الدكتورة خديجة زتيلـي

مقدّمة يَسْتكشفُ هذا المقال معالم الطريق الذي سارت عليه النقـول العربيّة المبكّـرة للتراث المعرفي اليوناني بشكل عام والفلسفيّ منه بشكل خاص، وسيتّجه التركيز في هذه المسألة على فلسفة أرسطو في ضوء العرض العاجـل لمنجزاته الفكريّة، وصولاً إلى كتابه فنّ الشعـر بوصفه أحد النصوص الخالدة في التراث...
مقدمة نظراً لما يتميّز به من عمق الوجـدان وقوّة الملاحظة ونفاذ البصيرة وطرافة الطرح في سياقاته التاريخيّة، وفي مختلف الحضارات اللاحقة التي استضافتْ في نصوصها مفاهيـم الشعر الأرسطي وأُسُسه ومختلف دلالاته لكي تُقَعِّـدَ مبادئ جديدة لهذا الفنّ على غرار ما فَعلهُ سلفهم أرسطو في الحضارة اليونانيّة...
رحل المؤرّخ والمفكّر التونسي هشام جعيّط (1935-2021)، وهو رمز من رموز الثقافة العربيّة المعاصرة، بعد أن أطلقَ العنان لتأمّلات فكريّة عميقة أودعَ خلاصاتها في نصوص ثمينة لا تبلى مثل: ''الشخصيّة العربيّة الإسلاميّة والمصير العربي''، ''أوروبا والإسلام: صدام الثقافة والحداثة''، ''أزمة الثقافة...
في الذكرى الخامسة لرحيلها مقدّمة تُراهـنُ الكاتبة وعالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي على الكتابة لنقد العقل البطريريكي المتجذّر في المجتمعات العربيّة، مُقاومةً بذلك كلّ أشكال السُلط ومظاهرها التي يعكسها المجتمع وفاضحةً الرياء الاجتماعي والأخلاقي المستَشْري في عالمنا العربي. فهي تحفـُر، بعمق...
يُغرّد بعض الفلاسفة والمفكّرين الغربيّين اليوم خارج سرب التغنّي بمركزيّة الحضارة الغربيّة وتفوّقها، فيتحدّثون عن أزماتها الأخلاقيّة والروحيّة وانْحرافها عن قيّم التنوير، ويَتوسّلون في نُصوصهم بقراءة التاريخ والمعاصر منه بشكل خاصّ، بُغْية فهم عميق لتلك الأزمات وأملاً في الإفْلات من مآزقها. وكان...
في عام 1987 انتهتْ حياة رسّام الكاريكاتور الفلسطيني ''ناجي العلي'' بمسدّس كاتم للصوت في أحد شوارع لندن. فقد كانت رسومات العلي تحكي قضيّة فلسطين وتفضح الظُلم وفجيعة الفقدان ومعاناة الشعب الكبيرة، ما جعل الناس تتفاعل مع رُسومات العلي وتنتظرها بشغف كبير في الصحف التي كان ينشرُ فيها آنذاك. كان...
في صيف عام 1749م انتقل جان جاك روسو من ''باريس'' إلى ''فانسين'' لزيارة صديقه دنيس ديدرو Denis Diderot (1713 – 1784) الذي كان يومها يقبـع في السجن، ولما غلبهُ الحَـرّ والتعب اسْتلقى على الأرض ليأخذ قسطاً من الراحـة، وفي الأثناء عمدَ إلى قـراءة بعض الكتب التي كان يحملها معه، وبينما كان يتأمّلها...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى