الجاحظ

يعتبر الجاحظ عميد كُتاب العربية فقد أثرى المكتبةالعربية بتراث ضخم في كتاب ورسالة ،وقد أجريت حول هذه المؤلفات مئات الدراسات والأبحاث ونقف مع هذا المقال حول دراسة لغوية أجريت من خلال كتابه (البيان والتبيين )وهي : كتاب الزمن و دلالته عند الجاحظ من خلال كتابه (البيان والتبيين ) دراسة نحويَّة...
[مقدمة التحقيق] مقدمة كتاب ذم اخلاق الكتّاب هذه عشر رسائل انتهت الينا من مؤلفات الجاحظ السياسية العديدة. وقد ضاعت سائر الكتب التي عالجت موضوع السياسة ولا يعرف سوى عناوينها الواردة في لائحة كتبه. (انظر «كشاف آثار الجاحظ» الذي نشرناه) .وتدور الرسائل حول ست مسائل أساسية. المسألة الاولى هي مفهوم...
وجّه بديع الزمان الهمذانيّ، في المقامة الجاحظيّة، نقدًا لبداهة الجاحظ القائمة على السلاسة، والمباشرة، والإطناب، وكانت تلك البداهة قد أصبحت ميزانا يوزن به القول النثري عند القدماء. جاء النقد مضمرا في تضاعيف السرد ثم كشف عن غايته حينما جرى تشريح نقدي لبلاغة الجاحظ في مجالس الأدب، إذ دار الحديث، في...
- الغول والسعلاة . - تزاوج الجن والإنس ويقولون. - تزيد الأعراب وأصحاب التأويل في أخبار الجن - مذاهب الأعراب وشعرائهم في الجن - أخبار وطرف تتعلق بالجن - رؤية الغيلان وسماع عزيف الجان - لطيم الشيطان - التشبيه بالجن - جبل الجن - من المثل والتشبيه بالجن ما يزعمون أنه من عمل الجن - مواضع الجن -...
كأنت العجم تقيد مأثرها بالبنيان والمدن والحصون مثل بناء ازدشير وبناء اصطخر وبناء المدائن والسدير والمدن والحصون. ثم أن العرب شاركت العجم في البنيان وتفردت بالكتب والأخبار والأشعار والأثار فلها من البنيان غمدان وكعبه نجران وقصر مأرب وقصر مارد وقصر شعوب والابلق الفرد وغير ذلك من البنيان. وتصنيف...
الجنس في الثقافة العربية الجاحظ - قصص تتعلق بالكلاب..
وزعم اليقطريُّ أنّهُ أبصرَ رجلاً يكُومُ كلبةً من كِلاب الرعاء، ومرَّ بذلك الزُّبِّ العظيمِ في ثفرها - والثَّفرُ منها ومن السبع، كالحِرِ من المرأة والظَّبْية من الأتان والحِجر، والحياء من الناقة والشاة - فزعم أنّها لم تعقِد عليه، ولا ندري أمكّنته أم اغتصبَها نفسَها. وأمّا النَّاس ففي مُلح...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى