أحمد صبحي النبعوني

في فصل الشتاء نبحث عن الدفء ، فلا حياة طبيعية مع البرد الذي هو عدو كل الكائنات الحية و مع ذلك وجوده في الطبيعة ضرورية للمناخ . لذا و قبل كل شيء نفكر في شراء معطف سميك و ذو بطانة دافئة تغطي اجسادنا في حنو ممتع فننعم بالدفء و نعتاده و كأن قطعة هذا القماش و الصوف قد حيكت و فصلت لأجلنا دون سوانا ...
لماذا نحرق كل الرسائل التي كتبناها.. ذات يوم كانت فيه السماء صافية و الشمس ضاحكة و حيث كان نبض القلب مدادنا ، انخجل مما فعلناه سابقا أم إننا لا نريد ان نترك وراءنا أي أثر . لماذا في كل بداية لنا نريد أن نمسح الماضي من ذاكرتنا و كأنه الكابوس الذي نخشى أن يفسد علينا احلامنا الجديدة .. فمن يدري...
تعددت التسميات للجزيرة السورية ، لم نعد نستطيع ان نستقر على رأي هل نسميها روج آفا أم محافظة الحسكة .. الشعب منشغل أيضا بتسمية بقية المدن و القرى ، هل يسمي مدينة القامشلي قامشلو أم قامشلية أو قامشلوكي أو الغامشلي .. عموما منطقة الجزيرة السورية جغرافيا هي منطقة ليست من أولويات الحكومة السورية...
كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن أن نشوب حرب عالمية كبرى هو أمر حتمي، في ظل محفزات الصراعات الواضحة القائمة، فالأزمات والصراعات الدولية تزداد حدة، وتضارب المصالح بين القوى العالمية، قد تجاوزت الحرب الباردة، والشواهد عديدة، من الأزمة الكورية إلى التنافس في بحر الصين الجنوبي، مرورا بالأزمة...
الوطن هو رغيف الخبز الذي ينتظرك لتمد يدك في الصباح الباكر و تتناوله ساخنا فترفع قبعتك احتراما و تقديرا لكل من بذل الجهد لأنتاجه ، تأكله بامتنان دون أي شعور يعاكس فكرة إنك انسان حر تعيش على أرض لها قيمتها على مستوى الواقع و الافكار و النظريات . لكن مثلما كتب محمد الماغوط يوما عن الوطن ... بعد...
فرن سليمو و حج إبراهيم ومحمد علي عكيد وجرجس ، رائحة الخبز في الصباح تشم من أول الشارع هناك حيث تقبع عامودا على اطراف برية ماردين ، رائحة لا تغادر انفنا حتى وان كنا في الغربة ، أيام جميلة وانتظار أمام الفرن لنحصل على الخبز ذو الرائحة الفريدة... هل يعقل أن يختزل الوطن في رائحة خبز الصباح ؟ للصبح...
الطفولة.. قصة حلم، وقصيدة أمل، وخاطرة عذوبة. لا أعرف من أين اتت هذه الفكرة لدرجة أنها عشعشت في ذهني و لم تعد تهجره ، فكرة أن اصبح فارسا ويكون لدي الحصان الخاص بي ، علما إننا كنت أعيش وسط مدينة مع عائلتي ، لربما تكون هذه الفكرة أو الحلم غرس في مخيلتي من خلال مشاهدة المسلسلات البدوية على التلفاز...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى