جمعة شنب

أثر الفراشة هي نظرية فيزيائية جرى اكتشافها من باطن نظرية الفوضى، تُفَسر ظواهر الترابطات والتأثيرات المتبادلة التي تنجم عن حدث أولي وقد يكون بسيطًا، لكنه يوّلد سلسلة من النتائج المتتالية والتي يفوق في حجمها وتأثيرها مراحل الحدث الأولي وبشكل غير متوقع. فالمصطلح إذًا جاء لوصف الحدث وليس تفسيره...
اعتادَ أهالي مدينة الزيزفون تلقّي تعليماتٍ مفصّلةٍ من رئيس الشرطة، عن فعاليّات المناسبات الوطنيّة والقوميّة. كانت التعليماتُ تُوزَّعُ عليهم قبل أسبوعين من كلّ مناسبة، وبالإمكان القولُ: إنّه لم يحدث أن مرّ أسبوعان، دون مناسبات من هذا القبيل، على مدار السّنة. ومع مرور السنين، خالَ الناسُ أنّهم قد...
منذُ ثلاثةَ عشرَ عامًا، وسامي يقضي نُهُرَه ملتصِقًا بعمودِ الكهرباء المنتصبِ على مدخل حارته، وعند حلول المساء،ِ يغادر إلى بيته.. لقد اعتاد المارّةُ اليوميّون هذا المشهد، ولم يعدْ يلفت انتباه أحدٍ منهم، بل إنّ بعضَهم كان يعجب لو مرّ مرةً من هناك ولم يجد ساميًا في موقعه ملتصقًا بالعمود، واقفًا أو...
ما يلفت النظر في مجموعة جمعة شنب القصصية "قهوة رديئة"، الصادرة عن الدار الأهليّة بعمّان سنة 2015، هذا الانسجام بين الفكرة والأسلوب، وهو انسجام يعود إلى تعبير المجموعة عن شخصية إبداعية متماسكة، تبحث عن شكل ينهض بالفكرة التي تنشب بأعماقها، خلافاً لكثير من الكتاب الذين يميلون إلى المحاكاة من دون...
1. النصّ: اقتنعتُ، ليلة أمس فقط، بأنّني مواطن سلبيٌّ و (نقّاق)! فالمذيعة التي بدت متحمّسة ومتأنّقة وإيجابيّة، والتي تعمل في قناة فضائيّة محليّة، اتّصلت بناطق إعلامي في وزارة غير سياديّة، وحاورته في قضيّة الكلب الذي أصيب بفيروس كورونا المستجدّ، وتمّ حجره، والسيّد الناطق الإعلامي قال كلامًا...
أجمعَ موتى المقبرةِ الشماليّة القدماءُ على أنّهم يعانون مللًا فظيعًا، يفوقُ طاقاتِهم، برغم أنّهم موتى. كان حارسُ المقبرةِ رجلًا فظًّا غليظًا، وسِكّيرًا عِربيدًا، يتعاطى خمرًا رديئةً، سرعانَ ما تذهبُ بعقلِه كلّ يومٍ بعد أذانِ المغرب، فيروح في هلوساتٍ متشعّبةٍ، يستسلم بعدَها لنومٍ عميقٍ .. وكان...
صحا السيّد ماجد، فوجد نفسه ممدّدًا على سرير المستشفى الحكوميّ، وقد تقيّأ على ملابسه وعلى الغطاء الجلديّ الأسود الّذي يكسو السرير. كانت الساعة قد ناهزت الخامسة فجرًا، وقد تحلّق حوله نفر من الأقارب يدّعون القلق، وترتسم على وجوههم إمارات الدهشة والتقزّز، وتلوح في وجوه بعضهم ملامح شماتة. كان وجه...
نعم يا سيّدي القاضي أعرف جمالَ الدين فخر الدين نور الدين أبو طاقيّة معرفةً جيّدة. ........ نعم يا سيّدي القاضي كنت معه، في سيّارته الأمريكيّة الفضّيّة، يوم الحادثة تلك... ......... نعم يا سيّدي القاضي، كنت أجلس بجانبه في سيّارتِه، وكان ذلك عند الثالثةِ عصرًا تقريبًا، يوم التاسع من كانون...
1- هل تعرفون السيّد عبد الصمد؟ إنّه رجلٌ صالحٌ لكلّ الاستعمالات! وإنّه يعرف شيئًا عن كلِّ شيء.. يعرف تفاصيلَ دقيقةً عن أمزجة السيّداتِ الحوامل.. ويعرف أنّ مونيكا لوينسكي جميلةٌ، وبنتُ كلب.. يعرف -بالضّبط- تكلفةَ ساعةِ يدِ امبراطور اليابان، بالينّ، والإسترليني، واللّيّ الروماني، والرّبّيّة...
لم يكنِ الرجلُ في مزاجٍ مختلفٍ هذا الصباح.. لقد انتعل حذاءً رياضيًّا، وملابسَ فضفاضةً، تنمُّ على ذوقِ رجلٍ أربعينيٍّ، يتميّز بالرّصانةِ، والأخذِ بالأسبابِ، وشرع في هرولتِهِ الصباحيّةِ، كما اعتادَ أن يفعلَ منذُ سبعةٍ وسبعين يومًا، حينَ قابل الطبيبَ، ذا السّمعةِ المدوّيةِ في المدينةِ، والذي أشار...
الشّرطيُّ الّذي استوقفني في منتصفِ طريقي إلى عملي، كان فظًّا: سألني ما إذا كان اسمي عبد الهادي محمد أبو ذنب، وما إذا كان اسمُ أمّي وهيبة زيد المربوع، فتيقّنتُ أنّه أنا، وأومأتُ بـ«نعم»، فرفسني شيءٌ في ظهري، وسقطتُ على الأرضِ، وانهالت عليّ هراواتٌ ملساءُ وصلبةٌ، ثمّ فقدتُ وعيي . صحوتُ في غرفةٍ...
قبلَ أن ينامَ غوّاش، كانت في رأسِه مسائلُ كثيرةٌ معلّقةٌ، بعضُها في طريقِهِ إلى الحلّ، وبعضُها الآخر كان مستعصِيًا تمامًا. كانت في صدرِهِ - أيضًا - مشاعرُ حبٍّ وبغضِ، إزاء البشرِ والحجرِ والشجرِ. غوّاش صحا من قيلولتِه نظيفًا تمامًا، وبمقدورِنا القولُ: «إنّه صحا كيومِ ولدتْهُ أمُّهُ». لكن بجسمٍ...
الواقع المعاصر ليس بمنآى عن الماضى البعيد فلغة الرمز الغالبة على نص القصة القصيرة بما تحمله من مضامين عن التحكم والاحتياج وبراءة بعض الشخصيات وبلاهة بعضها عن الرجل الطويل وذلك البقال بصفاتهما التراثية فى سطور القصة المتضمنة داخل ثنايا النص فالآخر سواء كان البقال أو الرجل الطويل متحكمان فى مصير...
أُذِن لمواطني مملكة الدّرِّ المنثور بالاستحمام، بعدَ أن كانوا حُرِموه أربعًا وأربعين سنةً قمريّة، جزاءً وفاقًا على عدمِ إنشادهم، بصورةٍ تليق بطهور حفيدِ الملك، آنذاك.. ولقد تعاملَ النّاسُ مع الإذن الملكيِّ السّامي، كأمرٍ من الباب العالي، فتسرّبوا إلى مجمّع الحمّامات العامّة، التي شيّدت خصّيصًا...
كانتِ السّاعةُ قد شارفت على التاسعةِ ليلًا، حين قتمت روحي تمامًا، فخرجت من القبو الذي أقطنُه، تحت بيت السيّد Gus وزوجته الإغريقيّة السيّدة آفردويت. كانتِ الأرض ملفّعةً بالأبيض، والسّماء غائبةً، وكأنّما لم تعد موجودة، وكان كلّ مابينهما محايدًا باردًا، وبالكاد عثرتُ على سيّارتي، مطمورةً بالثلج، مع...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى