موقف المثقف يجب أن يكون من مدخل آخر هو مدخل صناعة الجسور لا القبور.
أيها المثقفون في الجزائر والمغرب: لقد انتهى عصر مثقف الفروسية.
السياسة عابرة والثقافة دائمة. السياسة موسمية والفكر الإنساني عابر للأزمنة وللجغرافيات. السياسي ذئب والمثقف التنويري رمز ولو كان في حالة رجم.
لا أريد أن أتحدث عن الذي...
� مدخل
امين الزاوي روائي ومفكر جزائري تنويري مثير للجدل، يؤمن بالتعددية اللغوية والحوار الحضاري والاختلاف في الرأي من دون تحيز، والحرية المطلقة في التعبير و المعتقد، والتسامح في العقيدة من دون تطرف، أحب الناس جميعا ودافع عن قضاياهم، نادى بهتك المستور وفضح المسكوت عنه الذي تستغله جهات لأغراض...
اختفى الناقد من حياتنا الأدبية نهائياً أو يكاد. وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام" و"تيك توك" وغيرها أقامت، وبصورة نهائية، جنازة للناقد الأدبي من دون حداد.
حتى نهاية الثمانينيات ومطلع التسعينيات، كان الناقد صوتاً ثقافياً مسموعاً في أوساط المبدعين من الشعراء والقصاصين...
Nous ne sommes pas des barbares, mais nous sommes très fiers de notre plante arborescente mythique: le figuier de Barbarie. Épineux et tenace, mais son fruit est succulent. Barbare, mais avec des épines douces et soyeuses! En fait, toutes les belles choses sont épineuses et difficiles.
Je...
محاصر في قفص الشاشة المغلق، ضاع الواقع بوهجه من الكاتب العربي، أضحى معلقاً في الافتراضي منفصلاً عن كل وجود جمعي حيّ. انقطع الحبل أو يكاد.
حين نلتفت لـ 50 عاماً إلى الوراء ونتأمل التبدلات المروعة التي طرأت على سلوك الكاتب العربي في علاقته مع الواقع الذي يعيش فيه، أو يفترض أنه يعيش فيه وله، ندرك...
دون السقوط في التعميم لكن "الكيد" أصبح ظاهرة ثقافية وأدبية بارزة في أوساط الكتاب العرب والمغاربيين، ويقف وراء انتشار "ثقافة المكائد" عاملان أساسيان هما الجوع إلى الشهرة والتهافت على الجوائز.
وكلما فسدت الحياة الثقافية فسد معها مفهوم الشهرة وغم على الكاتب الطريق السليم والمرجو المؤدي إليها.
لا...
الحديث عن الحب في الثقافة العربية والمغاربية كالحديث عن المخدرات، فالحب من الممنوعات التي لا تمارس إلا في الخفاء وفي الشوارع الخلفية والفضاءات المشبوهة.
وهناك معادلة بسيطة ولكنها صادقة وهي كلما قلّ الحب أو قمع نما وكثر خطاب النفاق الأخلاقي والديني الزائف.
يفهم العربي الحب مقروناً مباشرة بالجنس...
كيف تأسست وكيف تحولت صورة الكاتب العربي في المخيال الجمعي خلال قرن من الزمن الثقافي والإبداعي والسياسي؟
الكاتب في جبة الديني
منذ مطلع القرن الـ 20، كانت صورة الكاتب شاعراً أو روائياً في التهيؤات الجمعية تنحت بعض ملامحها من صورة النبي أو من صورة المجنون، ففي عيون المجتمع أن يكتب الواحد كتاباً...
سأتحدث عن ظاهرة "الأدب الخفيف" من خلال ثلاث حالات روائية تسجل حضوراً مثيراً للجدل في الساحة الأدبية العربية والمغاربية، تجارب تطرح أسئلة جديدة على النقد ونظرية الأدب وسوسيولوجيا القراءة والقارئ، وسأحاول أن أفكك سر هذا الحضور الجماهيري اللافت الذي يحتضن هذه التجارب الإبداعية، وهل إن ما نقرأه من...
Il y a un livre que le temps n'efface pas leurs noms et les gènes littéraires qui suivent la différence dans leurs flux philosophiques et esthétiques, des noms qui restent dans la mémoire de l'histoire littéraire accompagnent les lecteurs de génération en génération avec des textes renouvelés et...
نادرة هي الكتب الأدبية رواية أو شعراً التي تم منعها في الجزائر على مدى 62 سنة من الاستقلال (أ ف ب)
تعمل شرطة أدب محاكم التفتيش الجديدة على فرض تعريف جديد للأدب وإلحاقه بالفقه والشريعة، مع احترامنا لهذين الحقلين المعرفيين، ومن هذا المنطلق فكل كاتب يخرج عن نطاق هذا المفهوم الأخلاقوي الأيديولوجي...
أصبح الأدب يصنف في قائمة استهلاكات "الفاست فود الثقافي"، إذ لم يعد هناك كاتب يؤمن بمقولة لطالما قرأناها في كتب النقد بأن "هذا أديب يكتب للأجيال المقبلة" أو "هذا النص كتب لقارئ مستقبلي"، فمثل هذه العبارة أصبحت نكتة وسذاجة.
أصبحت الرواية العربية، بوصفها أدب المرحلة أو هكذا توصف، تعيش فصلاً واحداً...
من يا ترى يعيد لنا العيد لأصوله الحقيقية، عيد الأضحى الذي كان موعداً سنوياً عامراً بالثقافة الروحية والاجتماعية والعائلية العالية؟.
لن أتحدث عن الجانب الروحاني والعقائدي في العيد، تلك الخصائص العميقة التي كادت أن تختفي من مظاهر العيد عندنا، لكنني سأتعرض لثقافة أخرى طغت على العيد وجرّته نحو...
فيما مضى، كان للباكالوريا عسلها الخالص، كان لها خوفها اللّذيذ الذي لا يشبههُ أيّ خوف آخر، خوف يماثل ذاك الذي يُصاحب الختان ! ألمٌ عذب يبشّر بالرّجولة ! كانت الباكالوريا تجعلنا نلجُ ساحة الكبار!! وكانت لها غبطة لا نظير لها، ومشاعر فريدة لا تُوصف.
عشية الباكالوريا، يطول اللّيل، بل يصير أطول كما لو...
استعمال شبكات التواصل الاجتماعي في غياب ثقافة الاعتراف والاختلاف والتعدد انتحار من نوع آخر
منذ أن أطلق المفكر والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو (1932-2016) عبارته الشهيرة واصفاً شبكات التواصل الاجتماعي "بفضاء الحمقى" والجميع يردد هذه العبارة الوازنة سياسياً وأخلاقياً وثقافياً، كلما حانت ساعة نقد...
في التاريخ الإنساني كله الثقافي منه والأسطوري والأدبي والديني والخرافي لم تحظَ شجرة من أشجار الغابات كلها بانتباه الأنبياء والكتاب والمؤرخين مثلما حظيت به شجرة الزيتون، جاءت على ذكرها الكتب المقدسة كلها بخطاب فيه من التقديس ومن الغموض المثير أيضاً، وروت عنها الأساطير حكايات مشوقة.
بين المنفعة...
بعد سقوط حائط برلين وتفكك الاتحاد السوفياتي ظهر الإسلام السياسي على الساحة الدولية كبديل للشيوعية (ويكيبيديا)
بعد سقوط حائط برلين، وتفكك الاتحاد السوفياتي، ظهر الإسلام السياسي على الساحة الدولية كبديل للشيوعية، وقد انطلقت شرارته بصورة مباشرة في أفغانستان، وقد بدت صورة ما يحدث هناك وكأنها ثورة...