كلمات وإشارات

16- كتاب الذريعة إلى مكارم الشريعة: التأمل والتعلق في أهداف شريعة الله سبحانه، ومالها من مقاصد في حياة الإنسان وسلوكه، فردا وجماعة، ومالها من مكارم في دفع الحرج والمشقة... قضية شغلت حيزا كبيرا من اهتمام التفكير الإسلامي، وبرزت في الألسنة والأقلام والآثار على ممر العصور والأحقاب عند أعلام...
13- الإملاء المختصر في شرح غريب السير: هناك في تاريخ الثقافة الإسلامية موضوع و كتب غريب القرآن. و هناك موضوع و كتب غريب الحديث. و هناك موضوع و كتب غريب السيرة. و لكل من هذه الموضوعات حيز أخذ باهتمام المؤلفين و الدارسين في الأقطار الإسلامية منذ القرون... !و له مصادر معروفة... ! و الحديث الآن...
10- كتاب لا ينسى... من الكتب والآثار والأدبية بالخصوصية مالها إشعاعات محدودة لا تعدو الجيل والجيلين، لأنها تصور واقعا، وتعالج قضية، وتؤدي رسالة، وتبعث روحا، ويومن صاحبها بمبدأ. وكتاب «حديث عيسى بن هشام» من النوع الثاني الذي تستمر إشعاعاته عبر أجيال، وذلك لسببين: الأول: إنه يكون شكلا ومضمونا...
7 - مع كتاب الله ..! عند استقراء سور وآيات الكتاب العزيز، نجد أن هناك أكثر من خمسين وسبعمائة (750 ) أية من آياته البينات تدعو الإنسان الصالح المصلح، المتصرف في قسم من أقسام هذه الأرض، التي احتضنت وتحتضن مخلوقات متعددة ومتنوعة، إلى ضرورة اعتماد كل ما يمكن من طاقاته الحسية، ومداركه العقلية، وقدرته...
4- تفسير من غرناطة: كانت علوم القرآن الكريم ملتقى الكفاءات والعبقريات العلمية واللغوية والأدبية في مختلف البقاع ومختلف القرون عند المسلمين. وهذه غرناطة في ظل دولة بني الأحمر، وفي العقود الأخيرة من القرن الثامن الهجري تشاهد عالما لغويا مفسرا يسهم بمؤلف جيد في فرع من فروع علوم القرآن، وهو فرعه...
1 ـ بمثابة...! كان هناك لقاء جامعي مع طلبة الدراسات العليا، انجر فيه الحديث والنقاش والحوار إلى المادتين اللغويتين:«التوبة» و«الثواب». وبطبيعة الحال، وقع الاستشهاد بعدة نصوص قرآنية وغيرها، وتصنيف المعاني التي تحملها أفعال وصفات المادتين إلى حقيقة ومجاز، مما لا يخلو من طرافة وإفادة... ! وكان من...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى