د. عمرو حلمي

يعتبر إخراج القيمة في زكاة الفطر سنة مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والأدلة على ذلك كثيرة منها : أولاً : قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «أَغْنُوهُمْ يَعْنِي الْمَسَاكِينَ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ». والإغناء إنما يتحقق بالقيمة، كما يتحقق بالطعام، وربما كانت القيمة...
إذا أكمل الصائمون صيام رمضان وقيامه فقد وفواْ ما عليهم من العمل وبقي مالهم من الأجر وهو المغفرة فإذا خرجوا يوم عيد الفطر إلى الصلاة قسمت عليهم أجورهم , فرجعواْ إلى منازلهم وقد استوفواْ الأجور واستكملوها. فإذا كانت الصلاة مكيال فمن وفى وُفِيّ له, ومن طفف فقد علمتم ما قيل في المطففين, فإن...
يعتقد البعض أن جائحة كورونا سوف تنتهي من العالم إلى غير رجعة مع طلوع نجم الثُرَيَّا عند قدوم الصيف في شهر مايو, ولعل الذين قالوا بوجود علاقة بين طلوع نجم الثُرَيَّا وبين زوال جائحة كورونا استندوا في مزاعمهم الباطلة هذه إلى الحديث الضعيف الذي يقول:«ما طلع النجم قط وفي الأرض من العاهة شيء إلا...
ضاقَ صدرِي بما فعلتِي وقررت إبتعادًا وإنسحابا وقلتُ ،، أهانت نفسِي عليها فأغلقت دون وجهى البابا أتجرحُ كرامتِي من غيرِ ذنبِِ فتُحزننِي مُسببةً لىَّ إكتئابا لجُرح كرامتِي أشدُ خطبًا من ضربِِ بسيفِِ يحصدُ رقابا ولا لن أعود لسابق عهدِي حتى لو فتَحتِي لي ألفَ بابا
إن غزوة بدر الكبرى ليست حدثا تاريخيا ولى زمانه، ولكنها مَعْلَمَةٌ ومنارٌ ينير للمسلمين في كل زمان طريق العزة والحياة الطيبة الكريمة طريق المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا. وهي معنىً متجددٌ في الأمة متى قامت لتحق الحق وتبطل الباطل. إن يوم الفرقان يوم فاصل في تاريخ الإسلام, كرّمه الله بأن كان في...
رمضان هو شهر المجاهدة والجهاد, ففي رمضان مجاهدة النفس والشيطان بالصيام والقيام وتلاوة القرآن. وفي رمضان عُقِدَ لواءُ الجهادِ في سبيل الله فكانت الغزوات والفتوحات, والمعارك الكبرى التي سجلها التاريخ الإسلامي, فكانت غزوةُ بدرِ الكبرى في 17رمضان عام 2هـ , وكان فتحُ مكة في20رمضان عام 8هـ , وفي رمضان...
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد : فإن الله تعالى اختصَ الرجالَ فجعلَ منهم الأنبياءَ , واختصَ النساءَ فجعلَ منهن أمهاتِ الأنبياءِ , وأنزلَ سورةً كاملةً تُسمَّى بسورةِ النساءِ . ودينُ الإسلامِ العظيم كَرَّمَ المَرْأةَ أيَمَا تَكْريمُ . فمن تكريم الإسلامِ لها : أنْ جعلَ لها حقَ الحياةِ فكانت تدفنُ في...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى