إذا لم تنطق وأتمّ ما تكون مبينًا إذا لم تبن...
سألني أحد الزملاء عن إعراب قوله تعالى ( وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا ) , وقد أشار إلى الفعل (يؤتِ) , وقد علمت ما الذي يريده , فالفعل المضارع الذي ينتهي بحرف العلة في قواعد اللغة العربية التي ندرسها لا يحذف إلا لعلة وهي غير متوافرة في هذه الكلمة , فالفعل أصله (يُؤتي)...
الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ: نَقِيضُ القِلَّةِ، وَلَا تَقُلِ الكِثْرَةُ بِالكَسر ؛ فاِنها لُغَةٌ رَدِيئَةٌ ، وَقَوْمٌ كَثِيرٌ وَهُم كَثِيرُونَ . وشَيءٌ (قَلِيلٌ) وجمعه (قُلُلٌ) مثل : سَرِيرٍ وَسُرُرٍ ، وَقَوْمٌ (قَلِيلُونَ) وَ(قَلِيلٌ) أَيضا، و (قَلَّ) الشَّيءُ يَقِلُّ بالكسر (قِلَّةً) ...

هذا الملف

نصوص
26
آخر تحديث
أعلى