هايكو

( الشجر يبكي صمتا , بين أغصانه الجفاء , غيمة تعانق السكون – نشوان عزيز ) ( 1 ) – فلاديمير لودفيج / كرواتيا تضحك و تبكي الأسرة قدام المحامي آخر وصية للجد *** ( 2 ) – رولاندا سفيتلانوفا ستيفانوفا / بلغاريا بدأت تمطر الآن أحدق في السماء بحب ترى من الذي يبكي الآن ؟ *** ( 3 ) – تاكيشيتا شيزونوجو /...
( 1 ) ما من ريح اليوم الحور القطني متحدثا إلى القرقف *** ( 2 ) بزوغ القمر – تنتشر في الهواء رائحة التفاح المتساقط بفعل الريح *** ( 3 ) صباح ضبابي - يرتفع مالك الحزين محلقا وسط المطر المنهمر *** ( 4 ) تقترب العاصفة الهوجاء – تغريدات عصافير الدوري في أشجار الصنوبر مجددا *** ( 5 ) ريح باردة تمزق...
أولا : المقبرة ( في المقبرة , لا زائر اليوم , إلا الدعاء ! – يوسف مباركية ) 1 - أرتور ليفاندوفسكي / بولندا مقبرة القرية تربة سوداء و ورود نضرة منثورة على الثلج *** 2 - ماريا تيرينسكو / رومانيا مقبرة قديمة - تساقط الكثير من بتلات الكرز على الحجارة الباردة *** 3 - ماثيو ماركوورث / الولايات...
( أتى فصل الخريف , تعرت كرمتي من ثوبها – بويعلاوي عبد الرحمان ) ( 1 ) – غاري غاي / الولايات المتحدة الامريكية جاء الخريف لتلاحقني أوراق الشجر المتساقطة حتى السقيفة *** ( 2 ) – كريستا بو / المانيا رياح الخريف تعري البتولا اليافعة رويدا رويدا يتصبغ القيقب بالأحمر *** ( 3 ) – جان أنتونيني / فرنسا...
( الحرب هي القسوة و الرعب و الألم و المعاناة , تدمير و سرقة وحشية , نفي الحضارة , أقصى درجات الإجرام – ديفيد روبرتس ) ( 1 ) – ناتاليا كوزنتسوفا / روسيا الحرب و السلم ... تصبح الطيور المهاجرة أكثر دراية بالعالم *** ( 2 ) – تاي هادمان / الولايات المتحدة الامريكية قبلة واحدة أخيرة قبل الذهاب إلى...
( تلك الغمامة أنا ... معلقة على جدار السماء . ذاكرتي تفيض بالغيث و الذهول – ياسين يحيى ) ( 1 ) – ناديجدا بيزمينوفا / روسيا سماوات تلامس الأرض الغمام على التلال *** ( 2 ) – فلاديمير ديفيدي / كرواتيا البحيرة متجمدة تماما العديد من الشبابيط تعتلي ظهر الغمام البيض *** ( 3 ) – بادري ستافري شيبي /...
( 1 ) نسيم دافىء ... تفوح رائحة أربطة الدريس * في الحقل الذي يضيئه القمر *** ( 2 ) تهب الريح على الستارة – من خلال طية , عثة بيضاء ترفرف خارجا في ضوء القمر *** ( 3 ) تبريد النبيذ الأبيض رنين أجراس الرياح في دغيشة الصيف *** ( 4 ) عاصفة وشيكة ... ثمة سترة سوداء في الوديقة تزنخر بإزاء الريح *** (...
( زغب متكور , يغري الريح لبعثرته , هندباء – مريم لطفي ) ( 1 ) – ميريلا برويليان / رومانيا شاي زهرة الهندباء – الطعم الأكثر مرارة لهذا الربيع *** ( 2 ) – جاك كرواك / الولايات المتحدة الامريكية هبوط الليل ولد يحطم الهندباءات بعصاه *** ( 3 ) – بولينا بيشيرسكايا / روسيا الهندباء الذهبية تحت أشعة...
( إن مصدر الهايكو هو الإثارة التي يمكن لأي شخص أن يشعر بها في حياته اليومية , إذا وجدت شيئا جديدا و لو كان صغيرا , فقد يصبح مصدرا للهايكو – كازوكو نيشيمورا ) ( 1 ) – ناتاليا كوزنتسوفا / روسيا ثمة صبي جالس على كرسي مدولب يحدق في طائرة ورقية ترتفع متحررة في الأعلى حيث السماء بلا نهاية *** ( 2 ) –...
شهدت معسكرات الاعتقال في كندا في أربعينيات القرن الماضي تنظيم أولى قصائد الهايكو باللغة اليابانية , و بأقلام شعراء أسرى من أصول يابانية كانوا ضحية الموقف المعادي لليابان . فقد تضمنت مقاطعة كولومبيا البريطانية وحدها , و الواقعة في أقصى غرب كندا بين المحيط الهادىء و جبال الروكي ( 10) معسكرات...
( 1 ) نوارس على الواجهة البحرية كل العيون متسمرة على السمك و رقائق البطاطا *** ( 2 ) فتح دفتر مذكرات هذا العام ... طائر أبو الحناء *** ( 3 ) التغريدة الأولى للطيور ... كل الألوان في الشمس المشرقة *** ( 4 ) جولة في المواقع التراثية – قراءة علامات الطريق بلهجة أمي *** ( 5 ) الغابة في شهر تشرين...
( و مما أحبه في قصيدة الهايكو , كونها بلا عنوان , و يترك لمحتوى القصيدة أن يقوم بالعمل – ماري ماكورماك ) ( 1 ) غابة من عشب البحر الأخطبوط الباحث عن الغداء يقلد الظلال *** ( 2 ) البحيرة الجبلية - تختلج ظلال أشجار الصنوبر مع القمر *** ( 3 ) بركة ماء بين صخور البحر تتلألأ نجمة البحر في السماء...
( تحفز قصائد الهايكو الحواس لإثراء تجربة القراءة , و هي قصائد حسية بطريقة لا تتوفر غالبا في الشعر السائد الأطول – ساندرا سيمبسون ) ( 1 ) تقطيع دباء الهند * تمرجح دررها السوداء ** *** ( 2 ) أغرودة القبرة - زوال الأسم المنقوش على شاهد قبرها تقريبا *** ( 3 ) ورقة ملصقات غير قابلة للقراءة على ضوء...
( 1 ) صرير البوابة تستريح السلحفاة المسنة داخل نفسها *** ( 2 ) تتراقص ظلال الأشياء الثابتة بجانب الموقد في المساء *** ( 3 ) باكورة الثلوج الساق القصيرة للوردة المقطوعة *** ( 4 ) أغرودة العندليب لعبة الشطرنج التي لم تكتمل *** ( 5 ) الشرفة العتيقة ثلاث خطوات أخرى للفوز برؤية الزهور البرية *** ( 6...
( مهمتي هي رسم أهوال القبر الكئيبة – روبرت بلير 1699 – 1746 ) ( 1 ) – ماريا كونسيتا كونتي / إيطاليا قبر أبي في الظل تتفتح شقائق النعمان *** ( 2 ) – تسانكا شيشكوفا / بلغاريا قزحية أرجوانية اللون على قبر والدتي الصلاة الأخيرة *** ( 3 ) – سرينيفاس اس / الهند قبر غير معلم لا تزوره غير الزهور البرية...

هذا الملف

نصوص
787
آخر تحديث
أعلى