عامر البري

قبل صعوده المقصلة... وقبل تلاوة صلوات الشفاعة. إبتلى الهدهد ربّه بالكلمات العواجل.. تذكّر أنّه منذ المحاولة البكر... لإغتيال سمك عالق في حبال البقر. منذ إنحباس المذاكير... عن رجمهم بالحجر. منذ اختلاط السماوات براس دجلة والفرات. أنّه زئبقيّ.. وأنّ نيترات فضّته المحترقْ.. سيصوّر أوّل الخطو . في...
غابت الشمس وراء كومة جبال هضبة العشق اضاءتها القمور قمر مارس وافريل وماي نتجاوز هذه الجفوة ونجتاز البحور ارهقتنا السنة النار ولهيب الصارخين فاختفينا بين اغصان الكروم واشتعلنا في شتاء الكادحين
سأجلسك يا ارض محمرّة الوجنتين على شفة القرن تذوبين عشقا لكوكب في مثل سنّي له لغة في انعطاف الدروب مواعيده النائمة على سلّم القلب تحلم باصطياد المعاني له الكلمات. له الكلمات إذا ما تعرّت ذاكرة للصبايا فتحا عظيما لشبّان حي الحياة. ملاذا لأولئك النائمين على فخذ القوم. طريقا للعابرين إذا ما تواروا...
النقاء والسلطة كتاب نادية ابو زهرةAbu-Zahra;Nadia. The pure And Powerful /Studies In Contemporary Muslim Society.xx;320pp ;bibliogr.Reading ;Ithaca Press;1997. كتب هذا الكتاب في محاولة لتحدي المفاهيم الانثروبولوجية السائدة حول الطقوس الدينيّة في المجتمعات الاسلاميّة لاسيّما البرامج التي تصوّر...
الزغاريد وهي تغادر الاعناق تهجر الثاليل المكللة بازهار الخزامى والياسمين في طريقها الى اصابع ارخميدس لتخضبها بالحناء المخلوطة بماء الورد تختلط بتحايا العشاق في صمت رحيق زعترة تفتتح شاهية النحل طريقا للقبل العسلية اي صديق انت ترقص حوريات النعناع تختمر حلقات السكر يتمايل جمر متهم بالعصيان في شاي...
اي عجين انت من اي جرح تطفو به يد الاله من اي جوع تهزه يد المطر يعيد للحديقة خوفها الاليف نزيفها خفيف النفس والكلام يعيد للينبوع ارخميدس ليغسل الحجر وينحت الدروب ويصقل الارواح بالسهر كانه العبير لا تهمه تعاقب الفصول فارخميدس الموجوع بالارقام والنجوم والحقول لا يجوع مثلما نحن نجوع فنكسر الحجر...
أحجارك يا نخيل باسقة في الضفاف أخبارك مثل تمر تحصّن بالمطر يزدادُ تشيّعه للأعالي كلّما صاح فيه الكفاف وغابت وجوه الرجال التي لا تخاف من لفحة الاغنيات الحزينة من جبل كالرّعاف أيّ صبح سيدعوك بالصّاحب العارف بخفايا القلوب تنتجع في المرايا بالعجب المستطاب أيّ فجر يُزيّن ماساتك بالغياب كنت وشجر اللوز...
من أيّ الجهات دخلت وعيون القلب غارقة في بحر من وجد الجدّات وحكايات عن زعيم لا يصعد صعدتك تلك إلاّ حافيا لطلب المغفرة ابصرت سحنته الخضراء ساجية للمولى عامر المزوغي أيّ فرس سترضى بك نزيلا على صهوتها والسنابك الحرّة لن تجد في الحمادة القاحلة والصخور المبشورة بفأس الحفارين رعيلا أوّل تصوّت عليه...
هناك في تلك الساحة ورقة المعنى صفحة التاريخ سربالة الحكمة في أبعد مراحل زهدها.. نقاء وانتظارا. لا هي على الارض ولا هي تحتها هي في مخيّلة الأحفاد ودفوفهم العابرة للقارّات وبخور الزائرين والمريدين من جميع الجهات تبصرها. حين تتملّك جبّتك المحلاّة بوشائج الارامل شهوة مفاجأة ينتصب فرعك الملكي لتعبئة...
عديدة هي المرات التي مرّ بها على وادي حمدون القنطرة مرتبكة المياه مصقولة بكيمياويّات معامل النسيج البنات ترتعش نهودهن مع ارتعاشة ماكينات الخياطة يهتزّ الماء مع كل سحاب ممطر السمك اللزج بمركبات النقص ينتهز فرصته للرقص بين افخاذ الصيادين امام بوابة الماء الدّاخل من بين الافخاذ الى حلق آلةتوليد...
الفصل الاول: المشهد الاول: منتصف النهار بالرحبة..حركة السوق في تزايد...الجميع بصدد ترتيب دكاكينهم...بهاء الماشطة لم تتجاوز الاربعين في مسحتها بشاشة وخفة تلمع بشرتها من اثر الدهون التي وضعتها على خدها ويديها. على راسها فولارة وفستانها خفيف..وهي بصدد ترتيب مجموعة من الملابس النسائية المعدة للكراء...
ينبت من فستانها زهر يطوّق ريحها الأرجاء لا النهر إذا لامس مسقط اليدين نهر ولا البحر بحر إذا لعبت بشعرها النسائم ولفّ صدرها الهواء ميساءُ ميساءُ في الجلبة عند الفجر لمّا تطلع الطيور تحمّش النساء طوابين الخبز والرّقاق والرّجال يقصدون الله في الزحام في ازدحام النار في برد الصباح أرى ميساء تعطف من...
الماء يشعل رغبة الانثى يعجن طمي الجبال خليط من الدمع والشمع والقهقهات والغزوات العجولة ستسكُتُ الاغنيات عن وجع اللذّة المستحبّة قطرات من الاقحوان والآس تُتوّجُ سيّد الفاتحين أميرا على القبّة والمجرّة على غير عادته هذه المرّة يدخل منزويا ووحيدا بلا زغاريد تحرس فيه الفحولة يحلم بسواك له في السماء...
الفتاة التي عشقها المارّون أمام سياج مدرسة الاخوات بالباب الجبلي قبالة سوق الرّخويات وحوانيت الزّهر يجتازون أوّل الاشارات الحمر الى اخر الاشارات الحمر واستطالة النظر والبريق وحريق حبّات القسطل المرشوق في الطريق يلعن احمرار الشفق لآخر النّفق سوسة الحمراء لا يكفيها "على صحّتك" كي ترتمي في احضانك...
يا ايتها الجبال الشاهقة البيضاء جبال الملح السخيّ المتجمّع في بقايا نوفمبر الخالد اكنسي ملاّحتك الفرنسية بمكنسة رقميّة على الطرقات زبد يرغي وحمار يجرّ عربته المنزوية خلف الريح وخلف شغف الصبيان الصبيان الذين لا يتورّعون عن تفجير الضفادع الحالمة بوضع السجائر في افواهها حتى الانفلاق السبخة موغلة...

هذا الملف

نصوص
25
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى