رشا الفوال

اشتهيت الليلة كلمة من كلامك ، رعشتك لحظة ما اشوفك، ابتسامك في النهاية اشتهيت ريحة كفوفك السيجارة بعد وجد الروح حكاية والمرارة خيط مفشكل لسه بنحاول نحله فتلة فتلة ذكريات الليلة قاتلة مش حايشها غير دموع الخوف عليك اشتهيت الليلة ضعفي بين إيديك #عرض_مضحك رشا الفوال
على افتراض أن الصورة (الرمزية) للحُلم غالبًا مشتقة من العصور القديمة والأساطير التي تأصلت في اللاوعى الجمعي كلغة تواصل بها الإنسان قديمًا؛ نجد أن الحُلم في الفرعونية مشتق من (اليقظة)؛ لأن الحالم يتجول في عوالم مختلفة أولها عالم الرب، ثم عالم الآلهة، ثم عالم الأسلاف، ثم الأشباح، ثم الأحياء، و...
مقدمة لابد منها: تباين الفلاسفة فى تفسير الكتابات الأدبية فنجد البعض نحى منحى ميتافيزيقى فقالوا أن الأديب شخص ملبوس بالجن أو مشمول بالعناية الإلهيه، وذهب البعض إلى أن الكاتب شاذ نفسيًا ولكنه شذوذ إلى أعلى وأنه مجنون جنون لا يدفع إلى الإنحطاط، وفى كتاب " فرويد" الأول عام 1895م " دراسات حول...
يقول " أفلاطون": " على المرء لكي يكون قادرًا علىَّ الخطابة أن يعرف ما للنفوس من أنواع"، ويقول تلميذه " أرسطو": أن " هناك علاقة بين الموضوع والكاتب والجمهور؛ فلكل جمهور حالته الخاصة على حسب الموضوع وعلى حسب حالة الكاتب"، المعيار النفسي هُنا له جانبان: الأول يتعلق بشخصية المبدع، الذي يراه "فرويد"...
الأعمال الروائية والقصصية هى الأعمال الأكثر اقترابًا من مجال التحليل النفسي، ذلك أن " الدوافع والإنفعالات أساسان مهمان لفهم العمل الأدبي، بل لفهم السلوك البشري بصفة عامة وتفسيرة"(1)، من هذا المنطلق سيكون تناولنا لرواية " كيميا" للكاتب " وليد علاء الدين"، التي تنفرد أحداثها بارتفاع ( صوت الحُلم)...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى