أحمد عبدالمعطي حجازي

قبل بضع سنوات وأنا مقرر لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة في مصر، جلست مع زملائي أعضاء اللجنة، نضع برنامج العمل في الدورة الثانية لملتقى الشعر العربي الذي ينظمه المجلس كل عامين بالتناوب مع ملتقى الرواية، فاقترحت تخصيص ندوة من ندوات الملتقى للحديث عن الشعر كحاجة من حاجات الإنسان الضرورية. وفي...
سلّة ليمون ! تحت شعاع الشمس المسنون و الولد ينادي بالصوت المحزون ” عشرون بقرش ” بالقرش الواحد عشرون ! “ *** سلّة ليمون ، غادرت القرية في الفجر كانت حتّى هذا الوقت الملعون ، خضراء ، منداة بالطلّ سابحة في أمواج الظلّ كانت في غفوتها الخضراء عروس الطير أوّاه ! من روّعها ؟ أيّ يد جاعت ، قطفتها هذا...
ثنائية الروح والجسد صاغها فلسفيا بحرفية آثرة شاعرنا الكبير أحمد عبد المعطي حجازي في نصه ( نحت ) فصدر لنا (لذة النص )التي لا يُعرف مصدرُها بتعبير (رولان بارت ).بيد أننا نحاول في تلك التطوافة النقدية أن نبحث عن منابع تلكم اللذة ، قام الشاعر باستدعاء الجسد بمعزل عن الروح ليبثه قبسا من روحه، ويعيش...
أعرفها و أعرفه تلك التى مضت، و لم تقل له الوداع، لم تشأ و ذلك الذى على إبائه اتكأ يجاهد الحنين يوقفه كان الحنين يجرفه فهو أنا و أنت و الذين يحفرون تحت حائط سميك لتصبح الحياة عش حب به رغيف واحد، و طفلة ضحوك أعرفها و أعرفه أميرة شرقية تهوى الغناء تهواه لا تحترفه و تعشق الليالى الماسية الضياء...
كانوا يريدون اغتيال الشمس بالمسدسات ليوقفوا العالم عند البارحة عندئذ يداهمون عصرنا بالأسلحة يفتشونه عن اليوم الذي انتهي ومات‏!‏ أتوا ولا نعلم من أين أتوا. أتوا من الموت وقد طالت لحاهم ونسوا أسماءهم فيه نسوا وجوههم في المقبرة وأقبلوا يحملقون في نهار الأمس لا يرون غير ليلهم يطاردون فيه ما يفر من...
يستطيع ابن جلون أن ينهض الآن فالشهداء يموتون، كي يفرغوا للسهر عم مساء عمرا يتململ في رقدته عمر وينهض نصف نهوض محتضنا في يده قلبا أو عصفورا مبتلا ويصيخ لصوت يعرفه يفجؤه الصوت الذكرى المهدي ويرتقيان معا درج الزمن السري يستطيع ابن جلون أن يبدأ الآن فالفقراء يعيشون في أمة الفقراء التي لاتموت ولا...
الطريق إلى السيّدة يا عمّ .. من أين الطريق ؟ أين طريق " السيّدة "؟ - أيمن قليلا ، ثمّ أيسر يا بنيّ قال ,, و لم ينظر إليّ ! *** و سرت يا ليل المدينة أرقرق الآه الحزينة أجرّ ساقي المجهده ، للسيّدة بلا نقود ، جائع حتّى العياء ، بلا رفيق كأنّني...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى