نادية عيلبوني

لشو فاتحين سفارات فلسطينية بأوربا؟ انتوا لشو، ولأي هدف موجودين؟ شو لزومها هاي السفارات وشو عم تشتغل؟ قلبنا أد الكماشة اليوم، ففي وداع وتأبين المخرج والكاتب الفلسطيني نصري حجاج اليوم في فيينا، غابت السفارة الفلسطينية غياباً مطلقا ، كما غاب فلسطينيو الجالية الفلسطينية التابعة للسفارة ،الذين نراهم...
لقد حاولت اسرائيل منذ احتلالها فلسطين، ان تجرد القضية الفلسطينية من مضمونها الوطني لشعب احتلت ارضه وشرد وطرد من وطنه ، وحاولت بكل الطرق والوسائل ان تقدم نفسها للعالم كضحية من ضحايا التمييز الديني ، وان صراعها مع الفلسطينيين، هو صراع بين المسلمين الذين لا يريدون اليهود بينهم . حاولت اسرائيل هذا...
الجسد الفردي بما هو ملكية محصورة اصلا بصاحبها ،هو مبدأ ومنطلق الحريات جميعاً، واية حريات لا تقر بحق الانسان الفرد في امتلاك جسده الخاص وحقه وحده في التصرف به دون تدخل مجتمعي او إلهي من اي احد،هي في المحصلة تأبيد للاستعباد! في رأيي ان العبودية لم تبدأ، كما توصف النظرية الماركسية، من لحظة بزوغ...
ربما لا يكون أسلوب طرق الأبواب مباشرة للدخول إلى فناء البيت الفلسطيني لمعاينته ، متاحا وسهلا أو مأمون العواقب .كما أن محاولة اقتحام ذلك البيت عنوة للبحث في أسباب ذلك التداعي المتواصل للأسقف والجدران فيه، لا بد وأن تجد في طريقها تلالا من الممنوعات التي لا تقل في سماكتها ومناعتها، وعنجهيتها ،عن...
لم أكن لأتوقع أبدا أن لقائي بتلك المدينة سيكون عكس اشتهائي تماما . أتذكر ما ألمّ بي حين التقيت لأول مرة مدينة القدس. وأتذكر أيضا ذلك المجهود المضني الذي بذلته للسيطرة على أمواج انفعالاتي التي ارتطمت بصخور المدينة ومقابرها وآثارها ومعابدها وأبوابها . أبدا، لم تكن مشاعري تنتمي في أي منها إلى...
رذاذ خفيف. رذاذ تحوله ذاكرتك إلى مطر. مطر يعيدك إلى زمن النبوءة. وتفر من أمام وجهه. تشهق حين تراه يتابعك. هنا يستوقفك، فتصيح من أعمق أعماقك "صدقناك صدقناك" وصوته لا يزال يلاحقك:"أتعلمين أي حزن يبعث المطر؟". تتوقف أمام وجهه النحيل. تفزعك النبوءة حد الارتجاف . والمطر يبعث في ذرات روحك صورا...
الدين لا يحترم حياة الانسان ، ولا يؤمن بقداسة الحياة ذاتها، فهو يضع نفسه فوق تلك الحياة لأنه يعتبر نفسه المقدس الوحيد ، وهو جاهز لهدر اية حياة تخالفه نظرته لنفسه! الدين يلعب على غريزة القطيع المنافية للعقل وهو لهذا لا يحترم حرية الفرد،ولا يحترم خصوصيته، وليس في قاموسه مفهوم يسمى الحرية الفردية...
لم يعد خافيا على أحد أن مظاهر العداء للعرب والمسلمين حول العالم تزداد باضطراد بحيث صار من الصعب الحديث عن مظاهر متفرقة أو معزولة هنا وهناك .وربما يكون من الوهم اختزال كل تلك المظاهر ببضعة رسوم كاريكاتيرية قام بها رسام دانمركي بهدف إظهار الإسلام بمظهر إرهابي ، أو توجه راعي كنيسة صغيرة في فلوريدا...
هي المرة الأولى التي سأزور فيها فلسطين . لذا بدأت مخيلتي تعمل دونما ضوابط. أخيرا سأتعرف على بلادي وعلى الخال الوحيد الذي بقي على قيدالحياة من بين ثلاثة خالات وخالين ماتوا جميعا قبل أن أتعرف إليهم. أخيرا سأحقق حلم طفولتي في مناداة كلمة خالي حقيقية . تلك الكلمة التي حرمت منها، تماما ،كما حرمت...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى